صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


ما هي مؤشرات السلامة المالية للقطاع المصرفي؟

شيماء مصطفى

الأحد، 20 يونيو 2021 - 01:08 م

تقدم بوابة أخبار اليوم، لقرائها خدمة تعريف المصطلحات الاقتصادية والمصرفية، وتوضح اليوم ما هى مؤشرات السلامة المالية للقطاع المصرفي؟.

وتتكون مؤشرات السلامة المالية للقطاع المصرفي من 9 مؤشرات وهى التي توضح السلامة المالية للقطاع المصرفي، والمؤشر الأول هو القاعدة الرأسمالية إلي الأصول المرجحة بأوزان مخاطر ويمثل إجمالي القاعدة الرأسمالية منسوبة إلي إجمالي الأصول والالتزامات العرضية مرجحة بأوزان المخاطر

في نهاية فترة البيان.

والمؤشر الثاني، الشريحة الأولي من رأس المال إلى

الأصول المرجحة بأوزان مخاطر، والشريحة الأولي من رأس المال رأس المال المدفوع والاحتياطيات والأرباح المحتجزة أو الخسائر المرحلة منسوبة إلي إجمالي الأصول والالتزامات العرضية مرجحة بأوزان المخاطر في نهاية فترة البيان.

بينما المؤشر الثالث هو حقوق الملكية إلى الأصول: وهو عبارة عن إجمالي حقوق المساهمين رأس المال المدفوع والاحتياطيات والأرباح المحتجزة أو الخسائر المرحلة منسوبة إلي إجمالي الأصول في نهاية فترة البيان.

والمؤشر الرابع، هو العائد على متوسط الأصول: ويمثل صافي الربح عن آخر سنة مالية معتمدة منسوبة إلي متوسط الأصول.

والمؤشر الخامس، هو العائد على متوسط حقوق الملكية: ويوضح صافي الربح عن آخر سنة مالية معتمدة منسوبة إلي متوسط حقوق المساهمين.

والمؤشر السادس، هو صافي هامش العائد: ويوضح صافي الدخل من العائد منسوبة إلي متوسط الأصول المدرة للعائد وفقا لآخر سنة مالية معتمدة.

والمؤشر السابع هو الأوراق المالية / اجمالي الأصول: وهو يمثل استثمارات البنوك في الأسهم والسندات ووثائق صناديق الاستثمار منسوبة إلي اجمالي الأصول في نهاية فترة البيان.

بينما يوضح المؤشر الثامن اجمالي الودائع إلي اجمالي الأصول: وهو يمثل أرصدة ودائع العملاء منسوبة إلي اجمالي الأصول في نهاية فترة البيان.

والمؤشر الأخير، هو اجمالي القروض إلي اجمالي الودائع، ويتكون من أرصدة الإقراض والخصم منسوبة إلي أرصدة ودائع العملاء وذلك في نهاية فترة البيان.

اقرأ أيضا | البنك المركزي: 1.1 تريليون جنيه زيادة بإجمالي أصول القطاع المصرفي

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة