النجوم الأفارقة
النجوم الأفارقة


النجوم الأفارقة يزينون يورو 2020

آخر ساعة

الأحد، 20 يونيو 2021 - 02:51 م

عادل عطية

تشهد منافسات كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020" التى انطلقت الجمعة الماضية  ظاهرة متكررة مع كل بطولة عالمية وهى استعانة كبار المنتخبات الأوروبية بلاعبين من أصول أفريقية باعتبارهم أصحاب القوة البدنية والمهارات الفنية العالية وتلقى "آخرساعة" الضوء على المنتخبات التى تضم بين صفوفها لاعبين من أصول أفريقية ..

يعد المنتخب الفرنسى صاحب الرقم الأعلى فى تواجد لاعبين من أصول أفريقية داخل صفوف المنتخب، حيث يتواجد 11 لاعبا فى القائمة التى أعلنها المدرب الفرنسى ديدييه ديشامب، ويتصدرهم اللاعب مبابى صاحب الأصول الكاميرونية من جهة الأب والجزائرية من جانب الأم، وكانتى صاحب الأصول المالية وبول بوجبا ذو الأصول الغينية وكريم بنزيمة من أصول جزائرية، وهناك اللاعب سام بن يدر يتواجد مع منتخب الديوك، وهو من أصول تونسية. 

وأصبح التواجد الأفريقى فى منتخب ألمانيا متزايدا خلال الفترات الماضية لتتغير  سياسة «الماكينات» ليضم المنتخب لاعبين من أصول غير ألمانية حيث يأتى على رأسهم اللاعب جنابرى ذو الأصول الإيفوارية وأنطونيو روديجير ذو الأصول السيراليونية كذلك  ليروى سانى المولود لأب سنغالي، وموسيالا من نيجيريا. 

كما ركز المنتخب البلجيكى خلال السنوات الماضية على تجنيس العديد من اللاعبين والمواهب داخل القارة السمراء حتى أصبح هناك 7 لاعبين من أصول كونغولية «المستعمرة البلجيكية السابقة» ، يأتى على رأسهم اللاعب لوكاكو والموهبة دوكو وكذلك يورى تيليمانس وأكسل فيتسيل الذى يعد من أصول  جزر المارتينيك وأخيرا ناصر الشاذلى صاحب الأصول المغربية. 

والمنتخب الإنجليزى سار على نفس النهج وضم اللاعب بوكايو ساكا البالغ من العمر 19 عاما ووالده من نيجيريا واختار اللعب فى صفوف المنتخب الإنجليزي، وتم ضمه إلى تشكيل المنتخب الإنجليزى المشارك فى يورو2020

كذلك أصبح المنتخب الإيطالى لديه 3 مواهب ذات أصول أفريقية وهم المدافع أنجيلو أوجبونا صاحب الأصول النيجيرية والمهاجم ماريو بالوتيلى الغانى الأصول  وكذلك مويس كين.  

ينحدر مهاجم منتخب السويد ألكسندر إسحاق لأبوين من إريتريا، وتضم قائمة المنتخب السويدى المشارك فى يورو 2020 مهاجم ماينز الألمانى روبن كوايسون الذى ينحدر من أصول أفريقية فوالده من غانا وأيضا كين سيما الذى ولد لأبوين من الكونغو الديمقراطية.

يضم منتخب البرتغال لاعبين أيضا من أصول افريقية حيث منهم كارفالو الأنجولى المولد لكنه انتقل إلى البرتغال، وتوج مع منتخب البرتغال ببطولة يورو 2016، ويضم المنتخب البرتغالى أيضا لاعبين من أصول أفريقية مثل دانيلو بيريرا الذى ولد فى غينيا بيساو.

النجم الكبير ديفيد الابا من أب نيجيرى وأم فلبينية وكان من الممكن أن يلعب ألابا فى صفوف منتخب نيجيريا، لكنه قرر فى نهاية المطاف اللعب مع منتخب النمسا مسقط رأسه، فنلندا. 

واخيرا يتواجد اللاعب ياسين أمين لأول مرة مع منتخب فنلندا فى اليورو، وهو من أب مغربى.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة