جاسر محمد جلال
جاسر محمد جلال


الفائز بجائزة المبدع الصغير.. جاسر يطور ابتكارا لدعم ذوي الهمم | فيديو

أحمد عبدالرحيم

الإثنين، 28 يونيو 2021 - 11:11 ص

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع عبر القناة «الأولى»، والفضائية المصرية، تقريرا تلفزيونيا بعنوان «الفائز بجائزة المبدع الصغير.. جاسر يطور ابتكارا لدعم ذوي الهمم».
 
وذكر التقرير، أن جاسر محمد جلال ابن محافظة الإسكندرية حصد جائزة المبدع الصغير في فرع التطبيقات والمواقع الإلكترونية حيث استطاع خوارزمية تساعد الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة على استخدام الكمبيوتر، حيث حصد الاختراع عدة جوائز منها جائزة المسابقة الدولية للعلوم والهندسة لقدرته على تنفيذ مشروعات جديدة تساهم في حل المشكلات من خلال اتباع منهجية البحث العلمي، كما فاز بالمركز الرابع على مستوى العالم في مسابقة Taiwan International  Science  Fair 2021  عام 2021. 

ابتكار جاسر الذي يعمل عليه مع صديقه مصطفى منذ الصف الأول الإعدادي عبارة عن برنامج خاص يتم تحميله على جهاز الكمبيوتر، ومن خلال ماسك مصمم خصيصا للبرنامج يستطيع ذوي الاحتياجات الخاصة ارتداءه واعطاء أوامر للجهاز عن طريق هذا الماسك الذي يتم التحكم فيه عن طريق اللسان وحركة الوجه ليستطيع مستخدم البرنامج تحريك الماوس الخاص بالكمبيوتر وفتح الملفات واستخدام الانترنت من خلال الأوامر التي يعطيها المستخدم بحركات اللسان والوجه وهو ما يساعده على إنجاز عمله ودراسته دون مساعدة أحد. 

ويؤكد تكريم نموذج مثل جاسر ما تم إطلاق المسابقة من أجله وأكدته انتصار السيسي قرينة رئيس الجمهورية، أن الاهتمام بالأطفال والنشء أحد أولويات الدولة المصرية لخلق جيل جديد مبدع وقادر على تحقيق أمالنا في مستقبل مشرق.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة