المشدد 6 سنوات وغرامة 200 ألف جنيه لعصابة تجارة الأعضاء البشرية
المشدد 6 سنوات وغرامة 200 ألف جنيه لعصابة تجارة الأعضاء البشرية


المشدد 3 سنوات وغرامة 200 ألف جنيه لعصابة تجارة الأعضاء البشرية

إسلام دياب

الخميس، 24 يونيو 2021 - 04:00 م

عاقبت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم التجمع الخامس، تشكيل عصابي مكون من 4 أشخاص تاجروا في الأعضاء البشرية في عابدين وإنشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي للترويج لها، بالسجن المشدد 3 سنوات وغرامة 200 ألف جنيه لكل منهم.

اقرأ أيضا |  تجديد حبس تشكيل عصابي متهم بالتنقيب عن الآثار في السلام

صدر الحكم برئاسة المستشار محمد أحمد الجندي رئيس المحكمة وعضوية المستشارين أيمن عبد الخالق ومحمد أحمد صبري الرئيسين بمحكمة استئناف القاهرة.

كشفت تحقيقات النيابة العامة قيام المتهمين «إيهاب سعيد»، 40 سنة، عامل و«رامي لطفي»، 38 سنة، حرفي، و«بلال حسان»، 35 سنة، سائق و«الراوي مكرم»، هارب حال كونهم جماعة إجرامية منظمة أسسها وأدارها المتهم الأول وانضم إليها المتهمون من الثاني إلى الرابع وآخرين مجهولين غرضها الاتجار بالبشر تعاملوا في شخص طبيعي هو المجني عليه وليد لمعي باستخدامه مستغلين حاجته للمال بقصد استغلاله في استئصال عضو من أعضاء جسده «كليته اليسرى» وبيعها لآخر.

وأضافت التحقيقات أنهم توسطوا وآخرين مجهولين في التعامل على سبيل البيع والشراء في عضوا من أعضاء جسم المجني عليه وليد لمعي «كليته اليسرى» بنقلها وزراعتها في جسد إنسان آخر وأنشأوا واستخدموا حسابًا خاصًا على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» وحسابًا على تطبيق «واتسآب» المستخدمان على شبكة المعلومات بقصد ارتكاب الجرائم موضوع الاتهامات السابقة. 

وأكدت تحريات شريف محمد عقيد شرطة بإدارة مكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، قيام المتهم الأول بتأسيس وإدارة جماعة إجرامية انضم إليها باقي المتهمين غرضها الاتجار بالبشر عن طريق اسقتطاب المرضى ذوي الحاجة لنقل الكلى بواسطة حساب على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك واستدراج البسطاء من غير ميسوري الحال واستغلال حاجتهم للمال في استخدامهم لنقل أعضائهم البشرية لذوي الحاجة لها.

وأضاف بأن تحرياته دلته بقيام المتهمين باستغلال المجني عليه للمال واستخدامها في استغلاله لبيع كليته للمدعو السيد أحمد مقابل مبلغ من المال تحصلوا عليه من الأخير وسلموا المجني عليه جزءًا منه واقتسموا الباقي فاستصدر إذنًا من النيابة العامة بضبط وتفتيش المتهمين من الأول إلى الرابع ونفاذًا للإذن انتقل برفقة قوة أمنية وضبط المتهمين من الأول إلى الثالث.

وأوضحت شهادة حازم أبو السعد، 34 سنة، رائد شرطة بإدارة مكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر أنه نفاذا لإذن النيابة العامة بضبط وتفتيش المتهمين كلف مصدره السري بالتواصل مع المتهم الأول موهمًا إياه برغبته في بيع كليته واتفقا على مكانا للتقابل وما أن وصل حتى ضبطه والمتهمان الثاني والثالث وبتفتيش المتهمين عثر بحوزتهم على هواتف جوالة ومبالغ مالية وبفحص الهواتف المضبوطة حوزة المتهمان الأول والثاني تبين احتوائها على رسائل نصية عبر تطبيق الواتسآب تتضمن ارتكابهم لجرائم الاتجار بالبشر وتبين احتواء هاتف المتهم الأول على مقطع مصور يظهر فيه المجني عليه ممسكا بمبلغ مالي إبان تواجده بإحدى المستشفيات وبمواجهتهم أقروا بصحة التحريات.

وأضاف المتهم الأول بأنه مؤسس جماعتهم الإجرامية والمسئول عن إدارتها والمسئول عن تكليف باقي المتهمين بأدوارهم فيها وأقر المتهمين الثاني والثالث بصحة ما قرره الأول وأن دورهم بالجماعة تنفيذ تكليفات المتهم الأول لهما وأضافوا باستخدامهم الهواتف المضبوطة في نشاطهم الإجرامي وأن المبالغ المالية حصيلة هذا النشاط.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة