رئيس الشعبة العامة للمخابز خلال حواره مع «الأخبار»
رئيس الشعبة العامة للمخابز خلال حواره مع «الأخبار»


رئيس شعبة المخابز: 53 مليار جنيه دعم الخبز منذ بداية حكم الرئيس السيسي

إبراهيم عامر

الأحد، 27 يونيو 2021 - 08:26 م

رغيف الخبز أهم سلعة للمواطن ويعد سيد الطعام للأسرة المصرية.. و لقمة العيش من أهم الاهتمامات لأي حكومة أو نظام.. ويمثل الاقتراب من رغيف الخبز قنبلة موقوتة.

وخلال السنوات السبعة الماضية منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي شهد رغيف الخبز تحسنا كبيرا وأصبحت الأسرة قادرة على الحصول عليه بسهولة ويسر.

وقفزت مبالغ الدعم المخصصة للرغيف طوال السنوات الماضية إلى أعلى معدلات له حيث وصلت إلى حوالي 53 مليار جنيه بزيادة حوالي 35 مليار جنيه خلال السنوات الماضية.

قامت «الأخبار» بإجراء حوار مع عبد الله غراب رئيس الشعبة العامة للمخابز باعتباره  المسئول الأول عن أصحاب المخابز للتعرف منه على أهم التطورات التي حدثت مؤخرا لأعلى منظومة الخبز والمشاكل والمعوقات التي تواجه المخابز وتهدد إنتاج السلعة الأولي للمواطن وهو عبد الله غراب رئيس الشعبة العامة للمخابز باتحاد الغرف التجارية والذي يعد رئيسا للشعبة وعضوا بالغرف التجارية منذ سنوات طويلة ولديه خبرة كبيرة فى نشاط إنتاج الخبز.

خطة‭ ‬لتطبيق‭ ‬منظومة‭ ‬التحول‭ ‬الرقمى‭ ‬للمخابز‭ ‬بالتنسيق‭ ‬مع‭ ‬الدولة

ماذا حدث فى منظومة الخبز جعل المواطن يحصل على قوت يومه بسهولة ويسر؟

حقيقة منظومة الخبز التي بدأ تطبيقها خلال السنوات الماضية ومنذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي ساعدت على انضباط العمل وحل المشاكل المتراكمة خلال الأنظمة السابقة حيث أصبح المواطن يحصل على الخبز بسهولة ومن أي مخبز وبأحسن مواصفات وجودة  وأصبح المخبز يعمل بكل شفافية وبدون أي معوقات بعد أن بدأ يحصل على الدقيق بالسعر الحر الذي يتم تحديده بالتنسيق مع وزارة التموين.

وأصبح حوالي 25 ألف مخبز على مستوي الجمهورية يعملون بكل حرية ينتجون ما يتراوح بين 250 مليونا و270 مليون رغيف يوميا.. يتم توزيعها من خلال بطاقات التموين الذكية حيث إن لكل مواطن 5 أرغفة يوميا يحصل عليها بسعر 5 قروش على أن يحصل المخبز على الدقيق بالسعر المحدد من الحكومة.

كيف يتم التعامل بين وزارة التموين المختصة بالدعم وشعبة المخابز والغرف التجارية؟

هناك تعاون مستمر ومتواصل بين وزارة التموين وعلى رأسها د. علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية وكافة القطاعات التابعة والغرف التجارية واتحادها العام برئاسة المهندس إبراهيم العربي والشعبة العامة حيث توجد هناك آليات للتعاون والعمل للمحافظة علي انتاج أهم سلعة.. وأكبر دليل على التعاون المشترك أصدر د. مصيلحي قرارا بتشكيل لجنة تضم بعض ممثلي شعب المخابز وممثلي وزارة التموين والتجارة الداخلية لحصر كافة المشاكل والمعوقات والعمل على حلها فورا وإعادة النظر فى التكلفة.

ماهي تفاصيل توقيع بروتوكول لتوصيل الغاز الطبيعي للمخابز؟

بالفعل تم توقيع بروتوكول بين وزارات التموين والبترول وإنتاج الحربي لتوصيل الغاز الطبيعي للمخابز ولمن يرغب من المخابز أن يحصل على قرض للتوصيل بفائدة بسيطة.. وبالفعل بدأ أصحاب المخبز فى توصيل الغاز الطبيعي طبقا للبرنامج الزمني المحدد من الوزارة وإن كان حدث هناك بعض المعوقات فى التنفيذ ويتم حلها بعد العرض على وزير التموين أولا بأول .. مما يساعد الي المحافظة على جودة الخبز وسلامة البيئة كماأن الغاز الطبيعي موفر للطاقة والتكلفة.

ماهي أهم المشاكل التى تهدد إنتاج الخبز؟

ظهرت مؤخرا عدة مشاكل وأخطار تهدد المخابز على مستوي الجمهورية وأصبح أصحاب المخابز مهددين بالحبس والمخابز مهددة بالغلق بدون أي مبررات حقيقية وأصبحت هناك هجمة قوية وشرسة علي المخابز والعاملين فيها وأصبح الكثير منهم مطاردا .. وذلك بسبب تجاوزات إحدي شركات الكروت الذكية وهي شركة سمارت وحدها خاصة أن هناك شركات أخري تعمل معها في منظومة الخبز والبطاقات ولم يصدر منها أي تجاوزات سواء ضد أصحاب المخابز أ والبقالين التموينيين.

ولكن شركة سمارت قامت ببعض التجاوزات التي حولت أصحاب المخابز الشرفاء إلى لصوص.. وذلك لأن شركة سمارت قامت بإقرار غرامات على غالبية المخابز عن سنوات ماضية بدون وجه حق وبالمخالفة لكافة القرارات والقوانين المنظمة.

وقامت بتحرير تقارير ضد المخابز وحددت مبالغ وغرامات عليهم بالمخالفة لكافة القرارات وقامت بإحالة التقارير بالغرامات إلى الأجهزة الرقابية ومباحث التموين والتي قامت بدورها طبقا لهذه التقارير بضبط وإحالة أصحاب المخابز إلى النيابة العامة لتحصيل الغرامات وحبس أصحاب المخابز وإحالتهم إلى القضاء.

وما السبب فى تجاوزات شركة الكروت الذكية ضد المخابز؟

السبب أنه تم ضبط عدة مخالفات في شركة سمارت لعدد من العاملين بها وتم إحالتهم إلى القضاء وصدرت أحكام بالحبس ورد مبالغ كانت مستحقة عليه حصلوا عليها بدون وجه حق من مبالغ الدعم المخصصة للخبز.. وأصبح هناك ثأر بين الشركة وأصحاب المخابز وما كان من الشركة إلا أن قامت بتحرير تقارير وإقرار غرامات ومبالغ علي أصحاب المخابز بالملايين بدون وجه حق لابعاد الأجهزة الرقابية عن مخالفات الشركة والعاملين فيها .. وأنه تم تقديم مذكرة عاجلة إلى د .علي مصيلحي وزير التموين والذي قرر تشكيل لجنة للفحص لكافة الحالات بالتنسيق مع القطاعات المختصة.

وأؤكد أننا على استعداد لسداد أي مستحقات للدولة على أي صاحب مخبز بدون أي تجاوزات بما يضمن حصول كل طرف على حقه والمحافظة على حق الدولة والمواطن وصاحب المخبز.

هل بدأتم خطة لتطوير المخابز فى إطار الجمهورية الجديدة؟

فعلا بدأت خطة متكاملة للتطوير والتحديث حيث تعد المخابز أول القطاعات للعمل بالمنظومة الالكترونية والتحول الرقمي.. كما أن المخابز تعمل في أي ظروف ولا يمكن لها أن تتوقف لأن الخبز مسألة أمن غذائي لايمكن التقاعس عن انتاجه أيا كانت الظروف.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة