الطحالب السامة
الطحالب السامة


مرض جديد يضرب أستراليا يؤدي للشلل والوفاة.. والسبب الطحالب السامة

وائل نبيل

الثلاثاء، 22 يونيو 2021 - 07:25 م

مرض غامض جديد، بدأ يضرب مناطق في أستراليا، يسبب الشلل، وقد يؤدي للوفاة خلال 4 سنوات، بحسب ما ذكر الباحثون.

ويعتقد بعض الباحثون في جامعة ماكواري الأسترالية، أن الطحالب السامة قد تكون السبب في ظهور هذا المرض، لافتين أن التكاثر الضار للطحالب الخضراء المزرقة، يرتبط بارتفاع معدلات الإصابة بأمراض الخلايا العصبية الحركية، وهي حالة تسبب الشلل والوفاة المبكرة.

وأوضح الباحثون أن أمراض الخلايا العصبية الحركية تهاجم الخلايا العصبية بشكل تدريجي، مما يقلل من قدرة الشخص على الكلام والحركة والتنفس، وعادة ما تقتل المرضى في غضون عامين إلى 4 سنوات بعد التشخيص.

وبحسب العلماء، فإن معدلات الوفيات الناجمة عن مرض الخلايا العصبية الحركية، ارتفعت بنسبة 250 %على مدار الـ30 عاما الماضية في أستراليا، وقد حاول العلماء وكذلك المرضى المصابين بمرض الخلايا العصبية الحركية، فهم سبب ارتفاع معدلات الإصابة به في مناطق معينة من البلاد، مما أدى بهم إلى نظرية الطحالب.

ويشير العلماء إلى أن بعض أزهار الطحالب، تفرز سموما ضارة في الماء والهواء، كما أن هناك مناطق معينة من أستراليا لديها معدلات عالية بشكل مثير للفضول من المرض، مثل ريفرينا، وهي منطقة زراعية تتواجد في نيو ساوث ويلز، لديها ما بين خمسة إلى سبعة أضعاف الإصابة الوطنية بالمرض.

ومن المعروف أن البكتيريا الزرقاء تطلق عددا من السموم، بما في ذلك السم العصبي الذي يسمى "BMAA"، وتشير بعض الأبحاث التي أجريت على الحيوانات إلى أن سم "BMAA" يمكن أن يكون أحد العوامل العديدة التي تؤدي إلى تطور تدهور الخلايا العصبية الحركية.

وأشار دومينيك رو، رئيس قسم ماكواري للأعصاب، قائلا: ""حتى في الحالات المهيأة وراثيا للإصابة بمرض التنكس العصبي، فإن الضغوطات البيئية مثل تكاثر الطحالب يمكن أن تساهم في ظهور المرض وتطوره، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم كيفية تفاعل هذه العوامل بشكل أفضل، ونحن ندرس الأسباب الجينية بشكل منهجي ونخرجها من البيئة، من الصعب أن نكون دقيقين بنسبة 100 % فيما يتعلق بالعوامل البيئية".

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة