د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا


بسم الله

تطوير الخدمات

محمد حسن البنا

الأحد، 20 يونيو 2021 - 08:42 م

 

لا ينكر أحد التطور الكبير الذى حدث فى قطاع الخدمات المقدمة للمواطنين. سواء من الناحية التكنولوجية والاليكترونية. أو من ناحية حسن التعامل. مع الإقرار بأننا لم نصل إلى طموحات المواطن بعد فى جميع الخدمات. ومع مراعاة أن تكاليف الخدمات تضاعفت وزادت الرسوم بشكل مبالغ فيه. لكنه من الواجب ان نعترف بتطور الخدمات وحسن أدائها. وقد شاهدنا ذلك فى مواقع عديدة مثل خدمات وزارة الداخلية للمواطنين ، وخدمات الطرق والكبارى. ومازالت هناك مواقع سيئة السمعة ، خاصة فى الجهاز الادارى للولة ، والذى يحكمه قانون الخدمة المدنية. ونرى ذلك بوضوح فى وزارات التأمينات الاجتماعية والتعليم والمحليات والثقافة والمالية.

هى أماكن مكدسة بالعمالة غير المدربة ، والتى تسيطر عليها عقلية الموظف الذى ينتظر رشوة أو يقضى وقته فى شرب الشاى من سخان يستهلك كهرباء الحكومة بشكل مستفز ، وفى فمه ساندوتشات الفول والطعمية. بل ان فى بعض مواقع العمل المهمة بأجهزة المدن الجديدة يجلس المسئول مع بعض الموظفين والضيوف امام وليمة إفطار من أحدهم ، بينما المواطنون ينتظرون خارج مكتبه لينهى مصالحهم. شاهدت هذا بعينى فى إحدى اجهزة المدن الجديدة.

لهذا أعجبنى ما قاله الدكتور شريف فاروق رئيس مجلس إدارة البريد المصرى ، والذى ينفذ خطة قومية لتطوير الخدمات البريدية المقدمة للمواطنين. ومن المعلوم أنه يوجد أكثر من 4000 مكتب بريد على مستوى الجمهورية. تم تطوير 3100 فرع ، وجار العمل بباقى الأفرع تباعا. حيث يتم التحول الرقمى بالمكاتب للتيسير على المواطنين وسرعة الاداء. وتقدم خدمات التكنولوجيا البريدية وهى : "شهر عقارى − خدمات مرورية − أحوال مدنية"، بالإضافة إلى تركيب ماكينات الصراف الآلى لكل مكتب.

وإن كنا نطمع فى تطوير مستمر لمنع التكدس امام مكاتب البريد. وتوفير اماكن انتظار لائقة بالمتعاملين معها ، حتى ولو اقتضى الأمر انشاء مظلات امام المكاتب كاستراحة لكبار السن خاصة عند صرف المعاشات. كما نطلب زيادة العمالة المدربة.

دعاء : ربنا ﻻ ﺗﺠﻌﻠﻨﺎ ﻓﺘﻨﺔ للقوم الظالمين ، ونجنا ﺑﺮﺣﻤﺘﻚ ﻣﻦ القوم الكافرين.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة