صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


"فطير السمك".. تغذية تلاميذ مصر في الثمانينيات

صافي المعايرجي

الأحد، 20 يونيو 2021 - 07:46 م

 

تساهم "التغذية المدرسية" في نمو الأطفال بشكل سليم، وقد بدأت التغذية المدرسية في مصر منذ بداية الأربعينيات حينما صدر قانون يلزم الدولة بتوفير النفقات اللازمة لتغذية مراحل التعليم.

وكانت وزارة التربية والتعليم توفر وجبات غذائية للمدارس في جميع المحافظات وكان هناك هدفين من توفير هذه الوجبات.

الهدف الأول 

هدف صحي هو تدريب التلاميذ على سلوك الغذاء السليم، والمساعدة في علاج بعض الأمراض مثل نقص الحديد واليود، كما كانت تساعد الوجبات المدرسية الأسر الفقيرة كدعم غير المباشر.

اقرأ أيضا| رأي الإنجليز في حكم النحاس باشا‬.. قاد للاستقلال بـ«الخطأ»

الهدف الثاني 

هدف تربوي هو زيادة التركيز والقدرة على الاستيعاب، وحث التلاميذ على الانتظام في المدارس وعدم هروبهم.

ومن هنا طلب "مصطفى كمال حلمي" وزير التعليم عام 1982 فرض رقابة وفحص وجبات الغذاء الجافة والمطهية التي توزع على التلاميذ في المدارس.

وقد أمر وزير التعليم بذلك لمنع تسرب أي وجبات غذائية فاسدة إلى التلاميذ، حسب ما تم نشره في جريدة "أخبار اليوم" بتاريخ 2 يناير 1982، كما علمت جريدة الأخبار من مصادرها الخاصة أنه سيتم إلغاء التعاقدات مع الموردين والجمعيات.

وإذا خالف الموردين قواعد توريد التغذية للمديريات والمدارس، كما توصل خبراء المركز القومي للبحوث إلى إعداد وجبة غذائية جافة تقدم إلى التلاميذ في المدارس.

وكانت الوجبة شبه معقمة لانخفاض نسبة الرطوبة بها، وهي عبارة عن فطيرة يضاف في صناعتها دقيق السمك إلى الدقيق المستخدم كما يضاف نسب من الدهون والحديد والكالسيوم والفيتامينات.

كما يضاف العجوة إلى الفطيرة بنسبة 30%من وزن الفطيرة، والمخبز المركزي هو المسؤول عن إنتاج هذه الوجبات.

المصدر:  مركز معلومات أخبار اليوم

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة