«الروبوت» يوزع ١٥ مليون زجاجة ماء زمزم في الحرم على المعتمرين
 «الروبوت» يوزع ١٥ مليون زجاجة ماء زمزم في الحرم على المعتمرين


السعودية تستعين بـ«الروبوت» لتوزيع ماء زمزم فى الحرم المكي| صور

ريم الزاهد

الأربعاء، 23 يونيو 2021 - 06:50 م

 

أصبحت الإجراءات الإحترازية الٱن أهم شيء في جميع دول العالم للوقاية والحد من انتشار فيروس كورونا كوفيد ١٩ المستجد، ومع عودة الأوضاع بشكل جزءي في معظم البلاد، لابد من التفكير في استخدام الذكاء الإصطناعي في تحقيق هذه الإجراءات حيث يحد من التعامل مع البشر بشكل مباشر، وهذا ما فعلته مؤخرا المملكة العربية السعودية في خدمة زوار بيت الله الحرام بعد عودة العمرة مرة أخرى للمقيمين فقط. 

 

بدأت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي منذ عودة العمرة، بتوزيع أكثر من 15 مليون عبوة ماء زمزم، ويأتي ذلك بمساعدة الروبوت الذكي الذي يقوم بتوزيع عبوات ماء زمزم على زوار الحرمين.

 

 

وأوضح وكيل إدارة سقيا زمزم للشؤون الميدانية بالمسجد الحرام بدر اللقماني، أن تقنية الروبوت الذكي تقوم على توزيع عبوات ماء زمزم بدون تدخل بشري، ‏حرصاً من إدارة سقيا زمزم على توزيع عبوات ماء زمزم مع تطبيق الإجراءات الاحترازية والاستفادة من الذكاء الاصطناعي لخدمة بيت الله الحرام.

 

 

وأضاف أن الروبوت يقوم بتوزيع 30 عبوة في الجولة الواحدة والتي تستغرق 10 دقائق، ‏بساعات عمل للروبوت تستمر لمدة ثمانية ساعات، ويتميز بالوقوف لمدة 20 ثانية فقط لأخذ عبوة ماء زمزم، وحاصل على عدة شهادات منها براءة الاختراع، والشهادة الأوروبية cs.

 

 

وأضاف اللقماني أنه يجري العمل لتشغيل الروبوت على أوسع نطاق داخل المسجد الحرام، إضافة إلى خدمة الحقائب والأسطوانات المحمولة، ونسعى لتوفير أعلى معايير السلامة والجودة لقاصدي المسجد الحرام، وتطبيق أعلى المعايير في تحقيق الجودة الصحية من حيث أخذ عينات يومية وفحصها في مختبرات الإدارة للتأكد من سلامتها.

 

يذكر أنه يتم فحص جميع العبوات قبل دخولها للمسجد الحرام للتأكد من سلامتها وخلوها من أي شوائب أو جراثيم"، مبيناً بأن العمل جاري على وضع صنابير تعمل بالاستشعار دون اللمس في المشربيات.

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة