الاغتصاب الزوجي
الاغتصاب الزوجي


قصة الموضوع| «الاغتصاب الزوجي» أثارها السوشيال ميديا حتى أصبحت«رأي عام»

أحمد عبدالفتاح

الإثنين، 21 يونيو 2021 - 12:29 م

 

أصبحت «السوشيال ميديا» باباً مفتوحاً أمام ملايين الأشخاص في التعبير عن آراءهم بحرية وبدون رقابة أو رفض، ليصل الأمر إلى أن تصبح المشاكل العائلية وأسرار البيوت "قضية رأي عام" يتداولها متابعي "السوشيال ميديا" وإبداء رأيهم والإفتاء في الحرام والحلال دون دلائل شرعية تؤكد هذا.

فقد خرجت منذ أيام طليقة الفنان ومخرج الإعلانات "تميم يونس"، بفيديو لها على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "انستجرام" لتفضح زوجها السابق بمعاملته الغير آدمية لها واتهامه بـ «الاغتصاب الزوجي» بعد عام من الانفصال، ولم يقتصر الأمر عند ذلك، بل أصبح في يوم وليلة «الاغتصاب الزوجي»، حديث السوشيال ميديا، خاصة بعد تداول منشور لداعية عبد الله رشدي، يتحدث فيه عن الاغتصاب الزوجي، وطلب إقامة علاقة زوجية.

اقرأ أيضا| «الاغتصاب الزوجي».. أسرع وسيلة للشهرة على «السوشيال ميديا»

طليقة تميم يونس

أثارت ندى عادل طليقة مخرج الإعلانات تميم يونس، جدلاً واسعاً على مواقع السوشيال ميديا، من خلال فيديو عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي انستجرام وأخبرت متابعيها بأنها ظلت لفترة تتجنب التحدث في موضوع الاغتصاب الزوجي على الرغم من تلقي طلبات عديدة بتناول هذه القضية في فيديوهاتها.

وقالت ندى عادل، خلال الفيديو، أنها تعرضت بشكل شخصي للإعتصاب الزوجي وأنها منزعجة من عدم توافر قانون في مصر لحماية الزوجة، كذلك هناك بعضاً يدافعون عن الاغتصاب الزوجي.. وأضافت عادل، أنها ظلت لمدة عام كامل لا تستطيع مواجهة زوجها بالأمر وعقب مواجهته قام بالاعتذار لها وطلب منها ضربه حتى تشعر بشعور جيد، تابعت عادل أنها قرأت على بعض المواقع أن الاغتصاب الزوجي لم يكن مجرم في الولايات المتحدة الأمريكية حتى السبعينات من القرن الماضي لأن الزوج يمتلك زوجته.

تميم يونس يرد

خرج المخرج تميم يونس، للرد على اتهامات طليقته ندى عادل، التي أطلقتها عبر مقطع فيديو تفيد بإنها تعرضت منه للإغتصاب الزوجي.

وقال تميم يونس، عبر حسابه الرسمي على "انستجرام": "ده محصلش وأول مرة أسمع عن ده زيي زيكم وعيلتي برضو أول مرة تعرف ده.. ومش هقدم أي إجراءات قانونية إلا لما تكون التهمة صريحة وواضحة.. وساعتها هتصرف بالقانون ومش هكرر الأخطاء اللي الناس بتستفزني عشان اقع فيها".. وسبق وقالت ندى عادل إنها حاولت تجنب الحديث عن الاغتصاب الزوجي، رغم أن الكثير يطالبها بهذا، حيث وصفت الحديث عنه بـ "الثقيل عليها".

سمية الخشاب تعلق

استنكرت الفنانة سمية الخشاب، رفض البعض الاعتراف بحالات الاغتصاب الزوجي، وذلك عبر صفحتها الرسمية على موقع "تويتر".. وغردت سمية الخشاب قائلة:  "مستغربة أن في ناس متعلمة أو على الأقل عندها درجة من الإنسانية وبيقولوا مفيش حاجة اسمها اغتصاب الزوجة أنا دافع مهر".. وأضافت سمية الخشاب: "دافع مهر إيه هي بهيمة أنت شاريها ولا هترجعونا بقي لزمن الجواري؟".

أستاذ أزهري يعلق

أكد الدكتور عبدالمنعم فؤاد، المشرف على الرواق الأزهري والأستاذ بجامعة الأزهر، أن الحديث الذي يجري الآن عما يقولون عنه اغتصاب زوجي، ومطالبة البعض بتقنين له في محاكمنا وأقسام شرطتنا هو ضرب من الهلوسة الفكرية التي يراد لها أن تنتشر في مجتمعنا الآمن!

اقرأ أيضا| أستاذ أزهري: المطالبة بقانون «الاغتصاب الزوجي» هلوسة فكرية

وأشار "فؤاد"، إلى أن التخبط بقيم المجتمع وصل إلى الأسرة وغرفة النوم ونرى من يظهر على المحطات الإعلامية ليثير هذه الفتنة باسم حقوق المرأة وحريتها والدفاع عنها، ظانا أن الناس لا يعرفون حقوقهم وواجباتهم حتى في أسرهم وأسرة نومهم المستورة، وكأننا في مجتمع جاهلي لا يعرف قيما ولا دينا ولا خلقا.. وتابع: "نرى البعض يظهر على الفضائيات ويستعرض عضلاته الكلامية في الحديث عن هذه النقطة دون خجل أو ورع أو مراعاة لمشاعر الأسرة المكونة من أب وأم وأطفال بنين وبنات بمختلف الأعمار!!".

تدوينة عبدالله رشدي

قال الداعية الإسلامة الدكتور عبدالله رشدى، أن بعض المُنبطحين فِكْرياً للغربِ لا زال يُرَوِّجُ لما يُسمَّى بجريمة الاغتصاب الزوجي‬.. ‏وأوضح «رشدى»، في تغريدة له على مواقع التواصل الإجتماعى، أن الامتناع عن الزوج دون عذرٍ حرامٌ، والعذر هو مرضٌ أو إرهاقٌ شديد تستحيلُ معه العلاقة أو العذر الشهري النسائي، وفاعلةُ ذلك ملعونةٌ، ولزوجِها تأديبُها على ذلك بالضرب غيرِ المُبرحِ بعد وعظِها وهجرِها، فإن استقامت بالمعروف فأهلاً وإن أَبَتْ أعادتْ له مهرَه وطلقها طلقةً بائنة.

وأضاف الداعية الأزهرى: «علِّموا بناتِكنَّ أنه كما من سوءِ العشرةِ أن يُقصِّرَ الزوجُ في واجباتِه قكذلك من سوء العِشرة أن تجعل المرأةُ زوجَها تحتَ رحمةِ مِزاجِها الخاصِّ تُدنيه متى شاءت وتُقصيه متى شاءتْ».

وضع حل للاغتصاب الزوجي
علق الإعلامي عمرو أديب، على اتهام ندى عادل طليقة الفنان تميم يونس بتعرضها للاغتصاب الزوجي عبر مقطع فيديو بثته على مواقع التواصل الاجتماعي، قائلا: "الزواج مودة ورحمة، وطلب الزوج لما يسمى حقوقه الزوجية يجب أن يكون في إطار من التفاهم بينهم".

وتساءل "أديب"، خلال برنامج "الحكاية" المذاع  على قناة MBC مصر، مساء الجمعة، :"كيف يمكن إثبات الاغتصاب الزوجي؟"، مشيدا بتحرك المجتمع المصري في مواجهة التحرش؟، قائلا : "اللي بيتحرش بواحدة بيتجاب من قفاه، والجمل الحمضانة بتاعة شيوخ السلفية لبسها السبب انتهت".. وطالب " الاعلامي  عمرو أديب" مجلس النواب وعلماء الدين بالتدخل لضبط هذا الأمر، معلقا: "نريد التفكير كيف نضبط هذا الأمر"، منوها بأنه مازال هناك مشايخ يرون أن الاغتصاب الزوجي ليس به ضرر.

خبير قانوني 

قال أيمن محفوظ الخبير القانوني، إن الاغتصاب الزوجي مصطلح أطل علينا تلك الأيام من خلال دعوات نسائية للشكوي من اكراه الزوجات على ممارسة العلاقة الحميمة مع أزواجهم.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، إلى أنه لا يوجد من الصعب معاقبة الزوج لان أثبات عدم الرضا من الزوجة شئ صعب إثباته أمام جهات التحقيق.

 

 


 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة