الفجر الكوني
الفجر الكوني


دراسة تكشف أسرار «الفجر الكوني»| فيديو

وائل نبيل

الخميس، 24 يونيو 2021 - 05:47 م

وجدت دراسة حديثة أن النجوم الأولى في الكون، انطلقت بعد 250 إلى 350 مليون سنة من الانفجار العظيم، هذا في الوقت الذي يستعد فيه تلسكوب جيمس ويب الفضائي من رصدها بدقة.

وقد أتاحت صور تلسكوب هابل لخبراء UCL، بحساب عمر أقدم النجوم في تلك المجرات، وتقدير وقت الفجر الكوني.

ويقول الفريق البحثي، إن تلسكوب جيمس ويب، المقرر إطلاقه في نوفمبر، سيكون حساسًا بدرجة كافية لرصد والبحث عن العصور المظلمة للكون، ثم البحث عن نقاط الضوء.

كما تضمنت الدراسة ، التي نُشرت في الإخطارات الشهرية للجمعية الملكية الفلكية، دراسة ست من أبعد المجرات المعروفة حاليًا، واستغرق الضوء الذي يصل إلى الأرض من هذه المجرات الست معظم عمر الكون للوصول إلينا، وفقًا للباحثين.

ووجد الباحثون أن مسافة هذه المجرات تتوافق مع زمن "نظرة إلى الوراء" منذ أكثر من 13 مليار سنة، عندما كان عمر الكون 550 مليون سنة فقط، ثم تمكنوا من استخدام الصور من تلسكوبات هابل وسبيتزر الفضائية، لتقدير عمر أقدم النجوم في هذه المجرات الست - مما سمح لهم أيضًا بتقدير عمرهم في الوقت الذي كنا نشاهدهم فيه، كما وجدوا أنها تشكلت قبل 200 إلى 300 مليون سنة - أي بعد حوالي 250 إلى 350 مليون سنة من الانفجار العظيم - لكن التلسكوبات الحالية لا يمكنها النظر إلى هذا الحد.

وقال المؤلف الرئيسي الدكتور نيكولاس لابورت من جامعة كامبريدج، والذي بدأ المشروع أثناء وجوده في جامعة كاليفورنيا: "يعتقد المنظرون أن الكون كان مكانًا مظلمًا لبضع مئات الملايين من السنين الأولى، قبل تشكل النجوم والمجرات الأولى، وإن مشاهدة اللحظة التي غمر فيها الكون لأول مرة في ضوء النجوم هي مهمة رئيسية في علم الفلك."

ومن المأمول أن تكون النجوم الأولى مضيئة بما يكفي لرؤيتها مع جيمس ويب، والتي وُصفت بأنها "آلة الزمن الكونية" نظرًا لقدرتها على التعمق في تاريخ الكون أكثر من أي تلسكوب قبله.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة