صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بعد الجدل المثار .. «السياحة» توضح ضوابط تنظيم الرحلات الاختيارية للشركات

مي سيد

السبت، 26 يونيو 2021 - 03:56 م

 

أثار اخطار من قطاع الشركات بوزارة السياحة والآثار جدل كبير وسط شركات السياحة بسبب وضع ضوابط لتنظيم الرحلات الاختيارية.

 

لذلك أكدت وزارة السياحة والآثار لبوابة أخبار اليوم، أن هذا القانون الذي أرسله قطاع الشركات بالوزارة إلى غرفة شركات السياحة تم وضعه و تنفيذه منذ ٢٠١٧ وليس قانون جديد و هو يحمي السائح من أي كيانات غير مرخصة أو كيانات غير شرعية و يأتي ضمن الضوابط لحماية السياح الوافدين لمصر.

 

َ وأوضحت الوزارة أن هدفنا حماية السياح والشركات السياحة من أي كيانات وهمية غير مرخصة و ليس وقف أو تعطيل عمل شركات السياحة بل بالعكس الوزارة تعمل جاهدة لإزالة أي معوقات تخص القطاع و خصوصا شركات السياحة التي عانت منذ أزمات متتالية.

 

و قالت الوزارة إن الأخطار يتضمن معرفة الغرفة أو الوزارة بخط سير السائح لتقديم أقصى الحماية له وأن أي شركة تنظم رحلة سياحية يجب أن تكون مرخصة حتى لرحلات الاختيارية المعروفة باسم رحلة اليوم الواحد أو الرحلات القصيرة.

 

 

و كانت ناشدت إيمان قنديل مستشار وزير السياحة والآثار للرقابة على الشركات السياحية، نادر الببلاوي رئيس اللجنة المؤقتة لتسيير أعمال غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، بالالتزام بالبيانات المطلوبة لاستخرج تصريح تنفيذ الرحلات الاختيارية، بعد أن تلاحظ في الآونة الأخيرة، عدم التزام بعض الشركات السياحية بالبيانات المدرجة.

اقر أيضا| السياحة: توفير خط ساخن لتلقى أي شكاوى تخص القطاع

وقالت قنديل، في الأخطار المرسل لغرفة شركات السياحة "يرجى  من الغرفة، التأكيد على الشركات السياحية بالالتزام بالضوابط الواجبة الاتباع، لتنفيذ الرحلات الاختيارية وفقًا للقرار الوزاري رقم 298 لسنة 2014، وملحقة وكذا القرار رقم 1004 لسنة 2017، وذلك بأن تُلزم الشركات طالبة التصريح “مركز رئيسي أو فرع” بتقديم ملف كامل إلى غرفة الشركات لإصدار تصاريح المرور على أن يتضمن الملف ما نصت عليه القرارات الوزارية وخاصة: 

 

1-  أن الشركة الجالبة للسائح هي فقط التي تقوم بتنظيم الرحلات الاختيارية على أن تقدم برنت تسكين معتمد من الفندق يفيد بأن المجموعة تابعة لها.

 

2- في حالة رغبة الشركة الجالبة تنفيذ الرحلات الاختيارية عن طريق شركة أخرى، يجب أن توافر فيها الشروط التي حددها القرارات الوزارية في هذا الشأن على أن تقوم بعمل تقويض منها بالسماح لها بذلك مجدد به التزامات ومسئوليات كل شركة تجار السائحين.

 

3- تقديم الشركة الصورة ضوئية من تذكرة بيع الرحلة الصادرة من الشركة معتمدة بخاتمها وتوقيع مديرها المسئول ومدون بها كافة بيانات الرحلة وبيانات السائح ومحل إقامته وسعر بيع الرحلة، ويجوز للشركة أن تتبدل ذلك بتقيدها بیان مجمع للتذاكر المباعة في الرحلة معتمدا منها ومذيلا بختمها.

 

 

4- مراعاة الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا وذلك في أعداد السائحين بالمركبات والحفاظ على التباعد.

 

5- يتم إخطار الشركات السياحية بالحد الأدنى لأسعار كافة الرحلات الإخبارية المعتمد من وزارة السياحة والآثار  وتشغيلات وسائل النقل السياحي داخل وخارج المحافظات السياحية.

 

 

 

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة