المانجو
المانجو


«الفلاحين»: العفن الهبابي لن يؤثر على أسعار المانجو

عادل إسماعيل

الإثنين، 28 يونيو 2021 - 05:49 ص

قال الحاج حسين عبدالرحمن ابو صدام نقيب عام الفلاحين، إن العفن الهبابي هو مرض ينتج عن هو نمو بعض الفطريات على المادة العسلية اللزجة التي تتركها بعض الحشرات على أوراق المانجو مثل حشرة المن والبق الدقيقي والحشرة القشرية، لافتا إلى أن هذه الفطريات تمنع وصول الضوء للأوراق مما يقلل عملية البناء الضوئي ويمكن تواجد هذه الفطريات على الثمار لكن هذا الفطر ليس خطيرا ويمكن السيطرة عليه بسهولة. 

وأوضح عبد الرحمن، أن نسبه إصابة أشجار المانجو هذا العام بالعفن الهبابي ليست نسبه عالية ولن تؤثر على إجمالي الإنتاجية ولن تتسبب في ارتفاع الأسعار بدرجه كبيره كما يروج البعض. 

وتابع عبدالرحمن، أن العفن الهبابي ينتشر في مزارع المانجو بالإسماعيليه منذ 6 سنوات ولا يتسبب هذا الفطر في موت أشجار المانجو ولكن انتشارة بصوره وبائيه يضعف الإنتاجية إلى حد ما.

وأشار عبد الرحمن، إلى أنه للوقاية من هذا الفطر يجب على مزارعي المانجو الاهتمام بتقليم أشجار المانجو لتقليل نسبة الرطوبة ودخول أشعة الشمس لقلب الأشجار مع إزالة الحشائش وقطع الاغصان والأفرع الميتة واعتدال عمليات الري مع رش الأشجار المصابه بالمبيدات الحشرية وبمحلول الصابون البوتاسي. 

واوضح عبدالرحمن، أن مساحات زراعة المانجو في مصر تقترب من300 الف فدان أغلبها في محافظة الإسماعيلية بمساحة تزيد عن الـ 100الف فدان وتتوزع بقية المساحه في محافظات مصر كالشرقية والبحيرة والسويس والإسكندرية وأسوان  وتقدر إنتاجية فدان المانجو في الغالب بـ 10 أطنان 
وأهم اصنافها في مصر الفص والهندي ومبروكه والعويس والسكري والزبديه والتيمور والصديقه والكيت 

واكد عبد الرحمن، أن أسعار المانجو حاليا تتراوح حسب مكانها ونوعها ما بين 10إلى 30 جنيها للكيلو، مضيفا أن موسم المانجو الاساسي سوف يبدأ من منتصف الشهر القادم وأن أسعار المانجو لن تزيد عن مثيلاتها في  العام الماضي رغم تأثر بعض الحدائق بالتغيرات المناخيه غير المناسبة وتضرر بعض المزروعات من العفن الهبابي.

اقرأ أيضا| نقيب الفلاحين: مصر حققت  نجاحات غير مسبوقه في القطاع الزراعي


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة