البطاقة اللاتلامسية- أرشيفية
البطاقة اللاتلامسية- أرشيفية


ما هي البطاقات البنكية اللا تلامسية؟ وما أهم مميزاتها؟

شيماء مصطفى

الأحد، 20 يونيو 2021 - 06:21 م

أصبح الأشخاص أكثر اعتمادًا على المدفوعات والبطاقات اللا تلامسية، بعد تفشي جائحة فيروس كورونا كوفيد -19، الأمر الذي جعل البنوك العاملة في السوق المحلية تتسابق في توفير البطاقات اللا تلامسية لعملائها.

 

وتختلف أشكال البطاقات اللا تلامسية، فمنها ما هو في حجم البطاقة البنكية العادية ومنها ما هو مبتكر فتم تصميمه على شكل أسورة يتم ارتدائها في اليد حيث تسعى البنوك لتلبية رغبة عملائها بجانب جذب عملاء جدد.

 

أقرأ أيضًا| «التجاري الدولي» يطلق خدمات المدفوعات اللاتلامسية على البطاقات الائتمانية

 

وبعد مرور عام، على تفشي جائحة فيروس كورونا كوفيد 19، كشفت دراسة أجرتها إحد شركات المدفوعات العالمية، عن ارتفاع مستويات تبني تقنيات الدفع الجديدة، التي أفادت بأن شهية المستهلكين نحو اختبار تجارب رقمية جديدة وسريعة ومرنة في ارتفاع مستمر.

 

وكشف مؤشر المدفوعات الجديدة بأن 94% من المستهلكين في مصر يفكرون في استخدام طريقة دفع جديدة واحدة على الأقل، مثل العملات المشفرة أو المصادقة البيومترية أو الحلول اللاتلامسية أو رموز الاستجابة السريعة خلال العام المقبل.

 

وتوضح بوابة أخبار اليوم، ماهي البطاقات البنكية اللاتلامسية؟.. وأهم مميزاتها.

 

البطاقة الذكية -البطاقة اللا تلامسية-  contactless smart card، هي عبارة بيانات اعتماد لا تلامسية أبعادها بحجم بطاقة الائتمان، يمكن لدوائرها المدمجة تخزين البيانات (وأحيانًا معالجتها) والتواصل مع محطة عبر تقنية الاتصال قريب المدى (NFC).

 

كما أن البطاقة اللاتلامسية هى أحدث بطاقات الدفع الالكتروني التي تصدرها البنوك لعملائها كأحد وسائل المدفوعات الرقمية، وذلك في ظل تنفيذ استراتيجية المجلس القومي للمدفوعات لتحقيق الشمول المالي والتحول لمجتمع أقل اعتمادا على الكاش.

 

وتسمح البطاقات اللاتلامسية، بإجراء العمليات الشرائية فقط بتلامس البطاقة مع ماكينة نقاط البيع الـ"POS" المستخدمة في المحال التجارية دون الحاجة لإعطائها للتاجر وإدخالها في الماكينة، وذلك على عكس البطاقة التلامسية، التي تتطلب تمريرها في الماكينات لكي تتم عملية نقل المعلومات.

 

أهم مميزات البطاقات اللاتلامسية:
- إتمام المعاملات بكل سهولة دون التعامل المباشر مع البائع مما يقي من انتقال الأمراض.
- سرعة الدفع باستخدام البطاقات اللا تلامسية خاصة مع المدفوعات ذات القيمة المنخفضة.
- مؤمنة البيانات حيث تقوم البطاقة بتشفير لحظي لكل معاملة تتم بها، بجانب تكوين رمز جديد مع كل عملية وهذا الرمز يستخدم مرة واحدة فقط.
- يمكن استخدامها في سداد رسوم الخدمات الحكومية.
- يقوم البنك بإرسـال رسـالة نصية SMS فور إتمام أي عملية مدفوعات باستخدام البطاقات اللاتلامسية.
-  حدود التعامل بها هى نفس التعامل بالبطاقات الائتمانية العادية.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة