نصائح وقائية للتصدي لالتهابات الأظافر
نصائح وقائية للتصدي لالتهابات الأظافر


نصائح هامة للتصدي لالتهابات الأظافر والوقاية منها

شيرين الكردي

الخميس، 24 يونيو 2021 - 09:51 ص

 تعد عدوى الأظافر من أكثر المشاكل شيوعًا، والتي تصيب الأشخاص من جميع الأعمار، لن تقتلك عدوى الأظافر، لكنها يمكن أن تسبب بالتأكيد إعاقات نفسية وجسدية واجتماعية، لذلك إذا كنت تتجاهل حالة أظافرك، فقد حان الوقت للتوقف.

عادة ما تكون العوامل التي تسبب مثل هذه العدوى محمولة في الهواء مثل الفطريات، ولكن يمكن أن تكون أيضًا بكتيريا، عندما تتلقى هذه الميكروبات البيئة المناسبة، فإنها تتكاثر بسرعة لتسبب عدوى تنتشر ببطء إلى جميع أجزاء بنية الظفر، من فراش الظفر إلى صفيحة الظفر، إذا تركت دون رادع يمكن أن تتطور العدوى إلى الجلد المحيط.

وننشر خلال التقرير التالي بعض النصائح التي قد تساعدك في الوقاية من التهابات الأظافر.

- حافظ على أظافرك نظيفة وجافة:

معظم العوامل المعدية تزدهر في بيئة رطبة أو رطبة مع الكثير من الحطام الخلوي لتتغذى، لكن الفطريات تستفيد إلى أقصى حد من هذه الظروف.

تتكاثر الفطريات عادة من خلال الجراثيم، وهذه أجسام صغيرة جدًا تشبه حبوب اللقاح مغلفة بغطاء واقٍ صلب وتنتشر في الهواء، عندما تهبط هذه الجراثيم على جسمك، تحدد درجة حرارة الجسم ومحتوى الرطوبة أو الرطوبة وتدفق الهواء ما إذا كانت ستنبت لتصبح عدوى كاملة أم لا.

2- تقليم أظافرك بشكل صحيح:

أظافرك مصنوعة من نفس البروتين الذي يتكون منه شعرك، بعض الفطريات الكيراتينية الشائعة المسؤولة عن غالبية التهابات الجلد الفطرية لدى البشر تشمل الشعريات والمبيضات والرشاشيات والبنسليوم.

تقتصر هذه العوامل المعدية على الشعر والأظافر والطبقات الخارجية من الجلد، مما يشير إلى أنها لا تستطيع اختراق أي عمق، على الرغم من هذا العجز، إلا أنها يمكن أن تسبب أعراضًا مثل الالتهاب الشديد والحكة وتغير لون الأظافر مع آفات جلدية متقشرة.

3- استثمر في الأحذية المناسبة:

تلعب الأحذية ذات الجودة العالية دورًا مهمًا في الحفاظ على قدميك وأصابع قدميك وأظافر قدميك في أفضل حالة، ولكن ما الذي يعتبر أحذية عالية الجودة؟

بالنسبة للمبتدئين، يجب أن يتلاءم الجزء الأمامي من حذائك مع منحنى أصابع قدميك، ولكنه يوفر أيضًا مساحة كافية للتلوي، بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يكون هناك مساحة لمرور الهواء للحفاظ على تهوية قدميك بشكل صحيح، الأحذية الضيقة تجعل قدمك تتعرق وتحافظ عليها، مما يساعد على نمو الميكروبات المسببة للعدوى.

كما ذكرنا سابقًا تتكيف الميكروبات مثل البكتيريا والفطريات جيدًا في البيئات الرطبة والمغلقة، يجلب تيار الهواء المناسب الأكسجين، ولا تستطيع العديد من السلالات البكتيرية البقاء فيه، ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة كيفية استجابة البكتيريا للرطوبة ودرجة الحرارة.

يمكن أن تؤدي الأحذية الضيقة بشكل مفرط أيضًا إلى إصابة أظافر القدم، لذلك من المهم التمييز بين الضيق والمقاوم جيدًا، الأحذية الفضفاضة ليست هي الطريقة المناسبة أيضًا لأنها لا توفر لك قدمًا ثابتًا وتدلك بشرتك لتسبب إصابات.

4 - تطهير حذائك:

يمكن أن تكون عدوى أظافر القدم فطرية أو بكتيرية، الفطريات الفطرية هي واحدة من أكثر أنواع عدوى أظافر القدم شيوعًا والتي تسببها فرط نمو أنواع معينة من الفطريات، لكن الفطريات البكتيرية منتشرة أيضًا.

يمكن أن يؤدي لمس حذائك الملوث إلى نقل الميكروبات المسببة للعدوى إلى أظافرك أيضًا.

 اتركي بشرتك وشأنها، إن البشرة الدهنية هي نسيج ندبي أساسي يحمي أظافرك المشكلة حديثًا من البكتيريا والميكروبات الأخرى المعدية.

كثير من الناس لديهم عادة انتقاء هذه الثمرة المدببة حتى تتمزق من الجلد، يمكن أن تسبب هذه الصدمة الجسدية الكثير من الألم بل وتزيد من خطر الإصابة بعدوى الأظافر، تؤدي إزالة الجلد الزائد إلى إرخاء الظفر وكشف الأنسجة الكامنة التي يمكن أن تلتهب بسهولة.

يختار بعض الأشخاص تقليم أظافرهم في الصالون أثناء عمليات تجميل الأظافر، وهو أمر أقل إيلامًا بكثير، لكن لا يزال غير موصى به من قبل معظم الخبراء، أنت بحاجة إلى أن تكون قشرتك سليمة للحفاظ على السلامة الهيكلية لأظافرك، وإلا ستصبح أكثر عرضة للإصابة بعدوى الأظافر والأظافر المعلقة المؤلمة بشكل خطير.

6- حافظي على ترطيب أظافرك بشكل صحيح:

إذا لم تحصل أظافرك على الرطوبة الكافية، فإنها تصبح هشة وتتكسر أو تتشقق أو تتشقق عند أدنى ضغط، بالإضافة إلى ذلك يبدأ الجلد المحيط بأظافرك أيضًا في التآكل، مما يؤدي إلى انقسام البشرة.

وبالتالي من المهم جدًا الحفاظ على ترطيب أظافرك جيدًا لتقوية سلامتها الهيكلية، تحتاج بشرتك إلى الترطيب لتسهيل دوران الخلايا والعمليات الخلوية الأخرى، وهذا ينطبق على أظافرك أيضًا، سيؤدي هذا الإجراء البسيط أيضًا إلى تحسين مظهر البشرة الخارجية.

7- حماية أظافرك في الأماكن العامة:

تميل المساحات المجتمعية مثل الصالات الرياضية وغرف خلع الملابس وأحواض الاستحمام العامة أو الحمامات والساونا والصالونات إلى بيئة دافئة ورطبة، مما يجعلها مثالية لنمو أنواع مختلفة من الميكروبات، وخاصة الفطريات.

المشي حافي القدمين على هذه الأرضيات الملوثة يمكن أن ينقل الفطريات إلى قدمك أو أظافرك، مما يؤدي إلى الإصابة بعدوى مثل قدم الرياضي وفطار الأظافر.

رضوض الأظافر، مثل ارتطام الأصابع وكسر الأظافر، هي السبب الأكثر شيوعًا لإصابة فراش الظفر، هذه الإصابات شائعة بشكل خاص في الصالات الرياضية حيث يتعين على المرء العمل بأوزان ثقيلة.

يمكن أن تؤدي إصابات الأظافر إلى التهابات فطرية مثل فطار الأظافر وتشوهات الأظافر.

 

اقرأ ايضا||نصائح صحية | طريقة سهلة لخفض مستويات السكر في الدم بشكل طبيعي

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة