الجامع الأزهر
الجامع الأزهر


ذكرى أول صلاة بالجامع الأزهر.. مسجد يشهد على تاريخ القاهرة

رأفت ماهر

الثلاثاء، 22 يونيو 2021 - 12:53 م

عرضت فضائية  "اكسترا نيوز"، تقريرا مفصلا باسم "ذكرى أول صلاة بالجامع الأزهر.. مسجد يشهد على تاريخ القاهرة" . 

وأفاد التقرير بأنه كما  كان للجامع الأزهر أحداث كثيرة ومتشعبة بقدر تاريخه الممتد لأكثر من ألف عام، فإن له العديد من التواريخ الشاهدة على بدء إنشائه ثم توقف بناؤه ثم الاستئناف مرة أخرى و الانتهاء من تشييده.

واليوم تحل واحدة من هذه الذكريات التي توافق يوم 22 يونيو عام 972 ميلادية، أي قبل 1048 عاما، إذ فتح المسجد وصلى فيه المسلمون لأول مرة وكانت صلاة جمعة في شهر رمضان المبارك، 

ويعود تاريخ بناء الازهر إلى بداية عهد الدولة الفاطمية في مصر، بعدما أتم جوهر الصقلي فتح مصر سنة 969م، وشرع في تأسيس القاهرة قام بإنشاء القصر الكبير وأعده لنزول الخليفة المعز لدين الله، وفي أثناء ذلك بدأ في إنشاء الجامع الأزهر ليصلي فيه الخليفة، وليكون مسجداً جامعاً للمدينة حديثة النشأة أسوة بجامع عمرو في الفسطاط وجامع ابن طولون في القطائع، كذلك أعد وقتها ليكون معهداً تعليمياً لتعليم المذهب الشيعي ونشره، فبدأ بناؤه في جمادي الأول 359هـ/970م، وأتم بناءه وأقيمت أول جمعة فيه في رمضان سنة 361هـ /972م، وعرف بجامع القاهرة.

والجامع الأزهر هو أهم مساجد مصر على الإطلاق، وأحد المعاقل التاريخية لنشر وتعليم الإسلام كذلك هو واحد من أشهر المساجد الأثرية في مصر والعالم الإسلامي.

ورغم أن جامع عمرو بن العاص في الفسطاط سبقه في وظيفة التدريس حيث كانت تعقد فيه حلقات الدرس تطوعاً وتبرعاً، إلا أن الجامع الأزهر يعد الأول في مصر في تأدية دور المدارس والمعاهد النظامية، فكانت دروسه تعطى بتكليف من الدولة ويؤجر عليها العلماء والمدرسين. وألقي أول درس فيه في صفر سنة 365هـ/975م على يد علي بن النعمان القاضي في فقه الشيعة، وفي سنة 378هـ/988م قررت مرتبات لفقهاء الجامع وأعدت داراً لسكناهم بجواره وكانت عدتهم خمسة وثلاثين رجلاً.

اقرأ أيضًا.. صلاة التراويح في أولى ليالي رمضان من الجامع الأزهر | صور

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة