صورة ملونه لبعثة الصين المريخية 
صورة ملونه لبعثة الصين المريخية 


ناسا تنشر صورة ملونة لبعثة الصين المريخية 

ناريمان محمد

الخميس، 24 يونيو 2021 - 07:36 م

التقط المسبار مارس ريكونيسانس أوربيتر التابع لوكالة ناسا من مداره حول الكوكب الأحمر بتاريخ  11 يونيو 2021 هذه الصورة للمسبار المتجول زورونغ ( النقطة الداكنة في الأسفل) ومنصة هبوطه في منطقة سهول واسعة تسمى يوتوبيا بلانيتيا. 

 

ووفقاً لجمعية الفلكية بجدة، المنطقة المظلمة المحيطة بمنصة الهبوط قد تكون ناجمة عن تأثير المحرك أثناء الهبوط، وقد تكون الخطوط الساطعة المتماثلة في الاتجاه الشمالي الجنوبي لمنصة الهبوط ناتجة عن الغبار الناعم عند الهبوط، علما بأن منصه الهبوط أفرغت الوقود المتبقي بعد هبوطها.

 

يتحرك المسبار المتجول زورونغ الذي يعمل بالطاقة الشمسية منذ 22 مايو 2021 ويبلغ عمره الافتراضي حوالي ثلاثة أشهر، وسيقوم بجمع صور للسطح ويدرس ما تحت سطح الكوكب بواسطة الردار أثناء بحثه عن علامات الجليد وكاميرا متعددة الأطياف وكاشف سطحي ، وكاشف للمجال المغناطيسي ، وجهاز رصد للطقس.

 

الصين هي الدولة الثانية فقط بعد الولايات المتحدة التي تنزل مسبار متجول  على المريخ ، وسينضم  زورونغ إلى المسبارين المتجولين (كيوريوسيتي) و (بيرسيفيرانس) التابعين لوكالة ناسا، وهما الآن يستكشفان أجزاء مختلفة من الكوكب الأحمر.

 

سابقا أوصلت وكالة ناسا ثلاثة مسابير متجولة إلى سطح المريخ ، (سوجورنر) في عام 1997 والمسبارين المتجولين التوأم (سبيريت) و (أوبورتيونيتي) في عام 2004 ، وقد أنهت جميعها مهمتها، وستطلق وكالة الفضاء الأوروبية مسبار متجول تمت تمسيته ، (روزاليند فرانكلين) ، إلى المريخ في عام 2022 كجزء من مهمة اكسومارس.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة