صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


في اليوم العالمي للاجئين:

لجنة اللاجئين الفلسطينيين: 6 ملايين يعانون اللجوء ويحلمون بالعودة

أحمد نزيه

الأحد، 20 يونيو 2021 - 03:22 م

يحيي العالم، اليوم الأحد 20 يونيو، اليوم العالمي للاجئين، الذي يصادف 20 يونيو من كل عام، والذي يتزامن مع مرور 60 عامًا على توقيع اتفاقية عام 1951 المتعلقة بوضع اللاجئين.

وبهذه المناسبة، قال بيانٌ صادرٌ عن اللجنة المشتركة للاجئين الفلسطينيين: "يصادف اليوم الأحد 20 يونيو 2021 اليوم العالمي للاجئين، وهو اليوم الذي حددته الأمم المتحده للتذكير بقضية اللجوء حول العالم كونها تشكل مأساة حقيقية لكل من تعرض للجوء جراء الحروب أو الكوارث أو الاقتلاع والتبديد من الأرض، من هنا فإن قضية اللاجئين الفلسطينيين هي القضية الأكبر على المستوي الدولي حيث مر عليها 73 عامًا ولا زالت قائمة دون حلول عملية".

وأضاف البيان: "أن من حق اللاجئين العودة إلى ديارهم، وتمكينهم من ممتلكاتهم، والتعويض فهي الحقوق المشتركة بين اللاجئين كافة وهذه الحقوق لا تسقط بالتقادم، وهي حقوق فردية وجماعية بما في ذلك حقهم في تقرير المصير، إلى جانب حق العودة إلى ديارهم التي شُردوا منها".

وتابع البيان: "وفي هذا اليوم يجب تسليط الضوء على حقوق اللاجئين واحتياجاتهم وأحلامهم، وتحميل المجتمع الدولي المسؤولية عن استمرار مأساة اللاجئين الفلسطينيين بعدم تطبيق القرار الأممي 194 بند 11، واستمرار الاحتلال الإسرائيلي بإدارة الظهر لكل القوانين والأعراف الدولية".

وطالبت لجنة اللاجئين الفلسطينيين المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته لوضع حد لمعاناة اللاجئين، وتقديم الدعم السياسي والقانوني لتأمين حقوق اللاجئين والنازحين الفلسطينيين، وعلى رأسها الحق في العودة والتعويض، وتطبيق القرارات ذات الصلة، وعلى رأسها قرار الجمعية العامة رقم 194 بند 11.

وأشارت لجنة اللاجئين إلى أنه ما زال هناك أكثر من 6 ملايين لاجئ فلسطيني مسجلين لدي وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"  يعانون ويلات اللجوء، نتيجة تهجيرهم من  ديارهم قسرًا، إبان نكبة عام 1948، التي قامت خلالها العصابات الصهيونية بارتكاب مجازر مروعة بحق المدنيين العزل، وهدم أكثر من 532 قرية فلسطينية علي رؤوس ساكنيها وتهجير أكثر من 750 ألف فلسطيني مما اضطرهم للنزوح إما إلى داخل فلسطين أو خارجها.

وأوضحت اللجنة أن نسبة اللاجئين في فلسطين بلغت حوالي 45% من مجمل السكان الفلسطينيين المقيمين في فلسطين، منهم 28% في الضفة الغربية و70% في قطاع غزة.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة