صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


بلينكن: إسرائيل بحاجة إلى الانخراط في قضايا الفلسطينيين

رويترز

الأحد، 27 يونيو 2021 - 07:59 م

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الأحد 27 يونيو، إن الولايات المتحدة تدعم اتفاقات التطبيع مع إسرائيل لكنها لا يمكن أن تكون بديلا عن الانخراط في القضايا بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

 

والتقى بلينكن مع وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد في روما اليوم الأحد 27 يونيو، في روما نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن الذي وصلها في إطار زيارة لثلاث دول أوروبية.


اقرأ ايضاً|لابيد يبلغ بلينكن اعتراضه على الاتفاق النووي الإيراني

 

ويأتي اللقاء في ظل المفاوضات لإعادة واشنطن إلى الاتفاق النووي الموقع في 2015 مع إيران، في وقت تعلن إسرائيل فيه موقفا رافضا لهذا الاتفاق. وتعهد لابيد سابقا بإعطاء الأولوية لتحالفه مع واشنطن ومحاولة التكتم بشأن خلافاتهما.

 

فيما يعتبر أول اتصال مباشر بين الحكومة الأمريكية والائتلاف الحاكم في الدولة العبرية، ألتقي وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم في روما نظيره الإسرائيلي يائير لابيد، تزامنا مع المفاوضات التي تهدف إلى إعادة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي الإيراني الموقع في 2015 في فيينا.

 

ويزور لابيد مهندس التحالف الذي أنهى عهد بنيامين نتانياهو ويفترض أن يصبح رئيسا للوزراء في وقت لاحق، روما بهدف إجراء محادثات مع بلينكن الذي وصل إلى العاصمة الإيطالية الأحد في إطار زيارة لثلاث دول أوروبية.

 

وأعلنت إسرائيل موقفها المعارض من الاتفاق الذي أجبر طهران على تقليص برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات الدولية. لكن السلطات الإيرانية تراجعت عن التزامات محددة بعد الانسحاب الأمريكي.

 

من جانبه، يريد بايدن وبلينكن الحفاظ على وقف إطلاق النار الهش الذي دخل حيز التنفيذ في 21 مايو بين إسرائيل وحركة حماس.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة