قماش الشامواه
قماش الشامواه


نصائح منزلية | كيفية تنظيف الحذاء الشامواه

شيرين الكردي

الإثنين، 21 يونيو 2021 - 04:25 م

قماش الشامواه هو من أجمل وأرقى الاقمشة الفاخرة، إذ يتميز هذا النوع بالأناقة والفخامة ، لكن دائما يكون أكثر عرضة لاتربة إلا أنه من أكثر أنواع الأقمشة صعوبة في التنظيف.

لذا تعتمد فئة كبيرة من النساء والرجال على شراء الأحذية من نوع الشامواه ، لكن على الرغم من الأناقة والفخامة التي يكسبها هذا النوع لكل مَن يرتديه، واليوم سنتعرف على كيفية تنظيف الشامواه بمجموعة من الطرق المختلفة .

اقرأ أيضًا.. قبل موجة الأمطار.. كيفية تنظيف الأحذية «الشامواه»

- طريقة تنظيف الحذاء الشامواه :

1- أسهل الطرق وأسرعها لتنظيفه هي استخدام فرشة خاصة بالشامواه، أو باستخدام إسفنج جاف لمسح الغبار والأتربة، أو إستخدام إسفنج مبلل بالماء، أو بالماء والقليل من الصابون.

2- لكن استخدام الماء يحتاج ترك الحذاء حتى يجف قبل ارتدائه مرة أخرى.

3- أما طريقة تنظيفه من البقع كالزيت والطين والألوان والعفن والرائحة فهي بالطبع باستخدام إسفنجة مبللة مع قليل من الصابون السائل (يفضل الشامبو) لفرك القماش وغسل الحذاء كاملاً للتخلص من كل ذلك، وحتى لا ينتقل العفن إلى قدميك، ثم إغسلي الحذاء بكمية وافرة من الماء حتى تتخلصي من آثار الصابون، ثم ضعيه في الهواء حتى يجف تماماً.

4- كما يفضل تعريضه قليلاً لأشعة الشمس فقط لقتل خلايا البكتيريا والعفن والتأكد من تجفيفه جيداً فإن الرطوبة تساهم في إصابته بالتعفن مرة أخرى، ولا تضعيه في الشمس فترة طويلة فذلك كفيل بإضعاف قوامه وجعل لونه باهتا.

5- أما طرق الحفاظ على الشامواه فتكون باستخدام إسفنجة مبللة بالخل المخفف بالماء (يفضل الخل الأبيض) ومسحه جيدا ثم تعريضه للهواء حتى يجف أو باستخدام سبراي ملون يباع في الأسواق؛ فتختاري اللون الذي يناسب لون حذائك، ثم تنظفي الحذاء من الغبار باستخدام الفرشة المرفقة أو باستخدام إسفنج جاف، ثم تضعي الحذاء على ورقة جريدة أو كيس بلاستيك في مكان ذو تهوية جيدة، بعيداً عن أغراض بيتك.

6- وحاولي أن لا تستنشقي الرائحة أو تلوثي الأرض أو أي شيء حولك بهذا السبراي فتنظيفه عن الأغراض صعب قليلا، وضعي ورقة في داخله حتى لا يتسخ مكان وضع قدمك فيه، وغطي الإكسسوارات الحديدية إن وجدت بورق أو نايلون، ثم رشي الحذاء بحكمة حتى لا تغرقيه بالسبراي، ومن ثم ضعيه في الهواء حتى يجف، إن استخدام كلتا الطرقتين كفيل بتنظيف الحذاء وحفظه من التعفن والبقع، والحفاظ عليه جديدا بالكامل حتى الإستعمال مرة أخرى.

7- عند الإنتهاء من تنظيف الحذاء وتجفيفه، يفضل وضع لفافات ورقية أو قطع من الكرتون في داخله للمحافظة على شكله، ووضع كل فردة حذاء في داخل كيس بلاستيكي أو قماشي ثم وضعه في علبة كرتونية أو بلاستيكية لمنع الرطوبة عنه حتى الإستعمال القادم.

8- ذلك من شأنه أن يحفظ لك حذائك عاماً كاملاً أو أكثر لتستخدميه مجدداً و كأنه حذاء جديد.

تنظيف الشامواه بالشاي :

استخدام الشاي في تنظيف الشامواه يعتبر واحداً من الطرق الفعالة ، فالشاي بلونه الداكن يستطيع التغلب على البقع التي يحملها الشامواه ، لذا نقدم إليك طريقة تنظيف الشامواه بالشاي من خلال مجموعة من الخطوات المنزلية البسيطة .

أولاً:  يتم تجهيز 2 كوب من الماء مع 2 ملعقة من الشاي البُني في وعاء .
يتم وضع الوعاء على نار هادئة حتى يندمج الشاي مع الماء .
يتم تهيئة قطعة الشامواه المراد تنظيفها بواسطة فرشاة التنظيف العادية ؛ وذلك بغرض التخلص من الأتربة التي قد تحيط بها أولاً .
بعد إزالة الأتربة يتم استخدام قطعة من القماش وغمسها في مزيج الشاي المغلي ، من ثم مسح قطعة الشامواه بها .
بعد الانتهاء يتم ترك القطعة تجف ، هذه الطريقة تناسب فقط الشامواه ذو اللون الداكن .

طريقة تنظيف حذاء الشامواه من الزيت :
هناك مجموعة من الطرق الفعالة لتنظيف حذاء الشامواه من الزيت ، نستعرض معاً مجموعة من الطرق الفعالة لتنظيفه .

الحالة الأولى :

إذا كانت بقعة الزيت لم تجف بعد ؛ قم باستخدام منديل ورقي أو قماش من النوع الخشن ، فتلك الطريق ستمكنك من التخلص من بقعة الزيت بكل سهولة .
الحالة الثانية :

إذ كانت البقعة قد جفت بالفعل ، قم بتجربة نشا الذرة في التنظيف ، فقط من خلال وضع كمية من نشا الذرة على البقعة ، وذلك لمدة لا تقل عن نصف ساعة ، من ثم يتم إزالة النشا ومسح البقعة بواسطة قطعة من القماش المبللة بالماء الدافئ .


استخدام صودا الخبز للتخلص من بقع الزيت على الشامواه ، تعتبر كذلك طريقة فعالة لامتصاص البقعة من الجذور ، فقط يتم ترك صودا الخبز على البقعة لمدة نصف ساعة ، من ثم مسح الشامواه بواسطة قطعة قماش مغموسة بالماء الدافئ .


تنظيف الشامواه من الشحم :

تنظيف الشحم والزيت من قطع الشامواه لا يحتاج إلى الكثير من المجهود ، فقط باتباع بعض الخطوات ستتمكن من التخلص من تلك البقع .

قم بتجربة التنظيف بواسطة الصابون العادي " صابون غسل الأطباق " ، وذلك من خلال إضافة كمية من الصابون إلى الماء الفاتر ، من ثم غمس فرشاة ناعمة في هذا المزيج ، وتنظيف البقعة بالشكل المعتاد ، ثم مسحه بواسط قماشة نظيفة مغموسة في الماء الفاتر .
استخدام البيكنج باودر في تنظيف الشامواه من الشحم ، يُعد حلاً فعالاً وسريعاً في عملية التنظيف ، فقط من خلال وضع كمية من البيكنج باودر "صودا الخبر " على بقعة الشحم ، من ثم مسحها بالطريقة المذكورة من قبل " بالماء الدافي " .

تنظيف الشامواه الفاتح  :


تنظيف الشامواه يحتاج  إلى اتباع مجموعة من الخطوات البسيطة ، تلك الخطوات من الممكن أن تتغير او تكون أكثر حرصاً إذا كان الشامواه ذو درجة فاتحة ، لنتعرف على طريقة تنظيف الشامواه الفاتح بسهولة ، من خلال خلال خطوات منزلية بسيطة .

أولاً:  يتم تنظيف قطعة الشمواه من الأتربة ، وذلك باستعمال قطعة من القماش الناعم ، أو بواسطة فرشاة ناعمة .
ثانياً : يتم استخدام الخل الأبيض في تنظيف البقعة ، من خلال غمس فرشاة في الخل الأبيض ، ومن ثم تمريرها بلُطف على البقعة حتى التأكد من إزالتها تماماً .

ثالثاً: يتم عمل مزيج من الماء والصابون ، وذلك من أجل التنظيف العميق للبقعة المتكوّنة .
رابعاً : يتم غمس فرشاة أو قطعة من القماش النظيف في مزيج الصابون والماء ، ثم تُنظف به القطعة الشامواه كاملةً .
يتم تنظيف القطعة الشامواه بكمية من الماء الفاتر ؛ للتخلص من بقايا الصابون .
تترك القطعة حتى تجف بالطريقة المعتادة .
من الممكن استعمال الكحول بدلاً من الخل الأبيض ، فالكحول كذلك له تأثير فعال ومباشر على البقع الصعبة ، حيث يعمل على إعادة اللون الأصلي للقطعة في غضون دقائق فقط .

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة