الشقيقان عادل رفعت وحازم رفعت مع اختراعهما.. سيارة السباق سميراميس
الشقيقان عادل رفعت وحازم رفعت مع اختراعهما.. سيارة السباق سميراميس


صنعت في العباسية .. «سميراميس» أول سيارة سباق مصرية

نسمة علاء

الثلاثاء، 22 يونيو 2021 - 09:23 ص

كثير من أبناء مصر لديهم الموهبة والقدرة على الابتكار والإبداع، ولكنهم ينتظرون البيئة والفرصة المناسبة لتخرج أفكارهم إلى النور.

شاهد عام 1962 أول سيارة سباق مصرية، صممت بأيد مصرية وخامات مصرية، وتم تركيبها في مصر، واستغرق العمل فيها خمسة شهور وتكلفت 900 جنيه وأطلق عليها اسم «سميراميس».

وكما تم نشره في جريدة «أخبار اليوم» في 13 يناير 1962، فإن الفكرة خطرت للمهندس عادل رفعت (29 سنة) أثناء دراسته لهندسة الميكانيكا في ألمانيا وصمم على تنفيذها عند رجوعه إلى مصر مباشرة.

 وبمجرد عودته ابتدأ في إخراج أمله إلى النور، فصمم شقيقه المهندس المعماري حازم رفعت (27 سنة) الشكل الخارجي لها على هيئة طائرة، وبدأ عادل في صنعها في إحدى الورش الميكانيكية بالعباسية وعاونه في تركيبها عمال مصريون على رأسهم الأسطى زكريا زكريا عبده.

وعندما تم سؤال المهندس عادل عن مدى رخص تكاليفها فقال: "إن سيارة السباق في أي بلد خارجي لا يقل ثمنها عن عشرة آلاف جنيه".

واستكمل المهندس عادل قائلا: "وسوف أقوم بصنع عدة سيارات سباق أخرى هيكلها الخارجي مصنوع من مادة البلاستيك المسلحة بالألياف الزجاجية التي تعتبر أقوى عشرات المرات من الصاج وتحمي السيارة من الحرائق والخدوش والصدمات".

أمنية المهندس عادل الوحيدة "هي أن يقام في مصر كل شتاء سباق للسيارات بدعوة الفرق العالمية للاشتراك فيه، واقترح طريق الإستاد وحول أرض الجزيرة أصلح مكان له".

وذلك سيكون دعاية ضخمة لمصر من الوجهة السياحية وخاصة أن سباق السيارات يتوقف في الخارج في موسم الشتاء لأن الطرق لا تكون صالحة له.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

اقرأ أيضا :-فقد وزنه.. مرض نادر يحير 15 طبيبا في إصابة محمد فوزي

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة