بندر بن محمد العامرى رئيس مجلس الأعمال عن الجانب السعودى
بندر بن محمد العامرى رئيس مجلس الأعمال عن الجانب السعودى


مصير مشترك

بندر بن محمد العامرى فى حوار خاص: مصر وجهتنا الاستثمارية

وليد عبدالعزيز

السبت، 19 يونيو 2021 - 07:46 م

 

"مصير مشترك".. كلمتان قاطعتان تلخصان التاريخ الممتد بين مصر والمملكة العربية السعودية والحاضر والمستقبل للبلدين والشعبين الشقيقين؛ علاقات أخوية وطيدة وراسخة تصل إلى حد التطابق فى وجهات النظر حول مختلف القضايا والتحديات ذات الصلة.

 هكذا أكد بندر بن محمد العامري، رئيس مجلس الأعمال السعودى المصرى عن الجانب السعودي، فى حوار خاص به "الأخبار" على هامش اجتماعات الدورة الـ 17 للجنة التجارية المصرية السعودية المشتركة واجتماعات مجلس الأعمال المصرى السعودي.

العامرى تحدث مع "الأخبار" عن الواقع والمأمول فى العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين الكبيرين، عبر عن تفاؤله الكبير بتجاوز تحديات كانت فى السابق تعوق حركة الاستثمار والتجارة بين "جناحى الأمة"، وكشف عن حجم الشركات السعودية العاملة فى مصر واستثماراتها، وكذلك عن حجم المشروعات الاستثمارية المقرر تنفيذها خلال السنوات الخمس المقبلة، وقال عن الرئيس عبدالفتاح السيسى: وعد فأوفى، وما شهدته مصر خلال فترة وجيزة فى عهده لم تصل إليه دول أخرى فى عشرات السنين..


مصر‭ ‬والسعودية‭ ‬‮«‬جناحا‭ ‬الأمة‭ ‬العربية‮»‬

العامرى أطلق بشائر كثيرة فى حواره مع "الأخبار" عن مستقبل العلاقات الاقتصادية بين مصر والمملكة العربية السعودية، وتحدث عن توجيهات مباشرة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولى عهده سمو الأمير محمد بن سلمان؛ باعتبار الاستثمار فى مصر أولوية لرجال الأعمال السعوديين.. وإلى تفاصيل الحوار..

- بداية.. شعرنا بزخم فى اجتماعات مجلس الأعمال وجدية فى تفعيل الاتفاقيات والبروتوكولات الموقعة ورؤية جديدة على هامش اجتماعات الدورة الـ 17 للجنة التجارية المصرية السعودية المشتركة..

أولا نتحدث عن رؤية وتشجيع القيادتين فى مصر والمملكة، سيدى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولى عهده الأمير محمد بن سلمان وفخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي؛ هذا الزخم كان نتاجا للتشجيع المستمر للاستثمار فى كلا البلدين وحث رجال الأعمال السعوديين والمصريين على ضخ المزيد من الاستثمارات، وبالنسبة للتوجيهات من قيادة المملكة للمستثمرين السعوديين فهى للاستثمار فى مصر كأولوية، لأن مصر هى السد المنيع للأمة العربية، وأقول إن مصر والسعودية جناحا الأمة العربية، فاليوم الاستثمار فى بلدينا أولوية بدلاً من الاستثمار فى دول أجنبية، كانت توجد تحديات حول وضع بيئة استثمارية جيدة وحماية المستثمر السعودى والمصرى فى كلا البلدين وهذه الأمور بإذن الله تم حلها فى هذه الزيارة.

الفترة‭ ‬القادمة‭ ‬للاستثمار‭ ‬والإنجاز‭ ‬وجنى‭ ‬الثمار‭ ‬وليس‭ ‬وضع‭ ‬الخطط

- وماذا عن العقبات التى كانت تعوق ضخ المزيد من الاستثمارات؟

− تم حلها.. وهذا جهد يشكر عليه معالى وزير التجارة والاستثمار السعودى ماجد بن عبدالله القصبى ودولة رئيس مجلس الوزراء المصرى د. مصطفى مدبولى والوزيرة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة ود. هالة السعيد وزيرة التخطيط وجميع الوزراء المعنيين، والسفير أسامة النقلى سفير المملكة بالقاهرة وتقريبا التقينا غالبية الوزراء المصريين فى هذه الزيارة فى اجتماعات ومقابلات كانت تبدأ من الساعة الثامنة صباحاً وحتى العاشرة ليلاً.

30‬ مليار‭ ‬دولار‭ ‬استثماراتنا‭ ‬فى‭ ‬مصر‭ ‬وطموحنا‭ ‬50‭ ‬ملياراً‭ ‬خلال‭ ‬5‭ ‬سنوات‭ ‬مقبلة

ملفات الاستثمار

- ما أبرز ملفات الاستثمار التى تناولتها الاجتماعات ونوعية الاستثمارات التى من الممكن أن يتم ضخها فى السوق المصرى خلال هذه المرحلة؟

بالنسبة للاستثمارات السعودية فى مصر لدينا 6280 شركة سعودية وهذا مثبت فى هيئة الاستثمار، لدينا رأس مال سعودى 4.8 مليار دولار، أما حجم الاستثمارات السعودية فى مصر فقد تجاوز الـ 30 مليار دولار، كما أن لدينا توسعات واستثمارات جديدة ستصل إلى 50 مليار دولار خلال الخمس سنوات القادمة وهذه رؤيتى وتوقعى كرئيس مجلس الأعمال السعودى المصري.

المصريون‭ ‬لا‭ ‬يعوقهم‭ ‬شىء‭..‬ والعاصمة‭ ‬الإدارية‭ ‬الجديدة‭ ‬فخر‭ ‬لجميع‭ ‬العرب

- هل وضعتم المنطقة الاقتصادية لقناة السويس أو العاصمة الإدارية الجديدة ضمن مخطط استثماراتكم المستقبلية؟

السعوديون سيستثمرون فى كل مكان متى وجدت أرضية الاستثمار والحوافز الجيدة والعقود والاتفاقيات الجيدة.

- ما الجديد الذى لمستموه خلال الفترة الراهنة فى ملف الاستثمار وشجعكم على وضع خطة زيادة الاستثمارات؟

النية الصادقة والعلاقات الراسخة والوطيدة والأخوية بين المملكة العربية السعودية ومصر، تدفع لتحقيق التقدم الملموس فى كل المجالات.

- هل التقيتم رجال أعمال مصريين؟ وهل اتفقتم على مشروعات مستقبلية سيتم تنفيذها؟

نعم التقينا العديد من رجال الأعمال المصريين، ومستقبلا بإذن الله سيكون لرجال الأعمال المصريين حوافز مثل السعوديين، كما أن السعوديين سيكون لهم حوافز مثل المصريين، فالمفترض فى البلدين ألا تكون هناك تفرقة بين السعودى والمصرى فى الحوافز الاستثمارية.

انفراجة‭ ‬فى‭ ‬كثير‭ ‬من‭ ‬القضايا‭ ‬والتحديات‭ ‬الاقتصادية‭.. ‬ونتائج‭ ‬إيجابية‭ ‬الفترة‭ ‬المقبلة

عقود واضحة

- ما رؤيتكم للاقتصاد المصرى خلال السنوات الخمس الماضية؟

كان لى لقاء فى أواخر عام 2014 مع فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسى ضمن وفد من رجال الأعمال السعوديين، وأخبرت فخامته وقتها أنه من الصعب الاستثمار فى مصر بدون وجود قوانين وعقود واضحة وحماية استثمار السعودى وأن تخرج أمواله مثلما تدخل، وجاء رده واضحا وشافيا بأن الأمور ستتغير جذريا خلال 3 أو 4 سنوات واليوم كل ما وعد به الرئيس عبدالفتاح السيسى المستثمرين تحقق على الأرض وعادت الاستثمارات السعودية مرة أخرى.

النهضة‭ ‬فى‭ ‬البنية‭ ‬التحتية‭ ‬المصرية‭ ‬‮«‬شىء‭ ‬عجيب‮»‬‭ ‬والتنفيذ‭ ‬تم‭ ‬فى‭ ‬وقت‭ ‬قياسى

- كيف ترى النهضة التى حدثت فى البنية التحتية المصرية؟

شىء عجيب وتم تنفيذها فى وقت قياسي.

- وهل تساعد هذه البنية التحتية على جذب المزيد من الاستثمارات؟

المصريون لا يعوقهم شىء، فى أربع سنوات فقط رأيت أشياء ومشروعات تعدت بمراحل دولا متقدمة، ومنها الساحل الشمالى والآن شركة العامرية للاستثمار متوجهة للاستثمار فيه والعاصمة الإدارية، وهذا النموذج لا يفخر به المصريون فحسب بل السعوديون والعرب، فخلال 4 سنوات هذا النموذج ظهر على الأرض بشكل عجيب.

- هل تحدثتم عن مشروع نيوم ودور الجانب المصرى فيما هو مخطط تنفيذه؟

بشأن نيوم والمناطق الجديدة، يكفى أن هناك صندوق استثمارات سعوديا موجودا فى مصر وصندوقا سياديا فى مصر وكذلك السعودية، أعتقد أن المرحلة القادمة هى مرحلة الاستثمار والإنجاز وجنى الثمار وليس الخطط.

خطط ستظهر 

- وماذا عن الرؤية فى التكامل المصرى السعودى وإزالة العقبات فى القوانين؟

الرؤية متطابقة 100%.

- وماذا عن بعض المشاكل مثل الإجراءات الجمركية والرسوم؟

جميعها يتم حلها وتم وعدنا بذلك سواء من الجانب المصرى أو الجانب السعودي، لدينا فى السعودية الأمر لا يستغرق 24 ساعة، وتحدثنا مع الوزيرتين د. نيفين جامع ود. هالة السعيد وجميع الوزراء المعنيين بشأن هذا الأمر، وعندما يعترف أى جانب بالخطأ فهذا إنجاز فى حد ذاته، وتم الإفصاح عن خطط ستظهر نتائجها الفترة القادمة.

- نأمل إذن خلال هذا العام أن تكون مثل هذه المشكلات قد تم حلها.

من خلال استماعى للوزراء فإنه بنهاية هذا العام ستكون جميع هذه الأمور قد حلت، الإجراء فى السعودية اليوم قد يتم إنجازه وأنت جالس فى بيتك، وهذا الأمر فى مصر سيحدث انفراجة استثمارية سواء فى الجمارك أو المناطق الحرة وإذا تطورت يتطور معها كل شىء.

فكر ممتاز

- وهل ترى أن مثل هذه الأمور تطورت فعليا فى مصر؟

بناء على ما شرحته وزيرتا التخطيط والتجارة فانها تطورت وستطور بشكل كبير الفترة المقبلة ولكنهم يطمحون ألا تظل البضائع لأكثر من 24 ساعة فى الميناء بل يتم الافراج عنها وهى فى الطريق وهذا فكر ممتاز ووعدونا بتطبيقها قريبا.

- هل تحدثتم فى ملف التصدير والاستيراد؟

تحدثنا فى كل شىء وحل التحديات فى جميع الأمور بين مصر والسعودية، كل الملفات وضعت على طاولة رئيس الوزراء والوزراء المعنيين، وحدثت انفراجة لكثير من القضايا والتحديات الاقتصادية.

- هل وجه د. مصطفى مدبولى الوزراء المعنيين باتخاذ الإجراءات طبقا لجدول زمنى محدد لحل هذه التحديات؟

نعم اعطى توجيهاته بحل كافة التحديات وبعرضها عليه شهريا ويكفى أنه رئيس اللجنة المشكلة لحل التحديات ومختلف القضايا ذات الصلة.

- كيف تعاملت المملكة العربية السعودية مع أزمة كورونا وتداعياتها الاقتصادية؟

أنا مواطن سعودي، ومهما قلت لن أوفيها حقها، اليوم المملكة وفى ظل الجائحة لم تتعامل مع السعودى فقط بل الأجنبى وحتى المخالف على أرضها، اليوم لا أشهد للمملكة بل تشهد لها دول العالم والدول العربية والخليج أنها رقم واحد فى التعامل مع الأزمة والتصدى لكورونا وجميع من على أرض المملكة لم يمس بضرر إلا ما اراده الله، اليوم الحالات لا تتجاوز 800 والوفيات لا تتجاوز 6 أو 7 آلاف حالة، يكفى أن تقول الولايات المتحدة الأمريكية إن السعودية نموذج ناجح فى مواجهة كورونا، وكذلك الإدارة الفرنسية والإدارة البريطانية والعرب والخليج شهدوا بنجاح المملكة فى التعامل مع هذه الأزمة العالمية.

دخول وعبور

- ما تقييمك للتعامل المصرى مع الجائحة والحفاظ على معدلات نمو ايجابية؟

المصرى من يحكى عنها.

مصر‭ ‬بوابة‭ ‬العبور‭ ‬للقارة‭ ‬والسوق‭ ‬الأفريقية‭ ‬واستثمارات‭ ‬مشتركة‭ ‬فى‭ ‬هذا‭ ‬الشأن

- نتحدث عن تعاون مصرى سعودى قد يمتد إلى جانب ثالث مستقبلاً.. ما تعليقك؟

ليست دولة ثالثة.. ولكن نتحدث عن القارة الأفريقية، بمعنى دخول أفريقيا عن طريق مصر، السعودية وضعت مصر كبوابة دخول وعبور للقارة والسوق الأفريقية ونعمل على ذلك حالياً.

- هل هناك رؤى لاقامة سوق سعودية مصرية مشتركة لتوجيه الصادرات للسوق الأفريقية؟

إن شاء الله جميع الاستثمارات مع مصر ستكون مشتركة سواء فى دول أفريقية أو فى مصر والسعودية بحكم وجود صندوق سيادى سيكون بين الطرفين.

- قد يرى البعض أن العلاقات المصرية السعودية الممتدة عبر التاريخ تشهد فترات قد يكون فيها نوع من الثبات أو الهدوء.. ما تعليقك؟

ليس ثباتا.. العلاقات المصرية السعودية، علاقة مصير مشترك وليس ثباتا، ولا يمكن أن نطلق عليها سوى "مصير مشترك".

- وهل ينعكس ذلك على شعبى البلدين؟

طبعاً.. لدينا فى المملكة نحو 2 مليون مصرى، وهنا فى مصر حوالى 700 ألف سعودى شبه مقيم، لا يوجد بلد يوجد فيه المصريون مثل السعودية ولا بلد يوجد فيه السعوديون مثل مصر وهذا أمر واقع.

محاربة الفساد

- فى اجتماعاتكم الأخيرة.. بماذا نصحتم الجانب المصرى كأشقاء ليصل إلى ما يصبو إليه فى أقرب وقت ممكن خاصة من الناحية الاقتصادية؟

مواجهة البيروقراطية، فالموظف الصغير يجب أن يحاسب والموظف الكبير كذلك، مثلما الأمر لدينا فى السعودية، من يضر البلد يجب أن يحاسب، ومحاربة الفساد أول نجاح لأى دولة ولدينا مناصب عليا تمت محاسبتهم، عند سيدى الملك سلمان وسمو ولى العهد لا يوجد صغير ولا كبير فى الفساد إلا ويحاسب وهذا كلام سمو الأمير محمد بن سلمان شاهدناه فى القنوات ونفذه فعليا.

أقول‭ ‬للمصريين‭: ‬ادعوا‭ ‬لرئيسكم‭.. ‬فى‭ ‬عهده‭ ‬أنجزتم‭ ‬ما‭ ‬لم‭ ‬تصل‭ ‬إليه‭ ‬دول‭ ‬فى‭ ‬20‭ ‬عاماً

- نحن أيضا فى مصر قمنا بثورة ضد البيروقراطية والفساد..

ادعوا لرئيسكم ورئيس الوزراء والوزراء المعنيين بالدوام والصحة فقد لمسنا نقلة نوعية، والله إن ما تم تنفيذه فى مصر دول غيرها ظلت عشرات السنين حتى تصل إليه، فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسى وفريقه أوصلكم فى 5 سنوات إلى ما لم تصل إليه دول فى 20 عاماً، وكذلك الأمر فى المملكة؛ سمو الأمير محمد بن سلمان فى 5 سنوات أحدث نقلة نوعية، أنا كمواطن سعودى لا يوجد لى ريال خارج المملكة اليوم، مع أنه سابقا كانت الكثير من الأموال السعودية خارج المملكة.

الحج‭ ‬الداخلى‭ ‬ليس‭ ‬مقصوراً‭ ‬على‭ ‬السعوديين‭.. ‬والعمل‭ ‬بنفس‭ ‬النسب‭ ‬المقررة‭ ‬من‭ ‬وزارة‭ ‬الحج

- هل تأجيل الحج للعام الثانى على التوالى سيؤثر على عائدات المملكة؟

سلامة الناس أولوية، عندما أمر سيدى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، خلال جائحة كورونا؛ بتحمل الدولة كل التكاليف عن التاجر والفقير وغيرهم وحالة الإغلاق بسبب الأزمة، كان وراء ذلك الخوف أولاً على النفس البشرية، وحتى مع قرار قصر الحج على حجاج الداخل فقط لم يكن الأمر حكراً على السعوديين فحسب .

فاليوم الحج الداخلى يأخذ من المصرى والسعودى والهندى والباكستانى وغيرهم بنفس النسب كما كانت قبل الجائحة ولكن على 60 ألف حاج بمعنى أن من كان يحصل على نسبة 10% مثلا يأخذ نفس النسبة ولكن على حجاج الداخل وكثير من الناس لا يعلمون هذا الأمر.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة