وزير الكهرباء
وزير الكهرباء


وزير الكهرباء: تعميم العداد «أبو كارت» خلال 5 سنوات

محمد محمود

الجمعة، 25 يونيو 2021 - 03:28 م

 أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الدولة لديها خطة لتحويل كافة العدادات القديمة إلى عدادات مسبقة الدفع، موضحا أن هناك ما يقرب من ٣٧ مليون عداد قديم تم تحويل ما يقرب من ١٠ مليون ٥٠٠ ألف عداد حتى الآن لعدادات مسبقة الدفع.

 

اقرأ أيضاً | الكهرباء: نبحث عروض مناقصة مشروع الربط الكهربائي مع السعودية 

 

وكشف وزير الكهرباء، في تصريح خاص لـ "بوابة أخبار اليوم"، عن أنه سيتم الانتهاء من تغيير كافة العدادات القديمة بآخر مسبقة الدفع خلال الخمس سنوات المقبلة.


وردا على سؤال، هل ستؤثر طلبات تحويل حساب استهلاك الكهرباء بنظام الممارسة إلى تركيب عدادات كودية والتي بلغت عدد الطلبات حتى الآن إلى مليون و٤٥٠ ألف طلب لتركيب ما يقرب من ٢ مليون و٥٠٠ ألف عداد على خطة تغير العدادات القديمة لمسبقة الدفع خاصة وأن عملية تركيب العدادات الكودية تشهد بطئ إلى حد ما حيث ما تم تركيبه من إجمالي الطالبات يقرب من ٢٥٠ ألف عداد فقط. 


أوضح الوزير، أن الأيام المقبلة ستشهد سرعة فى تنفيذ طلبات التحول من المحاسبة بنظام الممارسة إلى تركيب العدادات الكودية التي تم تقديمها على المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء الإلكترونية، مشيرا إلى أن تركيب العدادات الكودية لن تؤثر نهائيا على خطة تعميم العدادات مسبوقة الدفع مشيرا إلى تأخير تنفيذ بعض طلبات التحول من المحاسبة بنظام الممارسة إلى تركيب العدادات الكودية يرجع إلى وجود بعض الاخطاء في تقديم الطلبات أو تأخر بعض الأشخاص في سداد اسعار المقايسات وليس السبب فيها هو عدم وجود عدادات أو كما يعتقد البعض أن الاعتماد على التصنيع المحلي هو السبب والدليل على ذلك أن شركات توزيع الكهرباء مستمرة في تركيب العدادات الكودية للعقارات المخالفة وهناك شركات انتهت من تركيب أكثر من ٥٠ ألف عداد كودي في ٦ شهور بخلاف تركيب العدادات مسبقة الدفع للعقارات المرخصة.


ولفت إلى أن تغير العدادات العادية إلى مسبوقة الدفع يعتبر انجاز لأن العداد مسبق الدفع افضل للمواطن، لأنه يمكنه من ضبط استهلاكه ويساهم في ترشيد الاستهلاك ويقضي على أخطاء الفواتير.


ومن ناحية أخرى، أكد الوزير أن القطاع أوشك ايضا على الانتهاء من  المشروع التجريبي لتركيب 250 ألف عداد ذكي على مستوي ٦ شركات توزيع كهرباء بمختلف أنحاء الجمهورية.


ومن ناحية أخرى، أعلن الوزير أنه سيعقد مؤتمر صحفي قريبا بديوان عام الوزارة للحديث عن الانجازات الضخمة التي حققها القطاع في الأونة الأخيرة.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة