الإعلامي عمرو أديب
الإعلامي عمرو أديب


عمرو أديب يعلق على إنشاء قناة إسطنبول في ٦ سنين| فيديو

محمد زين

الأحد، 27 يونيو 2021 - 04:35 ص

أجرى الإعلامي عمرو أديب، مقارنة بين الفترة الزمنية لإنشاء قناة أسطنبول التي يبلغ طولها 45 كيلو مترًا، خلال فترة زمنية طويلة تمتد إلى 6 سنوات، وإنشاء قناة السويس الجديدة والتي يبلغ طولها 36 كيلو مترًا، خلال فترة زمنية وصفها بالـ "سحر" ليتم الانتهاء من تدشين قناة السويس الجديدة خلال سنة واحدة.

وأضاف عمرو أديب  خلال تقديمه لبرنامج الحكاية عبر قناة "MBC" مصر، أن المصرين تمكنوا من انشاء تفريعة قناة السويس الجديدة دون: "سحر ولا شعوذة" خلال 12 شهرا، بتكلفة تصل إلى ما يقارب 8 مليارات دولار، فيما بلغت تكلفة قناة إسطنبول ضعف تكلفة قناة السويس، إذ تصل تكلفتها حسب ما اعلنه الرئيس التركي 15 مليار دولار، خلال فترة تصل إلى 6 سنوات أي ما يعادل 6 أضعاف الفترة الزمنية لإنشاء قناة السويس الجديدة.

وقد أعلن رجب طيب أردوغان الرئيس التركي، عن بدء بلاده إنشاء مشروع قناة إسطنبول المائية ليصل البحر الأسود ببحر مرمرة، وبالتالي ببحري إيجة والمتوسط، وسط مخاوف في أن يتسبب المشروع في أضرار بيئية.

وفي حديثه عن مشروع "قناة إسطنبول"، أوضح الرئيس التركي أن تكلفته تصل إلى 15 مليار دولار، ويستغرق 6 سنوات لإتمامه بشكل كامل، بمسافة تصل إلى 45 كيلومترا.

وبرر أردوغان تمسكه بالمشروع الذي أعطى الإشارة السبت بالبدء في وضع أساسات جسر فوق المسار المخصص للقناة، بأنه سيساهم في تخفيف الضغط عن مضيق البوسفور.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة