وزيرة الصحة فى جولة لمصنع إنتاج اللقاح المصرى لفيروس «كورونا»
وزيرة الصحة فى جولة لمصنع إنتاج اللقاح المصرى لفيروس «كورونا»


تفاصيل دخول مصر عصر تصنيع لقاحات كورونا

أحمد سعد

الأحد، 20 يونيو 2021 - 08:48 م

 

أعلنت وزارة الصحة الانتهاء من إنتاج أول لقاح مصرى لفيروس كورونا الذى يحمل اسم «فاكسيرا- سينوفاك» خلال الأيام المقبلة ، وذلك بعد إنتاج الشركة القابضة للأمصال واللقاحات أول جرعات اللقاح بواقع 2 مليون جرعة بعد مد الصين لمصر بـ 1400 لتر من المادة الخام للقاح.


وقالت مصادر مسئولة لـ «الاخبار»: إن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى ووزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد سيعلنان فى مؤتمر صحفى عن إنتاج أولى الجرعات من اللقاح المصرى الصينى خلال الساعات المقبلة، وذلك تمهيدًا لارسال عينات منه لهيئة الدواء للقيام بإجراء تحاليل المأمونية على اللقاح وطرحه للمواطنين نهاية يوليو المقبل.. وتعهدت وزيرة الصحة قبل ذلك أن يتم إنتاج 40 مليون جرعة من لقاح «فاكسيرا سينوفاك» بنهاية العام الجارى خاصة مع افتتاح مصنع جديد تابع لشركة فاكسيرا بمدينة 6 أكتوبر.


وفى السياق ذاته تفقدت د. هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، مجمع مصانع الشركة القابضة للقاحات والأمصال «فاكسيرا» بمدينة السادس من أكتوبر، لمتابعة التجهيزات النهائية لخطوط الإنتاج الجديدة لتصنيع اللقاحات بتجهيزات بلغت تكلفتها حوالى 17 مليون دولار، بالإضافة إلى 80 مليون جنيه إنشاءات..وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمى للوزارة، أن الوزيرة أكدت أن مصانع شركة فاكسيرا بمدينة السادس من أكتوبر ستصبح أكبر مجمعًا لإنتاج اللقاحات فى الشرق الأوسط وأفريقيا، وستساهم فى رفع الطاقة الإنتاجية للقاحات فيروس كورونا بالتعاون مع مختلف الشركات المُنتجة للقاحات فى العالم.


وتفقدت «زايد» أقسام المصنع المخصص لإنتاج لقاحات فيروس كورونا، والذى يضم خط إنتاج و8 معامل مركزية للرقابة على الأمصال واللقاحات المُنتجة، ومجمع ثلاجات مركزى يسع لتخزين 150 مليون جرعة، وتصل طاقته الإنتاجية إلى 3 ملايين جرعة من اللقاحات فى اليوم، بما يعادل 6 أضعاف القدرة الإنتاجية لمصانع الشركة بالعجوزة.


وأشادت الوزيرة بجاهزية مجمع مصانع فاكسيرا، والذى تم إنشاؤه وفقًا لأعلى مستويات الجودة وطبقًا لمعايير منظمة الصحة العالمية، كما يتميز بكونه صديقا للبيئة، وأكدت أن شركة «فاكسيرا»  هى ذراع الدولة القوى فى تصنيع اللقاحات، والتى ستضع مصر فى مصاف الدول الرائدة فى هذا المجال.


وأعلنت تصنيع جميع لقاحات شلل الأطفال بمختلف أنواعها، ولقاح بكتيريا المكورات الرئوية بالتعاون مع الشركات الأوروبية من خلال خطوط الإنتاج الجديدة لمصانع «فاكسيرا».


وخلال لقاء وزيرة الصحة مع الدكتور «تيدروس أدهانوم» مدير عام منظمة الصحة العالمية، بجنيف، طالبت دعم منظمة الصحة العالمية لمصر فى الحصول على اعتماد اللقاح الجارى إنتاجه من خلال مصنع شركة «فاكسيرا» المصرية، واعتماد مصنع «فاكسيرا» كأحد المصانع المنتجة للقاحات فيروس كورونا وحصوله على تأهيل منظمة الصحة العالمية WHO Qualifications.


وأكدت المصادر استكمال حملات التطعيم ضد مرض شلل الأطفال من خلال حملتين إضافيتين يتم الاعداد لاطلاقهما خلال الأسابيع القليلة القادمة، بدعم من منظمة الصحة العالمية بـ 38 مليون جرعة جديدة من تطعيم شلل الأطفال.


وناقشت وزيرة الصحة مع أوريليا نجوين، المدير العام لمرفق «الكوفاكس» التابع للتحالف الدولى  للقاحات والأمصال  GAVI، خطة التوريد العاجل لدفعات لقاحات فيروس كورونا إلى مصر، وكذلك توريد الدفعات المستقبلية ضمن الربع الثانى للاتفاقية على مدار  شهرى يوليو وأغسطس المقبلين، من خلال مرفق «كوفاكس» والذى شاركت فيه مصر منذ شهر ديسمبر 2020، وتحصل مصر من خلاله على 40 مليون جرعة  من لقاحات فيروس كورونا.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة