اكتشاف «حوتًا منقرضًا» بالسعودية
اكتشاف «حوتًا منقرضًا» بالسعودية


بالفيديو| اكتشاف حوت منقرض عمره 37 مليون عام في الصحراء السعودية

شيرين الكردي

الإثنين، 28 يونيو 2021 - 03:17 م

اكتشف علماء الجيولوجيا في المملكة العربية السعودية مؤخرًا عن بقايا من المحتمل أن يكون آخر حيوان يتوقع المرء العثور عليه في صحراء المملكة الشاسعة، وهو حوت، تم العثور على بقاياه بعد 37 مليون عام من انقراضه.

وجد الخبراء أنه من الصعب للغاية على الحيتان البقاء على قيد الحياة في الصحراء، وهو ما يفسر على الأرجح الانقراض.

لكن بجدية - الاكتشاف المذهل هو مفتاح لتاريخ المملكة العربية السعودية القديم، عندما امتد البحر بعيدًا داخل حدود شبه الجزيرة الحالية.

كما أعلنت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية أن الحوت المكتشب يعود للعصر الإيوسيني الأعلى بمنطقة الجوف شمال غرب المملكة وهو الأول من نوعه في المملكة.

اقرأ أيضًا| أستاذ جيولوجيا: 40% من سكان العالم يعيشون في أحواض مائية مشتركة

 

 

 

 

 

 

 

 

وقال الرئيس التنفيذي للهيئة الجيولوجية السعودية عبدالله الشمراني ، إن هذا الاكتشاف يخدم العمل البحثي والعلمي، خاصة في مجال الأحافير، مشيرا إلى أهمية هذه الاكتشافات على مستوى العالم.

وأضاف إنه تم إجراء مسح للجروف الجيرية التي تحتوي على الحجر الجيري ومواد طباشيرية أخرى بالقرب من محافظتي القريات والحديثة، ويهدف المسح إلى جمع وتحديد أنواع الأحافير البحرية وترسباتها على بيئات شمال المملكة العربية السعودية قبل 37 مليون سنة.

ورأى الشمراني أن من شأن هذا الاكتشاف أن "يثري الساحة العلمية لما يمثله من عمق تاريخي أحفوري مهم، يكشف لنا أسرار عصور جيولوجية وبيئات بحرية قديمة".

ليس هذا هو المصدر الأثري الأول الذي تكتشفه المملكة العربية السعودية، في وقت سابق من هذا العام ، كشف علماء الآثار في شمال غرب المملكة العربية السعودية عن أقرب دليل على تدجين الكلاب من قبل سكان المنطقة القدامى.

أظهرت عظام الكلب علامات التهاب المفاصل ، مما يشير إلى أن الحيوان عاش مع البشر في منتصف العمر أو الشيخوخة. يشير الفن الصخري الموجود في المنطقة إلى أن سكان العصر الحجري الحديث استخدموا الكلاب عند صيد الوعل والحمير البرية والحيوانات الأخرى ، ربما الحيتان.

"ما نجده سيحدث ثورة في الطريقة التي ننظر بها إلى فترات مثل العصر الحجري الحديث في الشرق الأوسط، قالت ميليسا كينيدي ، مساعدة مدير الآثار الجوية في المملكة العربية السعودية ، إن الحصول على هذا النوع من الذاكرة - التي ربما عرفها الناس لمئات السنين حيث دفن أقاربهم - لم يسمع به أحد في هذه الفترة في هذه المنطقة. AAKSAU) - مشروع العلا.

 

جاء هذا الاكتشاف من أحد المشاريع العديدة التي تحدث في العديد من المسوحات والحفريات الأثرية التي تحدث في العلا ، المدينة القديمة وغير المكتشفة الواقعة في الصحراء الشمالية الغربية من البلاد. 

العلا هي واحة غير معروفة إلى حد كبير في الصحراء الشاسعة في شمال غرب شبه الجزيرة العربية ، والتي كانت ذات يوم مفترق طرق مزدهرًا ومهمًا على طريق البخور وموطنًا لثلاثة آلاف عام من الحضارات المتتالية القوية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة