الدكتور على جمعة
الدكتور على جمعة


ليست محددة بوقت| الدكتور على جمعة يكشف عن أفضل العبادات إلى الله

إيمان عبد الرحمن

الجمعة، 25 يونيو 2021 - 10:08 م

يقول الدكتور على جمعة عضو هيئة كبار العلماء عن فضل و أهمية الذكر وخسارة الغفلة عنه، إن  الله تعالى من تفضله على عباده جعل الذكر الذي هو أفضل العبادات وأحبها إليه ، وأكثرها ثوابا ، وأعظمها أجرا، ليست مقرونة بوقت ولا بمكان ولا تحتاج إلى شروط أو أسباب كبقية العبادات ، فليست مقرونة بدخول الوقت كالصلوات الخمس ولا بوجوب الطهارة، ولا بدخول الشهر كالصيام ، ولا ملك النصاب كالزكاة، ولا الاستطاعة كالحج ، فهى عبادة القوي والضعيف، الغني والفقير ، الصحيح والمريض ،الطاهر وغير الطاهر. 

و شدد جمعة على ان الذكر  هو  أفضل ما يشغل العبد به نفسه ؛ حيث قال ﷺ : « أَلاَ أُنَبِّئُكُمْ بِخَيْرِ أَعْمَالِكُمْ وَأَزْكَاهَا عِنْدَ مَلِيكِكُمْ وَأَرْفَعِهَا فِى دَرَجَاتِكُمْ وَخَيْرٌ لَكُمْ مِنْ إِنْفَاقِ الذَّهَبِ وَالْوَرِقِ وَخَيْرٌ لَكُمْ مِنْ أَنْ تَلْقَوْا عَدُوَّكُمْ فَتَضْرِبُوا أَعْنَاقَهُمْ وَيَضْرِبُوا أَعْنَاقَكُمْ ». قَالُوا : بَلَى. قَالَ : « ذِكْرُ اللَّهِ تَعَالَى ».

فالذكر هو باب الله الأعظم المفتوح على الدوام إلا أن يغلقه العبد بغفلته ، به تنكشف عن القلب الغيوم ، وتنير به العيون ، ويرتقي المؤمن من نور إلى نور.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة