وزيرة التضامن الأجتماعى
وزيرة التضامن الأجتماعى


«القباج» تشهد احتفالية تدشين مشروع بطاقات الرعاية الصحية لذوي الإعاقة

أمنية فرحات

الأحد، 20 يونيو 2021 - 06:23 م

وزيرة التضامن: الدولة المصرية تدعم مجموعة متكاملة من الخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة

..نخطو خطوات جادة نحو التعامل الحقوقي للأشخاص ذوي الإعاقة

شهدت  نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي احتفالية تدشين مشروع بطاقات الرعاية الصحية لذوي الاعاقة ،وذلك بالتعاون مع أحد الأندية الخاصة.

 

ويهدف المشروع إلى اتاحة خدمات الرعاية الصحية المتميزة من المستشفيات والمراكز الطبية والعيادات الفردية للأطباء من القطاع الخاص بأسعار رمزية أو مدعمة بالكامل لذوي الإعاقة للتخفيف عن ذويهم ، حيث تمنح بطاقة النادي للرعاية الصحية في المرحلة الأولى خصومات تتراوح ما بين ١٥ ٪؜ وحتى ١٠٠٪؜ للعديد من الأدوية والخدمات الطبية .

 

وأشادت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي بدور هذا النادي الممتد على مدار سنوات عديدة، ولا يزال مستمرا في عطائه وتنفيذ أهم مشروعاته التنموية لخدمة المجتمع المصرى ودعم السلام والتنمية .

 

وأضافت القباج أن وزارة التضامن الاجتماعي تخطو خطوات جادة نحو التعامل الحقوقي للأشخاص ذوي الإعاقة والتحول من تبنى النموذج الطبي في مواجهة الإعاقة، إلي النموذج المجتمعي الشامل الذي تتكاتف فيه كافة الجهود الحكومية وغير الحكومية لتقديم كافة الخدمات لهم.

 

وأوضحت وزيرة التضامن أن استراتيجية وزارة التضامن الاجتماعي ترتكز على الانتقال من الرعاية إلى تكافؤ الفرص المتنوعة، بالإضافة إلى التأهيل والتمكين والدمج وليس الفصل أو التمييز، وكذلك المنهج الوقائي وليس العلاجي فقط، ومن العجز وعدم القدرة إلى القدرة باختلاف.

 

وأوضحت أن الدولة المصرية تدعم مجموعة متكاملة من الخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة ولا سيما تلك المرتبطة بإعادة التأهيل والتمكين الاقتصادي والرعاية الصحية والدمج وتكافؤ الفرص التعليمية وتوفير الأطراف الصناعية وإصدار بطاقات الخدمات المتكاملة والتي تبدأ بتحديد حالات الإعاقة واستخراج بطاقة إثبات الإعاقة، مشيرة إلى أنه تم استخراج أكثر من ٨٥٠ ألف بطاقة إثبات إعاقة وخدمات متكاملة في المرحلة الأولي، وجار الاستعداد لاطلاق المرحلة الثانية الشهر المقبل.

 

وتابعت أنه تم تشكيل اللجنة التنسيقية الوطنية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة برئاسة وزارة التضامن الاجتماعي لمتابعة تنفيذ أحكام القانون رقم (10) لسنة 2018 ولائحته التنفيذية والخطة الوطنية الشاملة بالإضافة إلى إنشاء صندوق لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة

 

والجدير بالذكر أن المشروع يتكون من مرحلتين بدأت بالتعاقد مع ١٥ جهة طبية لتقديم خصومات على خدمات الرعاية الصحية والتعاقد مع أحد الشركات لتكون الذراع التكنولوچي للمشروع ،كما قامت لجنة الاعاقة باصدار بطاقات لحوالي ١٥٣٦ مستفيدا، كما سيتم انشاء خط ساخن للرد على استفسارات ذوي الاعاقة المستفيدين من البطاقة.

 

إقرأ ايضا .. «التضامن»: نستهدف حماية 5 آلاف طالب وطالبة من الوقوع في براثن الإدمان

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة