تغيير شامل فى منظومة الطرق والكبارى
تغيير شامل فى منظومة الطرق والكبارى


30 يونيو ثورة شعب

خلال 7 سنوات .. منظومة طرق وكباري عالمية حققت المعادلة الصعبة

أخبار اليوم

الجمعة، 25 يونيو 2021 - 10:06 م

كتب : معتز عبد المجيد

تراجع فى معدل الحوادث وانسياب مرورى كامل.. والقضاء على فوضى الطرق

 

الأرقام دائما تشير إلى الحقائق.. والحقائق تؤكد أن مصر خلال 7 سنوات شهدت تغيير شامل فى منظومة الطرق والكبارى خارج وداخل محافظات الجمهورية المختلفة.. مشروعات غيرت وجه الحياة.. طرق ربطت بين أقصى شمال مصر وبين جنوبها وامتدت من شرقها إلى غربها.. محاور على النيل مثلت شريان حياة جديد لأهالى الصعيد.

 

وكبارى قضت على العشوائية والزحام وكانت بمثابة رئة جديدة لتحقيق السيولة المرورية.. والصورة وحدها تكفى للمقارنة بين أحوال الطرق والمرور فى مصر قبل ثورة 30 يونيو من زحام وفوضى وعشوائية ومئات الضحايا يسقطون يوميا نتيجة الانهيار الواضح فى شبكة الطرق وبين منظومة متكاملة احترمت آدمية المواطنين ونفذت مشروعات وضعت مصر فى مراكز متقدمة بمؤشر جودة الطرق العالمى.

 

التطور الذى شهده قطاع الطرق والكبارى، انعكس على ترتيب مصر العالمى فى مؤشر جودة الطرق خلال الفترة من 2014 حتى 2020، حيث تقدمت مصر 90 مركزاً لتصل للمركز 28 عالميا عام 2020، مقارنة بالمركز 45 عام 2018، والمركز 75 عام 2017، والمركز 107 عام 2016، والمركز 110 عام 2015، والمركز 118 عام 2014. متفوقة بذلك على تركيا وإسرائيل وكندا والصين ومعظم الدول الأوروبية. كما أشار التصنيف إلى انخفاض حوادث الطرق فى مصر بواقع 50%، علاوة على شبكة من الطرق والكبارى رفعت تصنيفها الدولى.. ويعد مؤشر جودة الطرق أحد مكونات مؤشر التنافسية العالمية، والذى ينشره المنتدى الاقتصادى العالمى سنويا، ويمثل تقييما لجودة الطرق فى البلاد بناء على استطلاع رأى القطاع التنفيذى، وهو مسح واسع النطاق يجرى منذ فترة طويلة، ويستعرض آراء أكثر من 114 ألف من قادة الأعمال فى 144 دولة. وتعتمد درجة مؤشر جودة الطريق على سؤال واحد فقط، يجيب المستثمرين ورواد الأعمال على تقييم الطرق فى بلد عملياتهم واستثماراتهم.
الأرقام توضح ايضا أن اتجاه الدولة نحو تنمية قطاع الطرق والكبارى أسهم فى انخفاض أعداد الوفيات المرتبطة بحوادث الطرق والكبارى، لتصبح ٧ آلاف حالة وفاة فى ٢٠٢٠ مقارنة بـ ١٢ ألفا فى ٢٠١٥ وفيما يتعلق بحوادث السيارات وطبقا لإحصائية الجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء فقد انخفضت إلى 8.5 آلاف حادث مقارنة ب 18 ألف حادث عام 2006 و24 ألف حادث عام 2011 و 15.6 ألف حادث عام 2013.


وتسعى الحكومة حاليا لسرعة إنجاز مشروع النقل الذكى المعروف باسم (ITS) على الطرق السريعة باعتباره الخيار الأمثل للقضاء على الفوضى المرورية وحوادث الطرق ويمكن من إحكام السيطرة المرورية التامة والأمنية على الطرق من خلال شبكة كاميرات مراقبة تغطى قطاعات كل طريق بالكامل، حيث تضم المرحلة الأولى من المشروع 6 طرق سريعة هى القاهرة ـ الإسكندرية الصحراوى والقاهرة ـ الإسماعيلية الصحراوى وطريق السويس والطريق الإقليمى وطريق السخنة بالإضافة إلى طريق شبرا ـ بنها الجديد، فيما تضم المرحلة الثانية 14 طريقا سريعا ليصل عدد الطرق التى سيطبق عليها نظام النقل الذكى إلى 20 طريقاً. يهدف نظام النقل الذكى إلى تغطية الطرق السريعة بشبكة كاميرات ممتدة لتحقيق الانضباط والسيطرة المرورية والأمنية على كل طريق ومعرفة مناطق الكثافات المرورية لحظة بلحظة لسرعة التعامل معها.


الانجازات التى شهدها قطاع الطرق والكبارى فى 7 سنوات تشير إلى انه تم الإنتهاء من تنفيذ مشروعات بأطوال 5000 كم وبتكلفة 127 مليار جنيه، كما تم تنفيذ 11 محوراً على النيل وهم طلخا - بنها - الخطاطبة - تحيا مصر «محور روض الفرج» -بنى مزار - طما - جرجا-عدلى منصور - سمالوط - قوص - كلابشة بتكلفة 14 مليار جنيه. يتقدم العمل فى تنفيذ 11 محوراً آخرين .. أما الكبارى العلوية فقد تم تنفيذ 857 كوبرى ونفق بإجمالى تكلفة 120 مليار جنيه من أهمها تنفيذ 26 كوبرى بمنطقة شرق القاهرة و8 كبارى على محور الفريق العصار و14 كوبرى على محور المحمودية.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

مشاركة