صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


من المتهم الحقيقي في حوادث قطارات السكة الحديد ؟

نشوة حميدة

الجمعة، 25 يونيو 2021 - 09:32 م

على الرغم من استمرار خطة وزارة النقل في تطوير مرفق السكك الحديدية من حيث تحديث البنية التحتية وتحديث أسطول الوحدات المتحركة من جرارات وعربات قطارات جديدة، إضافة إلى تحديث الإشارات لتقليل أخطاء العنصر البشري المشغل للمنظومة، إلا أن حوادث القطارات مازالت مستمرة. 

حوادث القطارات 

وشهد الأسبوع الماضي حادثتان بمرفق السكة الحديد، أولها كان الأربعاء الماضي حيث دهس قطار بضائع أتوبيس كان يقل عمالا بمنطقة حلوان، مما تسبب في مصرع وإصابة 8 أشخاص من مستقلي الأتوبيس. 

حادث حلوان 

وفي بيان صحفي، كشفت هيئة سكك حديد مصر، أنه في تمام الساعة 17.45 مساء الأثنين الماضي، وأثناء مسير قطار بضائع محمل بالرخام على خط "التبين / العباسية" في المسافة بين التبين وحلوان، تصادم القطار بعدد 2 ميني باص متوقفين في منطقة سكنية على مسافة قريبة جدا من السكة، ومتعارضين مع مسار القطار. 

وأضاف البيان: وفي مكان لا يوجد به أي مزلقانات أو أماكن معده للعبور أو منطقه انتظار سيارات وحاول السائق التوقف ولم يتمكن من ذلك مما أدى الى احتكاكه بأحدهما واصطدامه بالأخر وسقوط ضحايا ومصابين. 

حادث الإسكندرية 

وفي اليوم التالي، الثلاثاء الماضي، شهدت محطة قطارات مصر بالإسكندرية، تصادم جرار بمؤخرة قطار مما أسفر عن إصابة 40 مواطناً. 

وأعلنت هيئة السكك الحديدية أنه في تمام الساعة 9.15 حال سفرية قطار 2519/12 اكسبريس ثانية عادية (الإسكندرية/ القاهرة) من رصيف 8 بمحطة الإسكندرية، تحرك الجرار 3219 الموجود بنهاية الرصيف خلف القطار. 

وأضافت الهيئة: وحدث احتكاك مع العربة الأخيرة من قطار 12 رقم 16149 وتم تركها مع العربة قبل الاخيرة 16116 وقام القطار الساعة 10.00 بتركيب 8 عربات. 

وذكرت أنه تم نقل المصابين إلى مستشفيات الإسكندرية، ولم تتأثر حركة مسير القطارات وتم إيقاف عن العمل كلا من قائد قطار 661 ومساعده الواردين بالجرار 3219 وكذلك خدما الوردية قائد القطار ومساعده وملاحظ التشغيل إحتياطيا وتحويلهم للنيابة العامة. 

فيما أعلنت هيئة السكك الحديدية، أنه تم إيقاف كل من قائد قطار 661 ومساعده الواردين بالجرار 3219، وكذلك خدمات الوردية وقائد القطار ومساعده وملاحظ التشغيل عن العمل احتياطيا وتحويلهم للنيابة العامة، عقب وقوع حادث تصادم قطار الإسكندرية. 

من الجاني؟ 

وبعد كثرة الحوادث خلال الفترة الأخيرة، يتبادر إلى الأذهان سؤالا: "من المتهم الحقيقي في حوادث قطارات السكة الحديد؟".

وهنا رد وزير النقل الفريق كامل الوزير، في بيان صحفي، مدللا على أن الإهمال هو السبب في الحوادث الأخيرة، وقال الوزير: "منذ أن شرفه فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتولي حقيبة وزارة النقل تعهد أمام فخامة الرئيس والشعب المصري بتطهير وتطوير هيئة السكك الحديدية لتكون في طليعة الهيئات بالدولة"، مؤكداً أنه لا مكان لأي متقاعس أو فاسد أو مهمل يتسبب في حوادث تزهق أرواح المواطنين وتتسبب في ضياع أموال الشعب المصري. 

عرقلة التطوير 

وأشار" الوزير" إلى أنه لن يسمح بوجود عناصر تعوق وتعرقل عمليات التطوير وتؤثر علي معنويات من يقومون بعمليات الإصلاح والتطوير لصالح الشعب المصري ولخدمته، وخاصة وأن الدولة قد وفرت كافة الإمكانيات للنهوض بهيئة السكك الحديدية وتعاقدت علي صفقات هي الأضخم من نوعها في تاريخ الهيئة ولكن هناك من يعوق كافة أعمال التطوير ، فلا مكان لوجود مثل هذه العناصر في هيئة السكك الحديدية وعلي كافة القيادات والعاملين بالسكة الحديد أن يقوموا بالعمل علي مدار الساعة ليلاً ونهاراً، ويؤدي كل فرد مهمته وفق التوصيف الوظيفي له. 

قيادات "غير متعاونة" 

وذكر الوزير النقل أنه لم يجد تعاونا كافياً من قيادات وموظفي السكك الحديدية منذ توليه مهمة حقيبة النقل، وأنه قد قام بتقديم كافة أنواع الدعم لهم للعمل علي النهوض بهيئة السكة الحديد. 

الشركات الأجنبية إلي أنه في حالة استمرار هذا التكاسل والتخاذل سيقوم بالاستعانة بالشركات الأجنبية المتعاونة مع وزارة النقل في مجال السكك الحديدية لإدارة وتشغيل خطوط هذا المرفق الحيوي الهام. 

حادث الإسكندرية 

وأضاف الوزير أنه بالنسبة لحادث قطار الإسكندرية أمس، فإنه بالتوازي مع التحقيقات التي تجريها النيابة العامة، فإن وزارة النقل ستقوم بفصل كل من تسبب في هذا الحادث كما أنه سيتم فصل كل من يخطئ ويؤدي خطأه إلي حادثة تزهق أرواحاً أو تتسبب في خسائر مادية لأموال الشعب وسيكون ذلك من خلال كافة الإجراءات القانونية التي تكفل ذلك ، فلا مكان لفاسد أو مهمل أو متقاعس في حق الشعب المصري. 

الإهمال والتقصير

ونوه "الوزير" بأن ما حدث نوعا من أنواع الإهمال والتقصير والتخاذل في حق هيئة السكة الحديد وفي حق الشعب المصري الذي يمتلك هذا المرفق الحيوي الهام.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة