صورة ارشسفية
صورة ارشسفية


فيديو| تفاصيل استئصال ورم نادر بالأذن وقاع الجمجمة بـ«طب طنطا»

رأفت ماهر

الأربعاء، 23 يونيو 2021 - 01:14 م

قال د.أحمد غنيم عميد كلية طب جامعة طنطا، إنه تم استئصال ورم دموي نادر متشعب بالأذن والرقبة وقاع الجمجمة لمريضة تبلغ من العمر 48 عاما في جراحة نادرة استغرقت 10 ساعات . 

وأضاف الدكتور أحمد غنيم، عبر فضائية "إم بى سى مصر 2"، : "جاءت المريضة بشكوى ألم شديد في الأذن، وتم خضوعها على الفور لإجراء أشعة مقطعية ورنين مغناطيسي، كشفت أنها تعاني من ورم دموي يوجد في ورم قاع الجمجمة" .

وأوضح عميد كلية طب جامعة طنطا أنه فور استقبال المريضة تم عمل الفحوصات الطبية والأشعات اللازمة وبدأت خطة العلاج بعمل قسطرة مخية لسد الشرايين المغذية للورم، حيث قام فريق القسطرة المخية بقيادة الدكتور حازم عبدالخالق أستاذ الأمراض العصبية بعمل الحقن للورم قبل الجراحة بيوم واحد مشيرا أنه كان يجب معالجة هذا الورم، عن طريق وقف الدم الذي يذهب عند الورم، قبل التدخل الجراحي، وذلك حتى لا يحدث وجود نزيف في الجمجمة، ومن ثم خضعت لقسطرة مخية، التي ساعدت على غلق الشرايين التي تمد الورم، كعملية استباقية قبل العملية الأساسية التي سوف تخضع لها.

أكد وأشار الدكتور أحمد غنيم، أن العملية تمت بنجاح بدون أي مضاعفات مع استئصال الورم كاملًا مع الحفاظ على الأعصاب والأوعية الدموية الهامة بالرقبة والأذن وقاع الجمجمة. 

اقرأ ايضا نجاح استئصال فص من الكبد لمريض تحت مظلة التأمين الصحي ببورسعيد 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة