وزير البترول خلال جولة تفقدية لمصفاة ميدور
وزير البترول خلال جولة تفقدية لمصفاة ميدور


الملا : تشغيل توسعات «ميدور» العام المقبل بأعلى المواصفات العالمية

السيد شكري

السبت، 26 يونيو 2021 - 08:39 م

 

 أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، بدء تشغيل مشروع التوسعات بمصفاة تكرير ميدور العام المقبل، وأشار إلى أن المصفاة ستكون بذلك قادرة على الإسهام بنحو 40% من الكميات التى يتم استيرادها لسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك المحلى، خاصة أن التوسعات الجديدة تضاعف إنتاج المصفاة من البنزين والسولار ووقود النفاثات من 3 ملايين طن سنويا حالياً إلى ٦٫٥ مليون طن فى غضون ٣ سنوات.

 وأشار الملا إلى أن التوسعات تمثل امتدادا لمصفاة ميدور التى تواكب الحداثة فى مجال التكرير منذ انشائها وستوفر انتاجا يواكب أعلى المواصفات العالمية للمنتجات البترولية بما يلبى متطلبات السيارات الحديثة ويتيح الدخول للسوق العالمى بتصدير الفائض من منتجات بترولية مطابقة للمواصفات.

 جاء ذلك خلال جولة تفقدية للمشروع رافقه خلالها اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية ولفيف من أعضاء لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، فى إطار استراتيجية تطوير مصافى التكرير التى تنفذها الوزارة بهدف تأمين احتياجات السوق المحلى من المنتجات البترولية وصولاً لتحقيق الاكتفاء الذاتي، حيث تضيف التوسعات الجديدة 60% زيادة فى الطاقة التشغيلية الحالية للمصفاة البالغة حالياً 100 ألف برميل للمساهمة فى توفير طاقات جديدة من المنتجات البترولية عالية الجودة . 

وأوضح الملا أن الوزارة تعمل حالياً على تنفيذ مشروعات كبرى فى صناعة تكرير البترول انعكاساً لرؤية القيادة السياسية لزيادة قدرات مصر فى قطاع البترول بعد النجاح فى تجاوز التحديات والأزمات وسد العجز والوصول إلى الاستقرار فى السوق المحلى للوقود بفعل رؤية واستراتيجية محكمة قامت على تنفيذها كوادر بترولية تعمل بإخلاص.

 وأضاف أن المشروعات الجديدة شملت الانتهاء من تنفيذ وتشغيل مشروعين كبيرين فى مسطرد والإسكندرية افتتحهما الرئيس عبدالفتاح السيسى العام الماضى بالإضافة إلى العمل فى إنشاء توسعات مجمعات تكرير حديثة بصعيد مصر فى محافظة أسيوط لتأمين احتياجات الصعيد البترولية.

 وأشار إلى أن مصفاة تكرير ميدور تتمتع بإمكانيات متطورة و معدات حديثة وكوادر متميزة ، وأشاد بنجاحها فى تحقيق مرونة تشغيلية وزيادة كميات السولار العام الماضى بشكل كبير بدلاً من وقود الطائرات فى ظل ظروف جائحة كورونا مما أدى للتوقف عن استيراد السولار لعدة أشهر.

 من جانبه أشاد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية بجهود وزارة البترول فى تنمية قطاع البترول بالمحافظة، حيث شهدت الإسكندرية فى السنوات الأخيرة مشروعات وافتتاحات جديدة متلاحقة وتطويرا دائما فى قطاع البترول.

بدوره استعرض الكيميائى جمال القرعيش رئيس شركة ميدور موقف تنفيذ الأعمال لمشروع التوسعات الذى بلغت نسبة تقدم أعماله ٧١٪ ، وأشار إلى أن المشروع يجرى تنفيذه بهدف زيادة طاقة التكرير والحصول على منتجات بترولية عالية القيمة تتواكب مع المواصفات العالمية بهدف المساهمة فى تلبية جانب من احتياجات السوق المحلى وتصدير الفائض .

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة