جانب من الجلسة
جانب من الجلسة


البرلمان العربي يصدر قرارًا للرد على نظيره الأوروبي بشأن المغرب

أحمد نزيه

السبت، 26 يونيو 2021 - 05:24 م

أصدر البرلمان العربي، اليوم السبت 26 يونيو، في جلسته الطارئة بشأن المملكة المغربية، والتي عقدت برئاسة عادل بن عبد الرحمن العسومي، رئيس البرلمان العربي، وذلك بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة، قرارًا تضمن رفض البرلمان العربي القاطع للقرار الذي أصدره البرلمان الأوروبي في العاشر من يونيو الجاري بخصوص سياسات المغرب تجاه قضية الهجرة.

وجدد البرلمان العربي في قراره، إدانته لقرار البرلمان الأوروبي بشأن المملكة المغربية وما تضمنه من "انتقادات واهية واتهامات لا أساس لها من الصحة"، معتبرًا القرار يمثل ابتزازًا وتسييسًا مرفوضًا لجهود المغرب وإسبانيا، والتي يمكن حل الخلافات بينهما بالطرق الدبلوماسية والتفاوض الثنائي المباشر بين الدولتين.

ودعا البرلمان العربي، الاتحاد البرلماني الدولي وبرلمان البحر الأبيض المتوسط والجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط والبرلمانات الإقليمية كافة إلى رفض هذا القرار الذي يتعارض مع قواعد الدبلوماسية البرلمانية المتعارف عليها دوليًا. 

وطالب البرلمان العربي، نظيره الأوروبي بالتخلي عن هذه "الممارسات الاستفزازية"، وتبني مواقف عملية ومسئولة تعزز التعاون والتنسيق المشترك بين الدول العربية والأوروبية. 

اقرأ أيضًا: رئيس البرلمان العربي: القرار الأوروبي حول المغرب يمثل «ابتزازًا مرفوضًا»

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة