الفريق اسامة ربيع
الفريق اسامة ربيع


الفريق أسامة ربيع: تعويم السفينة الجانحة ملحمة مصرية خالصة دون مساعدة أحد

حسام صدقة

الأحد، 27 يونيو 2021 - 05:57 م

استعرض الفريق اسامة ربيع ، رئيس هيئة قناة السويس، خلال اجتماع لجنة الدفاع والأمن القومي اليوم  جهود مصر في تعويم  السفينة "إيفرجيفين"  التي جنحت في قناة السويس وعطلت المجرى المائي.

وأكد الفريق أسامة ربيع رئيس هيىة قناة السويس أن عملية تعويم السفينه تمت بجهود مصرية  خالصة وبأفكار  وتنفيذ أبناء الهيئة وخلا 6 أيام فقط دون أي مساعدة من أي جهة أجنبية أخرى. 

 

وأوضح الفريق أسامه ربيع أنه بعد تعويم السفينه كان هناك تحدي أخر متمثل في وقوف  422  سفينة في الانتظار لعبور القناة وتم عمل جهود كبيرة ، حيث تم العمل على عبور 100 سفينه أو حاويه في اليوم وهي ملحمة أخرى يجب الإشارة اليها  لا تقل عن جهد تعويم السفينة.

 

وأشار إلى أنه كانت هناك دروس مستفاده ونتائج لحادث السفينة و تم تأسيس وحدة تحقيقات بحرية ووحدة بحرية لدعم أعمال الغوص ووحدة بحرية للانقاذ.

وكشف الفريق أسامة ربيع  عن جهود الهيئة للتطوير والتحديث والدخول إلى عالم الرقمنة جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب برئاسة اللواء أحمد العوضي.

 

 وقال ربيع أن تعويم السفينة ايفر جرين أثبت للعالم أن مصر قادرة وتسطيع خاصة في ظل قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي والذي تابع لحظة بلحظة ملف تعويم تلك السفينة ،واضاف ربيع ان حل تلك الازمة كان مثار للفخر وأشاد به كافة المنظمات والشركات الملاحية والبحرية خاصة ان الأزمة تم التغلب عليها وحلها بافكار مصرية وجهود مصرية وعمالة مصرية من ابناء هيئة قناة السويس واشار إلى أنه تم التكريك بعمق 18 متر حتي تم تعويم السفينة وتم استخراج أكثر من 29 الف متر مكعب نتيجة أعمال التكريك وأشار إلى أن السيناريو الثاني لتعويم السفينة كان كارثيا لأنه كان سيستغرق اكثر من 6 أشهر  خالصة وأن السفينة كانت تحمل أكثر من 18 الف حاوية وبالحساب كان سيتم انزال 10 حاويات في الساعة الواحدة ولذلك كان الأمر كارثيا لأنه كان سيتغرق وقتا طويلا لتنزيل تلك الحاويات ولكن بفضل الله و بفضل أبناء مصر تم التعويم في 6  أيام في ملحمة مصرية خالصة وتم العمل ليلا ونهارا حتي الانتهاء.

وأضاف ربيع أنه كانت  هناك ازمة أخرى وهي أزمة السفن المنتظرة والتي وصل عددها أكثر من 422 سفينة في الانتظار وكان هناك ادارة للازمة علي اعلي مستوي حتي تم مرور تلك السفن بامان في اربع ايام فقط كل يوم 100 سفينة وهو ما اعاد الي الاذهان ملحمة تاميم قناة السويس واضاف ربيع الي ان تلك الازمة كانت لها استفادة عظيمة منها العمل علي تطوير اقسام الانقاذ واضافة قاطرات تعمل بقوة 250 طن واجهزة واوناش ولاكثر من 60 متر ارتفاع وتاسيس وحدة بحرية دولية و كذلك وحدة تعويضات .

 

 ومن جانبه قال اللواء أحمد العوضي أن ممثلي الشعب فخورين بما قامت به الهيئة وشكر القائم باعمال رئيس اللجنة الهيئة والفريق ربيع لما يقوم به من جهود 

 

وقال اللواء غباشي بدير أن تلك الأزمة رفعت الروح المعنوية للشعب وزادت من ولاء الشباب وانتمائهم للوطن الكبير مصر وأصبح الشباب يفتخر بما تقوم به الهيئة خاصة في تلك الأزمة والتي كانت تحت نظر وبصر الشارع العالمي والرأي العام العالمي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة