أوميجا 3
أوميجا 3


مفاجأة جديدة عن تأثير «أوميجا 3» على الدماغ

وائل نبيل

السبت، 19 يونيو 2021 - 08:58 م

 

أكدت دراسة جديدة، وجود بروتين ناقل (MFSD2A)، متواجد في أحماض "أوميجا 3"، وهو بمثابة بوابة لأحماض "أوميجا 3" الدهنية لدخول الدماغ، والمساعدة في الشفاء من بعض الأمراض، وعلى رأسها الأمراض العصبية.

وسلطت الدراسة التي أجراها فريق من الباحثين في جامعة كولومبيا، الضوء على هذا الجزيء الصغير الذي ينقل أحماض "أوميجا 3" الدهنية إلى الدماغ، ويشكل مدخلًا لإيصال العلاجات العصبية إلى الدماغ.

وبحسب ما نقلت وكالة "سبوتنيك"، أوضحت المؤلفة للدراسة الجديدة، الدكتورة روزماري جيه كاتر، من جمعية "سيمونز" التابع لمختبر "مانسيا" في كلية فاجيلوس للأطباء الجراحين في جامعة كولومبيا، قائلة: " تمكنا من الحصول على هيكل ثلاثي الأبعاد من البروتين الناقل الذي يوفر بوابة لأوميجا 3 لدخول الدماغ".

وأضافت: "في هذا الهيكل، يمكننا أن نرى كيف ترتبط «أوميجا 3» بالنواقل قد تسمح هذه المعلومات بتصميم الأدوية التي تحاكي أوميجا 3 لاستخدام هذا النظام والدخول إلى الدماغ".

وبحسب الدراسة الجديدة، المنشورة في مجلة "Nature"، فيتمثل التحدي الرئيسي في علاج الأمراض العصبية، في الحصول على الأدوية عبر الحاجز الدموي الدماغي - وهي طبقة من الخلايا المكدسة بإحكام والتي تبطن الأوعية الدموية في الدماغ وتمنع السموم ومسببات الأمراض وبعض العناصر الغذائية من دخول الدماغ.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة