فرج أبوالعز
فرج أبوالعز


مع احترامى

درس كريستيان إريكسين

فرج أبو العز

الثلاثاء، 22 يونيو 2021 - 05:27 م

العالم كله تأثر بما حدث لنجم منتخب كرة القدم الدنماركى ونجم انتر ميلان الإيطالى كريستيان إريكسين الذى سقط أرضا بمباراة يورو إثر توقف قلبه، ما يثير الجدل الواسع حول كيفية حماية اللاعبين عموما فى كل الرياضات من توقف القلب المفاجئ وضرورة وجود أجهزة متوافرة مع الفرق الطبية بالملاعب.
أخطر ما فى الأمر ما أثير حول مشروب طاقة تناوله اللاعب بالخطأ، وراء ما حدث ما يثير التساؤل حول مشروبات الطاقة بوجه عام وتأثيراتها الضارة بل القاتلة والواقع يؤكد ذلك بعد أن تردد أن جرعات مبالغ فيها من مشروبات الطاقة كانت وراء مقتل الممثل الشاب هيثم أحمد زكي.
لابد أن نتعامل مع هوس مشروبات الطاقة الذى انتشر هذه الأيام بين اللاعبين وغالبية الشباب بدعوى «الفورمة والعضلات المفتولة» بشيء من الجدية والحزم وعلى وزارة الصحة أن تكثف برامجها التوعوية تجاه هذا الخطر الذى يهدد فئة الشباب الذين يشكلون حاليا ثلثى تعداد المجتمع وهم أمل المستقبل وحماة الوطن.
مكمن الخطر أن معظم من يتناول تلك المشروبات يكون بعشوائية وعدم استشارة طبيب متخصص وهى متاحة فى البقالات الصغيرة والكبيرة ويتم تناولها دون فحصوات كافية لمدى احتياج الجسم إليها وقدرة القلب على تحملها من عدمه وهنا يجب إحكام الرقابة على منافذ بيع تلك المشروبات حتى لا تكون متاحة هكذا للجميع ومتوافرة مثل زجاجات المياه الغازية.
الغريب فى الأمر أن من يصفون تلك المشروبات عادة يكونون من غير المؤهلين فى الطب الرياضى من العاملين فى مراكز الجيم التى انتشرت فى بلادنا بشكل كبير فى الآونة الأخيرة وأصبحت تنافس فى وفرتها وانتشارها محلات الفول والطعمية والكشرى من باب البيزنس الذى يدر أرباحا دون رقابة من وزارة الصحة على تلك المراكز سواء من ناحية الأجهزة المستخدمة أو الترخيص للعاملين فيها بحيث يكون لديهم حد أدنى من الخبرة بتلك المشروبات وتأثيراتها الضارة ولن أقول القاتلة حتى لا نثير الذعر فى المجتمع.
ولابد فى اشتراط الترخيص لمثل هذه المراكز أن تتوافر أهم الإسعافات التى أجريت للاعب كريستيان فى الملعب وقبل نقله إلى المستشفى حيث تم استعادة النبض والتنفس وأن يتوافر جهاز صدمات القلب الذى تم استخدامه فى إنقاذه بحيث تكون متاحة فى الملاعب والأندية والساحات العامة والأماكن التى تنتشر فيها التجمعات.
وما يسرى على مشروبات الطاقة لابد أن يطبق بحزم على المكملات الغذائية التى يتم تناولها عشوائيا ودون استشارة طبيب ومتوافرة فى الصيدليات مثل العطور والبامبرز وكذلك محلات العطارة مع زيوت الشعر وكحل العيون.
ومع الاعتراف بأهمية المكملات الغذائية وأن العديد منها آمن ويقدم فوائد صحية كبيرة ، لكن يجب تكثيف برامج التوعية ضد الإفراط فى استخدامها.. ووفقا لما نشره موقع verywellfit تشكل الجرعات الكبيرة من بعض المكملات الغذائية خطورة على الصحة أبرزها اضطراب الجهاز الهضمى وتلف الأعصاب وصعوبة النوم والتركيز والنزيف الذى ينتج عن تناول مكملات فيتامين (هـ) بجرعات عالية وكذلك مكملات الحديد والكالسيوم التى تقلل من فعالية المضادات الحيوية بنسبة 40٪.. كما أن تناول الجرعات العالية من مكملات فيتامين ج تسبب الإسهال وآلام الأمعاء ومكملات السيلينيوم والحديد يعرض للتسمم حال تناولها بكميات كبيرة.. والأهم من ذلك أن الإفراط فى تناول حمض الفوليك وفيتامين د قد يؤدى إلى الإصابة بمشاكل قلبية خطيرة.
ليس مهما أن تصير «فورمة مفتول العضلات» لكن المهم أن تعيش حياة صحية ورياضية هادئة تمنحك النشاط والحيوية بالاعتماد على المواد الطبيعية التى حباها الله كثيرا لأرضنا الطيبة.
حرف ساخن:
مصر السيسى تسير للأمام والإنجازات خير شاهد فى كل مجال ومكان على أرض المحروسة ومن ينكر أو يشكك فى ذلك إما جاهل أو حاقد أو عميل.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة