صناعة البامبو
صناعة البامبو


رحلة صناعة «البامبو» من القرى والنجوع إلى الفيلات والقصور | فيديو

محمد هشام

الإثنين، 21 يونيو 2021 - 05:59 م

تعتبر صناعة « البامبو» من الصناعات اليدوية التي تدل على الذوق والمهارة والإبداع نظراً لتعدد أشكالها من غرف نوم و صالونات وباقات ورد إلى جانب العديد من الأشكال الفنية الأخرى وللبامبو استخدامات كثيرة في الحياة اليومية فقد صنعت منه قوارير وأواني للشرب وإطارات و مراوح وعصي للمشي .

وتعتبر منتجات«البامبو»  من التحف الأنتيكات التى يفضلها الكثير من أصحاب الذوق الرفيع ، فهى صنعة فنية وتراثية لها علاقة بتاريخ مصر القديم مصر.

يعود اكتشافه إلى أكثر من ألفي عام في الصين،‏ وكان يستخدم في العديد من الصناعات مثل الورق وغيره وتطور فيما بعد حتى يستخدم في صنع الأثاث‏..‏ والاسم العربي للبامبو هو الخيزران ولكن نظرا لصعوبة وضع هذا الاسم على المحلات والورش التجارية، فأصبح الشائع استخدام اسم البامبو.،‏ وخشب البامبو أو الخيزران يصنع من نبات البامبو وهو نبات رباني ينبت في الغابات الاستوائية والحارة‏.

صناعة أثاث البامبو تتطلب دقة عالية وجهدا كبيرا لأنها تصنع يدويا‏، وهناك عدة أنواع من البامبو مثل المالكان والاكليس والفرنساوي وأمويل وتستخدم لعمل العديد من الأشكال مثل البامبو المجدول والبامبو المفرغ‏، وقد يدخل في صناعة الكرسي الواحد أكثر من نوع وشكل من أخشاب البامبو،‏ ما يتطلب دقة عالية من العامل لإعطاء الكرسي شكلا مميزا وجميلا‏ً.


كاميرا «بوابة أخبار اليوم» قابلت أحد صانعي منتجات «البامبو أو الخيزران» من إحدى الورش في إحدى قرى محافظة المنوفية .

يقول معتمد بهنس صاحب ورشة  تصنيع كراسى الخيرزان و الراتان، كنت أعمل في ورشة في باب اللوق ولكن بعد قيام ثورة 25 يناير 2011، عدت إلى قريتي وبدأت العمل في إحدى  الورش لإستكمال عملي  في صناعة الكراسي الخيرزان .

وأضاف «معتمد» أن هذه الصناعة تطورت كثيراً عن الماضي وخرجت من الأقاليم  ووصلت للقري  السياحية في الفنادق والشاليهات وغيرها، فهي صناعة جميلة جدا وهو مستورد من الخارج عن طريق العيدان والخامات الرفيعة ، ويتم تشكيل مراحل الكرسي عن طريق تقطيع العيدان لمقاسات محددة وبعد ذلك يتم تصنيع الشاسيه الخاص بالكرسي علي النار أو على المياه على حسب الخامة ، ثم يدخل مرحلة الجدل أو الكناش حتى يتم الانتهاء من الشكل النهائى للكرسي ثم يتم الدخول على مرحلة التشطيب والتنجيد على حسب طلب الزبون ، زبائنا من كل المستويات على مستوى المحافظات ، أصحاب الكافيهات، والعرائس ،وغيرهم . ومع كثرة عدد الورش زادت المنافسة بين أصحاب الورش وزادت الأسعار أيضا .

تبدأ الأسعار من الطقم من حوالي 1800 جنيها حتى يصل إلى 16 ألف جنيه للطقم، وهناك أسعار أخري متوسطة بين 5 و 6 ألاف جنيه 

إقرأ ايضا .. إنقاذ مسن تخلى عنه أبنائه وأهله ونقله إلى دار رعاية

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة