زين الدين زيدان
زين الدين زيدان


في عيد ميلاده الـ49.. معلومات لا تعرفها عن الأسطورة زين الدين زيدان

حسام عبدالعظيم

الأربعاء، 23 يونيو 2021 - 02:01 م

يحتفل الأسطورة الفرنسية ذو الأصول الجزائرية «زين الدين زيدان» اليوم بعيد ميلاده الـ49، أحد أمهر وأفضل من لعب كرة القدم في العالم، حيث أمتع "زيزو" الجماهير بمهاراته وقدراته الفنية العالية فكان لاعبًا مذهلًا بكل المقاييس، وقد حظي بمسيرة استثنائية يحلم بها أي لاعب كرة قدم.

النجم الفرنسي زين الدين زيدان أسطورة ريال مدريد ويوفنتوس يحتفل اليوم بعيد ميلاده الـ 49، حيث ولد 23 يونيو من عام1972 في لاكستيلان بمدينة مارسيليا بجنوب فرنسا.

 

ويعد «زيدان» الأبن الأصغر بين 5 أشقاء ولد فى أسرة مسلمة الديانة ، هاجرت الأسرة من أجيمون في منطقة القبائل في شمال الجزائر في عام 1953 قبل اندلاع ثورة التحرير الجزائرية لتعيش في ضاحية "لاكاستيلان" شمال مدينة مارسيليا، وعلى عكس قاطني الحي الذين كان أغلبهم عاطلين عن العمل أو منخرطين في عالم الجريمة، عاشت عائلة زيدان حياة جيدة حيث كان والده يعمل كأمين مستودع وحارس ليلي في متجر متعدد الأقسام،وأمه ربة منزل.

 

بدأ «زيدان» رحلته مع الكرة في عمر الخامسة حين كان يلعب مع أطفال الحي على ملاعب التارتان، وكان معجباً بلاعبي نادي مارسيليا بلاز سليسكوفيتش، اينزو فرانشيسكولي وجان بيير بابان وكانوا بمثابة قدوة له.

 

وفي سن العاشرة، حصل زيدان على أول رخصة لاعب له بعد انضمامه إلى فريق الناشئين في ناد محلي من كاستيلان باسم "يو أس سان هنري"، بعد أن أمضى عام ونصف في سان هنري يو أس، انضم زيدان إلى فريق "أس أو سيبتيم ليه فالون" عندما أقنع روبرت سينتينيرو مدرب فريق "سيبتيم"مدير النادي بجلب زيدان.

 

ولعب زيدان أول مباراة احترافية له مع فريقه كان في دوري الدرجة الأولى الفرنسي ضد نادي نانت في الثامن عشر من أيار عام 1989، وبعدها بعامين سجل أول هدف له ضد نفس المنافس وأنهى فريقه الدوري في المركز الرابع وهو أفضل نتيجة كانت في تاريخهم وليتأهلوا إلى منافسات كأس الاتحاد الأوروبي للمرة الأولى.

في موسم 1992-1993 لعب زيدان لفريق بوردو وربح معهم كأس انترتوتو -وهي بطولة مخصصة للأندية التي لم تتأهل لإحدى المسابقتين الأوروبيتين- عام 1995، وكان الفريق وصيفاً لبطل كأس الاتحاد الأوروبي موسم 1995-1996.

انتقل زيدان عام 1996 إلى أبطال أوروبا في ذلك العام نادي يوفنتوس الإيطالي مقابل 3.2 مليون جنيه إسترليني، وحقق معهم الدوري الإيطالي في ذلك العام وكأس الانتركونتينتال.

سنة 1998 كانت ناجحة لزيدان حيث سجل 7 أهداف في 32 مباراة وحقق لقب الدوري مع يوفنتوس ولكنهم خسروا النهائي الأوروبي للمرة الثانية على التوالي أمام ريال مدريد الاسباني.

وانتقل زين الدين زيدان إلى نادي ريال مدريد الإسباني عام 2001 مقابل رقم قياسي وقتها قُدر بـ 66 مليون دولار، حقق زيدان النجاحات الشخصية والجماعية مع النادي الإسباني، فأهداهم اللقب التاسع في دوري أبطال أوروبا بهدف غاية في الجمال دخل تاريخ المسابقة سجله في المباراة النهائية أمام باير ليفركوزن الألماني عام 2002 كما حقق لقب الدوري الاسباني مع النادي موسم 2002-2003.

وفي موسمه الأخير في عالم الكرة كلاعب سجل زيدان أول هاتريك –ثلاث أهداف في مباراة واحدة- في حياته في المباراة التي فاز فيها ريال مدريد على إشبيلية 4-2، آخر مباراة لزيدان مع ريال مدريد كانت في السابع من أيار عام 2006 أمام نادي فياريال الاسباني، مباراة انتهت بالتعادل 3-3 حيث سجل زيدان أحد الأهداف لفريقه.

معلومات لا تعرفها عن زين الدين زيدان

كان أول لاعب فرنسي يحصل على بطاقة حمراء في نهائيات كأس العالم وذلك في المباراة ضد السعودية في كأس العالم 1998.

 

وتميز بلياقة بدنية عالية، حيث كان قليل الإصابات ولم يمضِ موسم دون أن يلعب فيه خمساً وعشرين مباراة على الأقل.

 

وكان أكبر لاعب يحصل على جائزة الحذاء الذهبي في نهائيات كأس العالم 2006 حيث كان يبلغ من العمر 34 عاماً و16 يوما.

 

أول سيارة حصل عليها كانت من رئيس نادي كان الفرنسي الذي وعده بها بعد أول هدف يسجله مع النادي.

 

أول مدرب لريال مدريد منذ 1928 يسجل الفريق تحت قيادته 10 أهداف في أول مباراتين له كمدرب ولا يستقبل سوى هدف واحد

 

أقرا ايضاً| قرار صادم من زيدان بشأن مستقبله في التدريب

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة