فيسبوك
فيسبوك


بعد رفضها التفاوض مع ناشر.. أول اختبار للقانون الأسترالي مع فيسبوك

وائل نبيل

السبت، 26 يونيو 2021 - 06:14 م

قالت هيئة الرقابة على المنافسة الأسترالية، إنها تدرس مزاعم بأن شركة فيسبوك (FB.O)، رفضت طلب ناشر للتفاوض على صفقة ترخيص، مما يمهد الطريق لأول اختبار لأقسى قانون محتوى على الإنترنت في العالم أقرته أستراليا مؤخرا.

وقالت "The Conversation" ، التي تنشر تعليق الأكاديميين عن الشؤون الجارية، إنها طلبت من فيسبوك Facebook بدء المحادثات كما هو مطلوب بموجب التشريع الأسترالي الجديد الذي يتطلب من شركة وسائل التواصل الاجتماعي وشركة Alphabet Inc (GOOGL.O) Google التفاوض على صفقات توريد المحتوى مع وسائل الإعلام.

وأشارت The Conversation ، إلى أن فيسبوك رفض التفاوض دون إبداء أسباب، على الرغم من أن الناشر كان من بين الأوائل في أستراليا الذين حصلوا على صفقة مماثلة مع Google في الفترة التي سبقت القانون في عام 2020.

ويمكن أن تقدم الضربة القاضية الاختبار الأول لآلية مثيرة للجدل، و فريدة من نوعها لجهود أستراليا لاسترداد دولارات الإعلانات من جوجل Google وفيسبوك Facebook، إذا رفضوا التفاوض بشأن رسوم الترخيص مع الناشرين، ما قد يستدعي تدخل المحكم المعين من قبل الحكومة.

وفي بيان ردا على أسئلة رويترز، قال رئيس الشراكات الإخبارية في أستراليا، أندرو هانتر، إن الشركة "تركز على إبرام صفقات تجارية مع مجموعة من الناشرين الأستراليين".

ولم يرد هانتر على أسئلة محددة تتعلق بالمحادثة، لكنه قال إن فيسبوك يخطط لمبادرة منفصلة "لدعم غرف الأخبار الأسترالية الإقليمية والريفية والرقمية والصحافة ذات المصلحة العامة في الأشهر المقبلة"، دون إعطاء تفاصيل.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة