الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية
الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية


وزير التموين: خصصنا 5.5 مليار جنيه لتطوير مصانع إنتاج الزيوت

عبير حمدي

الإثنين، 28 يونيو 2021 - 09:07 ص

تسعي الدولة من خلال العمل الدؤوب على تحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي من السلع الغذائية، وتقليل الاعتماد على الاستيرا، وذلك وفقا لتوجيهات القيادة السياسية.

وتعمل وزارة التموين بالتعاون مع وزارتي الزراعة والري على التوسع في زراعة المحاصيل الزيتية، في إطار خطة الدولة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من زيت الطعام، والذي نستورد منه الخام بنسبة تتراوح من 95% إلى 97% تقريبًا، لذلك شجعت الدولة القطاع الخاص على العمل في مجال عصر البذور الزيتية، وذلك بالتزامن مع تنفيذ خطة استراتيجية لتطوير مصانع الزيت التابعة للدولة .

من جانبه، أكد الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه جاري العمل بتطوير شركات الزيوت، ومن المتوقع الانتهاء منها خلال العام الجاري، وتشمل شركات الإسكندرية للزيوت والصابون، طنطا للزيوت والصابون، أبوالهول للزيوت والمنظفات، والنيل للزيوت والمنظفات، والزيوت المستخلصة، ومن المستهدف ضم تلك الشركات فى كيان ضخم.

وأضاف «المصيلحي» خلال تصريحات صحفية، أنه من المستهدف إنتاج حوالي 60 مليون زجاجة زيت شهريًا من خلال ذلك الكيان الجديد بعد التطوير، وذلك لطرحها ضمن المقررات التموينية.

وأشار وزير التموين إلى أن نسبة الإكتفاء الذاتي من زيوت الطعام في مصر تتراوح من 4% إلى 5% مما يشكل تهديدًا للأمن الغذائي للدولة، وذلك لاعتمادنا بنسبة 97% في تدبير احتياجاتنا من خام الزيت على الخارج، لذلك أطلقت مبادرة التموين لتشجيع الصناعة المحلية لزيوت الطعام، وتم تشجيع مصانع عصر الزيوت المحلية ذات القدرات الإنتاجية الصغيرة، في حدود 3 آلاف طن شهريًا.

جدير بالذكر، أن وزير التموين قد أكد في تصريحات سابقة أن وزارته ستقوم بشراء بذور عباد الشمس من المزارع بسعر 10500 جنيه للطن، وكذلك تشجيع زراعة فول الصويا وشراء الطن بسعر 8500 جنيه للطن، وأنه سيكون هناك توريدات البذور الزيتيه أسوة بالقمح والأرز والبنجر والقصب، وأنه جاري تطوير مصانع الزيوت بتكلفة مبدئية تصل إلى 5.5 مليار جنيه، وذلك في 5 مصانع «برج العرب، سوهاج، كفر الزيات، طنطا».

وأكدت مصادر بوزارة التموين على تشكيل لجنة من وزارتي الزراعة والتموين لمتابعة بدء استخلاص البذور الزيتية من البذور المزروعة محليًا، وذلك بعد دعوة شركات استخلاص الزيوت بالقطاعي العام والخاص، وكذلك متابعة بدء عمل زراعات تعاقدية للمحاصيل الزيتية، وزيادة مساحات الأراضي المنزرعة لها، وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

واتفقت اللجنة على زراعة 100 ألف فدان فول صويا، ومثلهم عباد شمس كمرحلة أولى، بحيث ترتفع إلى 250 ألف فدان خلال المرحلة الثانية، على أن تشتري الشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين المحصول.

 

إقرأ أيضاً التموين: تقديم الخدمات إلكترونيا مجانا.. وتحذر من ترك البطاقة لدي تجار المخابز

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة