المتحف المصري الكبير
المتحف المصري الكبير


شاهد المتحف المصري الكبير بالإضاءة الليلية

مي سيد

السبت، 19 يونيو 2021 - 11:33 م

 

 نشر موقع المتحف المصري الكبير عبر موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك صورة للمتحف بالاضاءة الليلية والذي من المقرر افتتاحه بعد استقرار الحالة الصحية حول العالم حسب تصريحات وزير السياحة والآثار د. خالد العناني لتنفيذ احتفال دولي يليق بهذا الصرح العظيم. 

اقرأ أيضاً |

السياحة :نقل مركب خوفو إلي المتحف الكبير بدون موكب للاحتفال 

يذكر أن نشرت بوابة اخبار اليوم أخر مستجدات متحف المصري الكبير  و الذي أكد المشرف العام علي مشروع  المتحف المصري الكبير  والمنطقة المحيطة به اللواء عاطف مفتاح، علي أن المتحف تصل طاقته الاستيعابية إلى نحو 5 مليون زائر في العام، مضيفا أن الإنشاءات في مبنى المتحف الرئيسي انتهت في المتحف بنسبة 100 في المئة، ووصول التشطيبات إلى 98 في المئة، لافتًا إلى أن جاهزية عرض القطع الأثرية تمت بالكامل في البهو العظيم، والدرج العظيم.

  وأشار اللواء عاطف مفتاح  في تصريحات لموقع سكاي نيوز ، إلى أن تجهيزات قاعة توت عنخ آمون  التي تعتبر ايقونة المتحف المصري الكبير و أهم قاعاته انتهت بشكل كامل، لكن تتبقى عملية عرض مقتنيات الملك التي وصلت إلى 70 في المئة، لافتا إلى أنه من المتوقع  انتهاء هذه العملية خلال شهر سبتمبر المقبل لتكون القاعة جاهزة بالكامل، حيث تضم نحو 5300 قطعة أثرية.

وأوضح اللواء عاطف مفتاح إلى إنشاء متحف آخر بجوار المتحف الكبير هو متحف مراكب الملك خوفو، وسوف يضم مركب الملك خوفو الأولى والثانية، التي وجهت القيادة السياسية بنقلها إلى المتحف الجديد،قائلا ""انتهينا من الدراسة العلمية لنقل المركب في عام، حتى نطمئن على نقل أكبر أثر عضوي متبقي في التاريخ، ويصل طول مركب الملك خوفو الأولى حوالي 44 متر، وارتفاعها 8 متر وعرضها 6 متر، وسوف تنقل قطعة واحدة إلى المتحف الجديد في فاعلية هندسية أثرية ضخمة جدًا سوف تحدد القيادة السياسية موعدها قريبًا، بعد التنسيق مع الجهات التنفيذية".

وأضاف: "أما المركب الثاني للملك خوفو فيجري استخراجه حاليًا من باطن الأرض، إذ تعمل بعثة أثرية مصرية يابانية مشتركة منذ 14 عام على استخراجه، ويتبقى في مهمتها نحو 4 أعوام حتى يتم الاستخراج والترميم، نظرًا لأنه في حالة سيئة على اعتبار أنه مدفون في باطن الأرض منذ آلاف السنين".

وصنعت مركب الملك خوفو الأولى من خشب الأرز الذي كان يتم استيراده من لبنان، وعثر عليها محفوظة  في حفرة مغطاة بنحو 41 كتلة من الحجر الجيري، ومفككة إلى نحو 6500 جزء رتبت مع بعضها البعض بعناية ليتيسر تجميعها، ووضعت معها أيضًا المجاديف، والحبال، وجوانب المقاصير، والأساطين.

وتذهب الآراء إلى أن قدماء المصريين صنعوا هذه المركب ليستخدمها الملك في رحلتيه اليوميتين مع إله الشمس "رع" في سماء الدنيا نهارًا وسماء العالم الآخر ليلًا، بينما ذهبت آراء أخرى إلى أن المركب قد استخدمت لنقل جثمان الملك من ضفة النيل الشرقية إلى الضفة الغربية حيث دفن.

وقدمت "بوابة أخبار اليوم" معلومات جديدة عن مستجدات المتحف المصري الكبير:- 

- الانتهاء من تثبيت 100%؜ من جميع القطع الثقيلة بالبهو والدرج العظيم
- وضع اللمسات النهائية للعرض المتحفي الخاص بالبهو والدرج العظيم وقاعتي الملك توت عنخ آمون بالمتحف.
- تم الانتهاء من تثبيت جميع فتارين عرض كنوز الملك  توت عنخ آمون والبالغ عددها ١٠٧ فاترينة قادمة من ألمانيا وإيطاليا.
- عرض أكثر من ٦٥٪؜ من كنوز الملك توت عنخ آمون داخل ٦٥ فاترينة .
- يعد أكبر متحف في العالم لعرض الحضارة المصرية والآثار الفرعونية حيث يستهدف 5 ملايين زائر سنويا.

- تم إنشاء المتحف المصري الكبير على مساحة 117 فداناً في الجيزة بتكلفة تزيد عن مليار دولار.

- يضم المتحف المصري الكبير آلاف القطع الأثر من مصر القديمة.

- سيعرض المتحف المصري الكبير أكثر من 5000 قطعة أثرية من مقبرة الملك توت عنخ آمون لأول مرة.

- يضم المتحف المصري الكبير أول مسلة معلقة في العالم.

- يدعم المتحف المصري الكبير الحفاظ على التراث الثقافي المصري وتعزيز قطاع السياحة المصرية
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة