مشهد من فيلم « شفق»
مشهد من فيلم « شفق»


قضايا إنسانية مؤرقة على شاشة «مهرجان أسوان» لأفلام المرأة

الأخبار

الأحد، 27 يونيو 2021 - 09:01 م

من عام لآخر يقترب مهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة عبر عروضه من تحقيق الهدف بإلقاء الضوء على القضايا الإنسانية المؤرقة التى تعيشها امرأة هذا العصر كاشفة عن لحظات انكسارها وأحلامها المؤجلة، وأيضا تبرز اشتباكها مع عالم الرجال حيث تمنح شاشة العرض فرصة للبوح ب " كيف تفكر سينما المرأة كانعكاس للواقع على الشاشة،  وهو ما تكشف عنه قائمة الأفلام المشاركة بمسابقة الأفلام الطويلة فى الدورة الخامسة للمهرجان،  والتى اختارتها ادارة المهرجان بعناية. 

منها الفيلم الكوستاريكى "شفق" تأليف وإخراج باث فابريجا،  يتابع الفيلم المهندسة لويزا البالغة من العمر 40 عاما،  التى تقدم ورش عمل إبداعية ملهمة للأطفال. فى أحد الأيام،  صادفت "يولي" 17 عاما،  والتى تبين أنها قد حملت عن غير قصد. تقرر لويزا مساعدتها وهو ما يضعها فى موقف صعب فى مكان ما بين الصديق والمعلم والأم الرمزية.

يستحضر الفيلم صورة حميمة لتعقيدات الأمومة،  والتى هى شبح فى حياة كلتا المرأتين. بالنسبة إلى يولى،  إنكار حملها حتى فوات الأوان،  غير قادرة على اخبار والدتها،  أو مجموعة أصدقائها المتحررين جنسياً،  تفكر فى الهروب،  واللعب بفكرة التبنى،  لكنها تبدو غير قادرة على مواجهة وضعها بالكامل. بالنسبة إلى لويزا،  الأمومة شيء لم يحدث،  لكنها تنزلق بشكل طبيعى إلى دور شبه أبوى مع يولى،  وتقدم لها ملاذًا فى منزلها وتدعمها فى رحلتها.

وهناك الفيلم التسجيلى "الجنة تحت أقدامي" إنتاج لبنانى فرنسى تأليف وتصوير وإخراج ساندرا ماضي،  الفيلم قصة ثلاث نساء لبنانيات يكافحن من أجل الحفاظ على حقهن فى حضانة أطفالهن.

يطرح الفيلم انه فى لبنان،  يمكن أن يتحول الزواج إلى سجن. شاهدت المخرجة ساندرا ماضى صديقتها تكافح لمدة اثنى عشر عامًا للحصول على الطلاق من زوجها،  الذى استخدم كل ماله وسلطته للحصول على ما يريد. دفعها ذلك إلى التركيز على المعاناة التى يسببها النظام القانونى فى بلدها الأم.

ونرى كيف يتم تحديد القوانين من قبل الطوائف الدينية فى لبنان،  لكل منها قضاتها الذين يحكمون دائمًا لصالح الرجل. تحكى الجنة تحت قدمى القصص المفجعة لثلاث أمهات حُرمن من حضانة أطفالهن نتيجة للقواعد السائدة. نجل لينا،  على سبيل المثال،  تم اختطافه ونقله إلى ألمانيا،  بالكاد ترى طفلها،  ويرجع ذلك جزئيًا إلى أنه أصبح خائفًا منها.

من بعيد نراهم يعيشون حياة يستهلكها اليأس والخوف والوحدة.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة