علاج الدوالى
علاج الدوالى


طرق «منزلية» لعلاج الدوالي والتخلص من آثارها الجانبية

حسين دسوقي

السبت، 19 يونيو 2021 - 06:30 م

تبحث الكثير من النساء عن طرق علاج الدوالي الطبيعية لتتمكن من التخلص من هذه المشكلة دون أى آثار جانبية.
لا تقتصر أضرار الدوالي على تشويه شكل القدمين والساقين بالخطوط الخضراء بل تتسبب فى الآم شديدة تعيق الانسان عن الحركة مما يتطلب علاج الدوالى بسرعة.
نعرض لكم عدة طرق منزلية تساعد فى علاج الدوالي  ، وفقا لما جاء فى موقع “medicalnewstoday”.

الرياضة 
تساعد التمارين المنتظمة على تحسين الدورة الدموية في الساقين ، مما يساعد على دفع الدم المتجمع في الأوردة ويساعد فى علاج الدوالى، وتعمل التمارين منخفضة التأثير على تشغيل العضلات  دون إجهاد مفرط، مثل : السباحة، والمشي، وركوب الدراجات، واليوجا.


جوارب ضغط
الجوارب الضاغطة متوفرة في معظم الصيدليات ويمكن أن تساعد عن طريق الضغط على الساقين، هذا يساعد العضلات والأوردة على تحريك الدم نحو القلب.

 المستخلصات النباتية
تشير دراسة مراجعة من عام 2006 إلى أن مستخلص كستناء الحصان يساعد في تقليل آلام الساق و مستخلص الصنوبر البحري يقلل من تورم الساق أو الوذمة التي غالبًا ما ترتبط بدوالي الأوردة.

يجب تخفيف المستخلصات النباتية والزيوت الأساسية في الزيوت الحاملة قبل وضعها موضعياً لـ علاج الدوالى.

التغييرات الغذائية
يمكن أن تساعد لأطعمة الغنية بالبوتاسيوم في توسع الأوردة عن طريق تقليل احتباس الماء في الجسم، و تتسبب الأطعمة المالحة أو الغنية بالصوديوم في احتفاظ الجسم بالماء ، لذا فإن التقليل من تناول الأطعمة المالحة يمكن أن يقلل من احتباس الماء، ويمكن أن تساعد الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم في تقليل احتباس الماء مما يساهم فى علاج الدوالي.

مركبات الفلافونويد
تعمل مركبات الفلافونويد على تحسين الدورة الدموية ، مما يحافظ على تدفق الدم ، ويقلل من احتمالية تجمعه في الأوردة، كما أنها تساعد في تقليل ضغط الدم في الشرايين ويمكنها إرخاء الأوعية الدموية ، وكلها يمكن أن تقلل من توسع الأوردة وعلاج الدوالي: وتوجد فى: البصل والفلفل والسبانخ والبروكلي، والعنب  والتفاح والعنب البري، والكاكاو، والثوم.

العلاجات العشبية
وفقا ل المعهد الوطني للصحة قد يساعد تناول مستخلص بذور العنب في تقليل التورم في أسفل الساقين والأعراض الأخرى للقصور الوريدي المزمن ، على الرغم من وجود أدلة محدودة حاليًا على فعاليته.

يجب على الشخص الموصوف بأدوية منع تجلط الدم أن يتجنب تناول مستخلص بذور العنب كمكمل غذائي ، حيث يمكن أن يتفاعل مع الدواء ويزيد من خطر النزيف.

 الملابس غير المقيدة
يمكن أن يؤدي ارتداء الملابس الضيقة إلى تقييد تدفق الدم، قد يجد الشخص أن الدورة الدموية قد تحسنت من خلال ارتداء ملابس فضفاضة لا تقيد وصول الدم إلى الجزء السفلي من الجسم، وقد يساعد ارتداء الأحذية المسطحة بدلاً من الكعب العالي أيضًا في علاج توسع الأوردة في الساقين.
 

رفع الساقين 
يعمل رفع الساقين بنفس ارتفاع القلب أو فوقه على تحسين الدورة الدموية مما يقلل من الضغط في أوردة الساق وستساعد الجاذبية الدم على التدفق بسلاسة إلى القلب.

يجب أن يهدف الشخص إلى إبقاء ساقيه مرتفعة إذا كان سيجلس لفترات طويلة من الوقت ، أثناء العمل أو الراحة.

 التدليك
يحفز تدليك المناطق المصابة برفق للحفاظ  تدفق الدم في الأوردة مع استخدام زيوت التدليك اللطيفة، ويجب تجنب الضغط مباشرة على الأوردة لأن ذلك قد يؤدي إلى تلف الأنسجة الهشة.

 استمر في التحرك
تجنب الجلوس لفترات طويلة وإذا اضطر الشخص للجلوس لفترات طويلة من الوقت للعمل ، فيجب أن يهدف إلى النهوض والتحرك أو تغيير الوضع بشكل متكرر للحفاظ على تدفق الدم بسلاسة.

تجنب الجلوس مع وضع الساقين المتقاطعتين حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تقييد تدفق الدم إلى الساقين والقدمين مما قد يزيد من مشاكل الدورة الدموية.

اقرأ أيضا:   طرق إخفاء الدوالي بالمكياج

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة