الدكتور عبد الحميد نوار
الدكتور عبد الحميد نوار


أستاذ اقتصاد: زيارة الرئيس السيسي التاريخية للعراق تنمي التبادل التجاري 

عبير حمدي

الإثنين، 28 يونيو 2021 - 05:28 م

أكد  د. عبد الحميد نوار، أستاذ الإقتصاد المساعد بكلية الإقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة ، أن القمة الثلاثية بين مصر والعراق والأردن  تأتي في إطار «آلية التعاون الثلاثي»، والتي تم الإعلان عنها وإطلاقها فى مارس 2019، وعقدت بموجبها من قبل ثلاث قمم لقادة الدول، بالإضافة إلى لقاءات على المستوى الوزاري. وتكتسب القمة الرابعة أهميتها التاريخية حيث ان زيارة الرئيس السيسي تعد أول زيارة لرئيس مصري إلى العراق منذ 3 عقود .


وأضاف نوار في تصريحات لـ "بوابة اخبار اليوم " أن هناك ملفات متشابكة سياسية وإقتصاد وأمنية وبالنسبة للملف الإقتصادي، جرى خلال القمم الثلاث السابقة عقد إتفاقات إقتصادية ثنائية، ومشتركة عديدة لمشروعات تنمية مشتركة، وتكامل إقتصادي جاري حالياً تنفيذها في قطاعات متعددة مثل البنية التحتية، والطاقة، والصحة، والغذاء، الدواء، وغيرها. وبالتالي فإن هذه القمة الرابعة من «آلية التعاون الثلاثي» هي إستمرار لتكثيف التعاون وعملية المتابعة على ما يتم إنجازه في الاتفاقات.


وقال نوار: بالطبع، على خلفية أوضاع الإقتصاد العالمى المضطرب بفعل أزمة كورونا والموجات المتكررة من الأزمة، وحيث تضرب الموجة الثالثة حالياً العديد من الدول، مما يؤثر على سلاسل الإمداد ومن ثم تدفقات التجارة والإستثمارات وما يترتب على ذلك من مخاطر في ملفات الأمن الغذائي والصحة، والصناعة، ثمة حاجة لمزيد من التدخلات والجهود المطلوبة للرفع من حجم التبادل التجاري بين الدول الثلاث، وخلق المزيد من الشراكات الإقتصادية في المجالات ذات الأولوية المشتركة.


واشار إلى أنه من الجدير بالذكر أن الناتج المحلى الإجمالى للدول الثلاث مجتمعة يبلغ 577 مليار دولار (مصر 362 مليار دولار؛ العراق مليار دولار172، الأردن 43 مليار دولار). ومع ذلك، فإن حجم التبادل التجاري والإستثمارات المباشرة وغير المباشرة المتبادلة لم يصل بعد إلى الطموحات المأمول تحقيقها بين الدول الثلاث وما يملكونه من إمكانيات ومقومات حقيقية. وسوف تساهم هذه القمة الرابعة والقمم القادمة من «آلية التعاون الثلاثي» في تنمية حركة التبادل التجاري والإستثمارات.

اقرأ أيضًا.. مصر والأردن والعراق.. شراكة اقتصادية تدعهما قوة العلاقات السياسية

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة