جانب من المواجهات فى بيروت
جانب من المواجهات فى بيروت


هدوء في لبنان بعد مواجهات مع استمرار تدهور العملة

الأخبار

الأحد، 27 يونيو 2021 - 08:20 م

 

بيروت - ا ف ب:

ساد هدوء حذر فى مدن بيروت وطرابلس وصيدا فى لبنان عقب يوم من مواجهات بين محتجين وعناصر أمن أدت الى اصابة نحو 20 شخصا، وذلك وسط استمرار تدهور الليرة اللبنانية لمستويات غير مسبوقة فى السوق السوداء وتدهور فى الظروف المعيشية للبنانيين.

وأفادت غرفة العمليات فى جهاز الطوارئ والإغاثة وهي منظمة صحية محلية فى طرابلس، بأن «6 فرق اسعافية استجابت للاحتجاجات التي وقعت فى طرابلس» مساء أمس الأول.

من جانبها، أفادت قيادة الجيش اللبناني فى بيان بأن تسعة جنود أصيبوا فى طرابلس «بعدما أقدم شبان يستقلون دراجات نارية على القاء قنابل صوتية» باتجاههم.

وحاول متظاهرون لبنانيون اقتحام فرعا للبنك المركزي فى طرابلس امس الأول حيث تمكنوا من خلع الباب الحديدي، ورددوا هتافات منددة بالسلطة، فيما عملت عناصر الجيش اللبناني المنتشرة فى المكان على منعهم من دخول المصرف».

وأضرم متظاهرون النيران في مدخل مبنى حكومي، وحاول بعضهم اقتحام منازل نائبين لكن القوات الأمنية منعتهم.

وتم تثبيت سعر الدولار عند 1507 ليرات منذ 1997، لكن أسوأ أزمة اقتصادية تشهدها البلاد جعلت العملة الوطنية تنهار فى السوق الموازية غير الرسمية، لكن سعر الدولار قد وصل الى نحو 18 ألف ليرة فى السوق السوداء.

ويشهد لبنان أزمة اقتصادية حذر البنك الدولي الشهر الحالي من أنها تُصنّف من بين أشد وأسوأ الأزمات منذ منتصف القرن التاسع عشر منتقداً التقاعس الرسمي عن تنفيذ أي سياسة انقاذية وسط شلل سياسي.

وازدادت مؤخراً حدة الأزمة، إذ بات اللبنانيون ينتظرون فى طوابير طويلة أمام محطات الوقود التي اعتمدت سياسة التقنين فى توزيع البنزين والمازوت. ويتزامن ذلك مع انقطاع فى عدد كبير من الأدوية وارتفاع فى أسعار المواد الغذائية المستوردة بغالبيتها.

ولم يتمكن رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري منذ تكليفه فى أكتوبر، من إتمام مهمته، رغم ضغوط دولية تقودها فرنسا خصوصاً.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة