نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة مع حمد سعيد الشامسى سفير الإمارات العربية المتحدة لدى مصر
نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة مع حمد سعيد الشامسى سفير الإمارات العربية المتحدة لدى مصر


4.1 مليار دولار إجمالى التجارة البينية مع ابوظبى

نيفين جامع: الإمارات أكبر شريك تجاري لمصر في الشرق الأوسط

مصطفى علي- وليد عبدالعزيز

الأحد، 27 يونيو 2021 - 06:47 م

بحثت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة مع حمد سعيد الشامسي سفير الإمارات الجديد لدى مصر، تعزيز سبل التعاون بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات وعلى رأسها التعاون الاقتصادي والاستثماري.

أكدت الوزيرة أن اللقاء استعرض أهمية تحقيق أقصى استفادة من علاقات الأخوة التى تربط القيادة السياسية بمصر والامارات ودفعهما لأوجه التعاون الاقتصادى المشترك الأمر الذى ساهم فى نقل العلاقات الثنائية بين البلدين إلى آفاق أرحب وبصفة خاصة فى قطاعات التجارة والصناعة والاستثمار.

وأشارت إلى أهمية البناء على العلاقات القوية التى تربط البلدين حكومةً وشعباً وترجمتها لمشروعات كبرى تعود بالنفع على الشعبين الشقيقين وتدعم الاقتصادين المصرى والإماراتى على حد سواء.

وأضافت جامع أن الإمارات تمثل أكبر شريك تجاري لمصر بمنطقة الشرق الأوسط حيث بلغ حجم التبادل التجارى بين البلدين خلال عام 2020 نحو 4 مليارات و111 مليون دولار مقابل 3 مليارات و356 مليون دولار خلال عام 2019، كما بلغ إجمالى الصادرات المصرية للسوق الإماراتى خلال عام 2020 نحو 2 مليار و882 مليون دولار مقابل 2 مليار و51 مليون دولار خلال عام 2019.

وأشارت إلى أن الإمارات تعد أكبر مستثمر أجنبى بالسوق المصرى حيث تسهم فى مشروعات يتجاوز رأسمالها 7 مليارات دولار.

من جانبه أكد الدكتور حمد سعيد الشامسي سفير دولة الإمارات، حرص بلاده على تعزيز أواصر التعاون مع مصر خاصةً فى ظل العلاقات الاستراتيجية الوثيقة بين البلدين والتى تستند إلى تاريخ طويل من العلاقات الاخوية.

وأشار إلى أن هذه العلاقات شهدت تطوراً ملحوظاً خلال السنوات الماضية فى عدة قطاعات رئيسية لا سيما فى المجالين الاقتصادى والتجاري.

كما أشاد السفير بالنهضة الحديثة التى تشهدها مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي فى مختلف المناحى والتى تضمنت مبادرات ومشروعات عملاقة وعلى رأسها مشروع العاصمة الإدارية الجديدة الذي سيكون نموذجاً يُحتذى على المستويين الإقليمى والدولي.

وأشار الشامسي إلى أن نجاح الحكومة المصرية فى احتواء ازمة انتشار فيروس كورونا وعدم اللجوء للإغلاق الكامل على غرار ما حدث فى العديد من دول العالم يمثل تجربة فريدة تسعى العديد من الدول حالياً لتبنيها بهدف الحفاظ على استمرار دوران عجلة الإنتاج وتحقيق مؤشرات نمو إيجابية وبصفة خاصة فى مجال التصدير.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة