وزارة الأوقاف
وزارة الأوقاف


«الأوقاف» تنشر حياة الشيخ عبدالحليم محمود للأطفال على فيسبوك

إسراء كارم

الأحد، 20 يونيو 2021 - 06:50 م

تواصل وزارة الأوقاف جهودها في الوصول بشكل معاصر للأطفال من خلال صفحتها الجديدة على موقع فيسبوك «أطفالنا»، والتي تلقى تفاعلا كبيرا.

 

وتأتي السيرة الذاتية للشيخ عبد الحليم محمود في سلسلة شخصيات مصرية، على الصفحة في سحور كالتالي:

 

د. عبد الحليم محمود ... وجهوده الكبيرة في خدمة الإسلام

 

الدكتور عبد الحليم محمود كانت له جهود كبيرة في خدمة الإسلام، فهو أحد أهم وأبرز شيوخ الأزهر الشريف المستنيرين، إذ يعد الشيخ الأربعين من شيوخه، وقد ترك بصمة واضحة نظرًا لما بذله من جهود متميزة في تطوير الأزهر الشريف، باعتبار أن الأزهر منارة للمسلمين، وجامعة تخرج منها الكثير من كبار المشايخ الذين أثْرَوا الدعوة الإسلامية بجهودهم وفكرهم.

 

ولد الدكتور عبد الحليم محمود بمحافظة الشرقية عام 1910م، وأتم حفظ القرآن الكريم في سن مبكرة، ثم التحق بالأزهر الشريف عام 1923م، ولما تم إنشاء معهد الزقازيق الديني عام 1925م التحق به، وواصل دراسته بمعهد مسائي للمعلمين للحصول على عمل كمدرس بالمدرسة الأولية جامعًا الدراسة بين المعهدين، وحصل على الشهادة العالمية من الأزهر عام 1932م، ولكن طموح الشيخ في استكمال دراسته العلمية جعله يلتحق بمدرسة التجهيزية "دار العلوم" الفنية الثانوية؛ ليكمل من بعد دراسته في قسمها العالي.

 

دكتوراه بامتياز

وقد بذل الشيخ عبد الحليم محمود جهودًا جبارة في العلم والتحصيل مختصرًا سنوات الدراسة بالأزهر من أربعة أعوام إلى عامين، وكانت الدراسة في الأزهر الشريف حينذاك تتيح ذلك الاختصار، فنال شهادة دراسة الثانوية، ثم بعد ذلك اختار الفرنسية ليدرس بها، فسافر إلى فرنسا والتحق بجامعة السوربون، ودرس بها تاريخ الأديان، والفلسفة، وعلم الاجتماع، وعلم النفس، وحصل في كل منها على شهادة عالية.

أما دراسته في الدكتوراه فكانت في التصوف، وموضوعها بعنوان "أستاذ الثائرين الحارث بن أسد المحاسبي"، ونالها بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى عام 1940م، وقررت الجامعة طبعها بالفرنسية على نفقتها الخاصة، وهو تقليد لم ينل شرفه كثير مثله.

وبعد عودته من فرنسا عمل مدرسًا بكلية اللغة العربية وكلية أصول الدين عام 1951م، فعميدًا لها عام 1964م، فوكيلًا للأزهر الشريف عام 1970م، فوزيرًا للأوقاف عام 1973م.

 

جهوده ومؤلفاته

شكل عدة لجان للنهوض برسالة الإسلام، منها: لجنة بحوث القرآن الكريم، ولجنة السنة النبوية، ولجنة المسجد الأقصى، ولجنة إحياء التراث الإسلامي، ولجنة العقيدة والفلسفة، ومن مؤلفاته: "أوروبا والإسلام"، و"الإسلام والشيوعية"، و"دلائل النبوة ومعجزات الرسول"، و"المدرسة الشاذلية الحديثة"، ورحل عن دنيانا في عام 1978م بعد أن قضى عمره في خدمة الإسلام.

 

من كتاب شخصيات مصرية لها تاريخ والصادر عن سلسلة رؤية للنشء،  للاطلاع على النسخة الإلكترونية للكتاب يرجى الضغط على اللينك التالي

http://ar.awkafonline.com/?p=137443

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة