صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


 نصائح صحية: علامة تحذيرية لارتفاع ضغط الدم في فمك

شيرين الكردي

الجمعة، 25 يونيو 2021 - 06:17 م

 عادة ما يكون ارتفاع ضغط الدم ، المعروف أيضًا باسم ارتفاع ضغط الدم ، بلا أعراض ، لكن الأبحاث الحديثة تشير إلى أن هذا ليس هو الحال دائمًا، وجدت الأبحاث ارتباطًا بين التهاب دواعم السن وارتفاع ضغط الدم لدى الأفراد الأصحاء - ما هو؟ بحسب موقع "express".

 

اقرأ أيضاً| القهوة واللحوم والخضراوات الورقية لتجنب انخفاض الضغط

 

ما هو ارتفاع ضغط الدم؟

ارتفاع ضغط الدم هو ارتفاع ضغط الدم ، وهي حالة شائعة جدًا لدى كبار السن، ضغط الدم هو القوة الجسدية التي يمارسها الدم وهو يدفع ضد جدران الشرايين، قراءات ضغط الدم مكتوبة في رقمين مفصولين بخط، يمثل الرقم العلوي ضغط الدم الانقباضي بينما يمثل الرقم السفلي الضغط الانبساطي، ضغط الدم الانقباضي هو الضغط في الشرايين حيث ينقبض القلب ويدفع الدم إلى الأمام، الضغط الانبساطي هو الضغط في الشرايين مع ارتياح القلب.

ضغط الدم الطبيعي أقل من 120/80، المبادئ التوجيهية الجديدة الصادرة عن جمعية القلب الأمريكية (AHA) والكلية الأمريكية لأمراض القلب (ACC) المنشورة في نوفمبر 2017 تعتبر ضغط الدم مرتفعًا بين 120/80 و 129/80، يتم تصنيف ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم الآن على أنه المرحلة الأولى إذا كانت القراءة الانقباضية لديك تقع بين 130 و 139 أو كانت القراءة الانبساطية بين 80 و 89.

 يعتبر قياس 140/90 أو أعلى الآن من المرحلة الثانية من ارتفاع ضغط الدم، تُعرَّف أزمة ارتفاع ضغط الدم بأنها معدل انقباضي يزيد عن 180 أو معدل انبساطي أعلى من 120.

 ويعني ارتفاع ضغط الدم أن القلب يجب أن يعمل بجهد أكبر لضخ الدم، يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم أيضًا إلى إتلاف جدران الشرايين، بمرور الوقت ، يزيد ارتفاع ضغط الدم من خطر الإصابة بأمراض القلب وأمراض الكلى والسكتة الدماغية، تشير التقديرات إلى أن واحدًا من كل ثلاثة بالغين في أمريكا مصاب بارتفاع ضغط الدم.

يُعد ارتفاع ضغط الدم أكثر شيوعًا عند كبار السن، في سن 45 ، يعاني الرجال من ارتفاع ضغط الدم أكثر من النساء، بحلول سن 65 ، ينعكس هذا ويتأثر المزيد من النساء، الأشخاص المصابون بداء السكري أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم من غير المصابين بداء السكري. 

كما أن وجود أحد أفراد الأسرة المقربين مصابًا بارتفاع ضغط الدم يزيد أيضًا من خطر الإصابة به، حوالي 60٪ من مرضى السكري يعانون أيضًا من ارتفاع ضغط الدم.

ارتفاع ضغط الدم يعني أن قوة دفع الدم على جدران الشرايين مرتفعة للغاية باستمرار، بمرور الوقت ، يمكن أن تؤدي هذه العملية إلى تمزق الجدران التي تبطن الأوعية الدموية ، مما يتسبب في دخول مادة دهنية تسمى الكوليسترول إلى الشرايين، يمكن أن يزيد ذلك من خطر إصابتك بنوبة قلبية ، لا تنتج هذه الآلية عادةً أي علامات خارجية ، لكن الأبحاث الحديثة المنشورة في Hypertension ، وهي مجلة تابعة لجمعية القلب الأمريكية ، وجدت ارتباطًا بالتهاب دواعم السن.

وتستند الدراسة إلى بحث سابق وجد ارتباطا بين ارتفاع ضغط الدم والتهاب دواعم السن.

وكانت النتيجة الرئيسية من الدراسة أن البالغين المصابين بالتهاب دواعم السن قد يكونوا أكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم مقارنة بالأفراد الذين لديهم لثة صحية.

وفقا لمايو كلينك (مجموعة طبية أمريكية)، فإن التهاب دواعم السن يدمر الأنسجة الرخوة، وبدون علاج يمكن أن يدمر العظام التي تدعم أسنانك.

قالت المعدّة الرئيسية للدراسة إيفا ميونوز أغيوليرا، وهي باحثة أولى في معهد إيستمان لطب الأسنان في لندن : "غالبا ما يصاب مرضى اللثة بارتفاع ضغط الدم، خاصة عند وجود التهاب نشط  أو نزيف في اللثة".

وأضافت أغيوليرا: "ارتفاع ضغط الدم عادة ما يكون بدون أعراض، وقد لا يدرك العديد من الأشخاص أنهم معرضون لخطر متزايد من مضاعفات القلب والأوعية الدموية".

وتابعت: "لقد هدفنا إلى التحقيق في العلاقة بين التهاب دواعم السن الشديد وارتفاع ضغط الدم لدى البالغين الأصحاء دون تشخيص مؤكد لارتفاع ضغط الدم".

ووجد الباحثون أن تشخيص أمراض اللثة كان مرتبطا بارتفاع احتمالات الإصابة بارتفاع ضغط الدم، بغض النظر عن عوامل الخطر القلبية الشائعة، مثل التاريخ العائلي للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وكان الأفراد المصابون بأمراض اللثة أكثر عرضة للإصابة بمستويات ضغط الدم الانقباضي المرتفعة بمقدار الضعف مقارنة بالأشخاص ذوي اللثة السليمة.

يشار إلى أن ضغط الدم الانقباضي هو القوة التي يضخ بها قلبك الدم في أنحاء الجسم.
ما هي أعراض وعلامات ارتفاع ضغط الدم؟
قد لا ينتج عن ارتفاع ضغط الدم أي أعراض ، حتى لو كنت تعاني منه لسنوات. لهذا السبب يشار إليه أحيانًا على أنه "قاتل صامت". تشير التقديرات إلى أن 1 من كل 5 أشخاص يعانون من ارتفاع ضغط الدم لا يدركون أن لديهم عامل الخطر الرئيسي هذا للإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية. إذا لم يتم علاج ارتفاع ضغط الدم بشكل صحيح ، فقد يؤدي إلى تلف القلب والدورة الدموية والرئتين والدماغ والكلى دون التسبب في أعراض ملحوظة. قد تظهر أعراض ارتفاع ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع شديد في ضغط الدم.

 تشمل أعراض ارتفاع ضغط الدم الشديد ما يلي:

- صداع شديد
- إعياء
- مشاكل في الرؤية
- ألم صدر
- صعوبة في التنفس
- عدم انتظام ضربات القلب
- دم في البول
- قصف في الصدر أو الرقبة أو الأذنين.

علامة الإنذار المبكر: ارتفاع ضغط الدم
تعني القراءة المرتفعة لضغط الدم أن ضغط الدم ينخفض ​​أعلى بقليل من المستوى الطبيعي ، وهو ما يقابل ضغط انقباضي بين 120 و 129 أو ضغط انبساطي 80 أو أقل. المبادئ التوجيهية الجديدة القضاء على الفئة السابقة من ارتفاع ضغط الدم. حوالي ربع الأمريكيين لديهم مستويات مرتفعة ولديهم ضعف خطر الإصابة بأمراض القلب مقارنة مع أولئك الذين لديهم ضغط دم منخفض. يمكن أن تساعد التغييرات في نمط الحياة العديد من الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم على خفض ضغط الدم لديهم.

الأسباب :

يمكن أن تؤدي العوامل التي تزيد من ضغط الدم إلى ارتفاع مستوياته، الأدوية مثل تنظيم النسل حبوب منع الحمل، نزلات البرد، مضادات الاحتقان، وأكثر من وصفة مسكنات الألم، وبعض الأدوية قد يسبب ارتفاع مؤقت في ضغط الدم، يمكن أن يؤدي تراكم الرواسب الدهنية في الشرايين (تصلب الشرايين) أيضًا إلى ارتفاع ضغط الدم، تشمل الحالات الأخرى التي قد تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ما يلي:

- توقف التنفس أثناء النوم
- مرض الكلية
- مرض الغدة الكظرية
- مرض الغدة الدرقية

علاج :

إذا كان ارتفاع ضغط الدم مصحوبًا بداء السكري أو أمراض الكلى أو أمراض القلب والأوعية الدموية ، فقد يقترح طبيبك أدوية ضغط الدم بالإضافة إلى تغييرات في نمط الحياة، إذا كانت المستويات المرتفعة هي حالتك الوحيدة ، يمكن أن تساعد التغييرات في نمط الحياة في منع ارتفاع ضغط الدم. فيما يلي بعض التغييرات في نمط الحياة التي قد تساعد في خفض ضغط الدم:

- إنقاص الوزن في حالة زيادة الوزن أو السمنة
- اتباع نظام غذائي صحي قليل الملح
- ممارسة الرياضة بانتظام
- قلل من استهلاك الكحول
- الإقلاع عن التدخين

ما هو ضغط الدم الانقباضي؟
ضغط الدم الانقباضي هو القوة التي يضخ بها قلبك الدم في أنحاء الجسم.

وفقًا لجمعية القلب الأمريكية (AHA) ، يتم إيلاء الاهتمام لضغط الدم الانقباضي لأنه عامل خطر رئيسي لأمراض القلب والأوعية الدموية للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا.

تعليقًا على الآثار المترتبة على الدراسة ، قال المؤلف المقابل فرانشيسكو دايوتو ، DMD ، M.Clin.Dent ، دكتوراه ، أستاذ أمراض اللثة في معهد UCL Eastman Dental Institute: "استراتيجيات صحة الفم مثل تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميًا هي أثبتت فعاليتها الشديدة في إدارة ومنع حالات الفم الأكثر شيوعًا ، وتشير نتائج دراستنا إلى أنها يمكن أن تكون أيضًا أداة قوية وبأسعار معقولة للمساعدة في منع ارتفاع ضغط الدم ".

كيفية فحص ضغط الدم:

لن يعاني معظم الأشخاص من الأعراض المرتبطة بارتفاع ضغط الدم ، لذا فإن الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم هي إجراء اختبار ضغط الدم.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة