وزير السياحة
وزير السياحة


السياحة في أسبوع| مد معرض «ملوك الشمس».. وزيارة هامة لألمانيا

مي سيد

الجمعة، 25 يونيو 2021 - 03:47 م

شهدت أجندة وزارة السياحة والآثار فعاليات هامة خلال هذا الأسبوع من قرارات وزيارات هامة لزيادة الحركة السياحية الوافدة إلى مصر.

 

اقرأ أيضاً | السياحة: إعفاء الحاصلين على لقاح كورونا من الـ«PCR» خطوة مهمة لعودة السياح

 

- مد مدة معرض "ملوك الشمس" في براج 

وافق مجلس الوزراء على قرار مد مدة إقامة معرض "ملوك الشمس" بالعاصمة التشيكية براج حتي 30 سبتمبر 2021، والذي كان من المقرر انتهاء مدته في آخر يونيو الجاري. 

وأكد الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن هذه هي المرة الثانية التي يتم فيها مد مدة معرض "ملوك الشمس" بناء على طلب الجانب التشيكي، مشيرا إلى ان المرة الأولى كانت في نهاية يناير الماضي. ونظرا للاقبال الشديد على المعرض، قام الجانب التشيكي بتقديم طلب آخر لإعادة مد المعرض لمدة 3 أشهر تنتهي في نهاية سبتمبر القادم.

يضم المعرض 90 قطعة أثرية من نتاج أعمال حفائر البعثة التشيكية في منطقة أبو صير الأثرية؛ من بينها رأس تمثال للملك "رع-نفر-اف"، ومجموعة من التماثيل من الدولة القديمة منها تمثال لكاتب وتماثيل لكبار رجال الدولة والموظفين ومجموعة من الأواني الكانوبية، بالإضافة إلى عشرة تماثيل اوشابتي من الفيانس.


-زيارة وزير السياحة الي ألمانيا 

 اجتمع اليوم الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار مع  Hermann Parzinger  رئيس مؤسسة التراث الثقافي البروسي Prussian Cultural Heritage Foundation وذلك بمقر السفارة المصرية بألمانيا، لمناقشة سبل التعاون في مجال الآثار والمتاحف وخاصة مشروع المتحف الأتوني بمحافظة المنيا الذي يشهد تعاوناً مع الجانب الألماني على مدار سنوات طويلة للإنتهاء قريبا من هذا المشروع الثقافي الهام. 

كما تم خلال الاجتماع الحديث عن التعاون في تطوير المتحف المصري بالتحرير وإعادته إلى رونقه القديم بأفضل سبل العرض المتحفية العالمية. 

جدير بالذكر أن مصر وألمانيا كانتا قد وقعتا اتفاقية تعاون بين البلدين يقوم بموجبها الجانب الألماني بتمويل استكمال أعمال تأسيس المتحف الأتوني بمحافظة المنيا بمقدار 2 مليون يورو كمرحلة أولى والتي أقرها البرلمان الألمانى البوندستاج من إجمالي تمويل يمكن أن يصل إلى 10 مليون يورو. 

 

واستكمالا للقاءات الرسمية التى يجريها  الدكتور خالد العناني وزير  السياحة والآثار خلال زيارته الحالية للعاصمة الألمانية برلين، التقى الوزير بالسيدة Michelle Münteffering وزيرة الدولة بوزارة الخارجية الألمانية، لمناقشة  تعزيز سبل التعاون بين مصر وألمانيا في مجال العمل الأثري. 

وخلال اللقاء تطرق الحديث عن التعاون الأثري الوثيق بين البلدين خاصة في ظل وجود العديد من البعثات الأثرية الألمانية العاملة بمصر، بالإضافة إلى المشروعات الأثرية المشتركة والتى من بينها  مشروع المتحف الأتوني بمحافظة المنيا. 


أهداف وأبرز ملامح قانون البوابة المصرية للعمرة 

جاء القانون بمبادئ وأهداف عديدة يسعى لتحقيقها لخدمة الصالح العام للدولة ومواطنيها والشركات السياحية، بقواعد قانونية حاكمة ومنظمة، حيث نص القانون على تولى الوزارة المختصة بشئون السياحة إدارة البوابة المصرية للعمرة والإشراف عليها ورقابتها، حيث أن هذه البوابة تعد الممر الشرعى لبرامج رحلات العمرة والضامن لحقوق الدولة والمواطنين والشركات السياحية، في ظل مواكبة التطور التكنولوجى والتقنى فى ميكنة الخدمة المقدمة وتطوير قطاع السياحة.

ووفقا لقانون البوابة المصرية العمرة لا يجوز تنفيذ رحلات العمرة إلا من خلال الشركات السياحية المرخص لها بمزاولة النشاط وفقا لأحكام قانون تنظيم الشركات السياحية، كما فرض القانون جزاءات على أي شركة تقوم بمزاولة هذا النشاط دون الحصول علي ترخيص.

كما أكد القانون على مراعاة القواعد المعمول بها في المملكة العربية السعودية في شأن منح التأشيرات التي تسمح بأداء مناسك العمرة، وأوضح أيضا آلية عمل البوابة وفقا للقواعد والاجراءات المحددة المنصوص عليها بهذا القانون.

وتضمن القانون أيضا عدة أشكال لمعاقبة الشركات السياحية المخالفة للقواعد والإجراءات المنصوص عليها بهذا القانون والتي قد تصل إلى حد إلغاء ترخيص الشركة السياحية.


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة