البلياردو
البلياردو


البلياردو..لعبة مسروقة من مصر طورها الفرنسيون

نسمة علاء

السبت، 26 يونيو 2021 - 09:36 ص

 

البلياردو هي لعبة تعتمد على الفن والحركة السريعة الخفيفة، وظهرت هذه اللعبة في مصر أولاً منذ ألف سنة لأن «شكسبير» ذكرها على لسان كليوباترا في مسرحيته المعروفة «أنطونيو وكليوباترا».

الكثير من الناس يعتقدون أن هذه اللعبة أصلها فرنسي، ولكن المعرف أن فرنسا لم تعرف هذه اللعبة إلا في عصر لويس الرابع عشر وسرقت فكرتها من مصر، وذلك كما تم نشره في مجلة «آخر ساعة» في عددها الصادر بتاريخ 3 يناير 1962.

اقرأ أيضا : دروس رقص فلاحي لسعاد حسني «على واحدة ونص»

وكان وقتها «لويس» في حالة خمول فنصحه طبيبه بمزاولة بعض التمرينات الرياضية، واختار له هذه اللعبة التي كان قد مارسها الطبيب في إنجلترا، وبهذا عرفت فرنسا اللعبة كما عرفتها دول كثيرة غيرها ولم تصنعها كما تدعي الآن.

وقبل دخول هذا اللعبة إلى فرنسا كانت أمريكا تعرفها عن طريق إسبانيا وكان جورج واشنطن يمارسها في أوقات فراغه مع توماس جيفرسون وألكسندر هاميلتون والجنرال الفرنسي لافاييت.

ولعبة البلياردو كانت هواية الرئيس اليوغسلافي في هذا الوقت «جوزيف تيتو» وكان يواظب على ممارستها يوميًا، كما أنها اللعبة الوحيدة التي ترى فيها وجوهًا من كل لون مثل الفنانين ووجوه المجتمع المعروفة وكثير من أعضاء السلك الدبلوماسي في السفارات الأجنبية والعربية في القاهرة. 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة